الوزير جابر يرسم خارطة الطريق في أولى خطوات المبادرة التعليمية لوزارة الصحة ..

الشريط الاخبارية : تبدأ أولى خطوات المبادرة التعليمية لوزارة الصحة من خلال عقد محاضرة واحدة شهرياً لكل اختصاص في كل من مستشفى حمزة  و مستشفى البشير و مستشفى السلط، يليها استبيان مُصمّم لدراسة احتياجات الأطباء اللوجستية وتقييم المستوى العلمي للمحاضرات آخذين بعين الاعتبار التدرج المهني للأطباء الحاضرين (مقيمين و أخصائيين) واستناداً إلى نتائج الاستبيان يتم تعديل نظام المحاضرات. 

يتم بعدها زيادة عدد المحاضرات لتصبح محاضرة واحدة أسبوعياً لكل اختصاص في موقع يختاره رئيس اللجنة العلمية باستطلاع آراء المقيمين والأخصائيين في كل مستشفى. 

سيتعين على الأطباء من جميع التخصصات بحلول عام ٢٠٢٠ الالتزام بحضور محاضرة صباحية يلقيها الطبيب المقيم  لمدة ١٠-٢٠ دقيقة يتم فيها لفت الانتباه إلى حالة مرضيّة غير اعتيادية أثناء فترة المناوبة، ومراجعتها بهدف إضافة معلومة جديدة و ذات قيمة إكلينيكية عالية High Yield من قبل الأخصائي للأطباء بشكل يضمن الدقة في تشخيص الحالة، وفهمها جيّداً، وعلاجها بشكل فعّال وآمن، وتجهيزها للتدخل الباطني أو العمليات إن لزم الأمر. 

تُعد متابعة المحاضرات من ضمن مسؤوليات رئيس الاختصاص، وتحدد اللجنة العلمية لكل اختصاص عدد الحضور والمناوبين مع مراعاة بعض الحالات كالأطباء القاطنين في المناطق النائية والمجازين ومن يمتلكون ظروفاً خاصة، على أن يتم تعويض ذلك بحضور محاضرات أخرى.

نقدّر ظروف الزملاء وكلّنا ثقة بأن رغبة الأطباء في تعزيز العملية التعليمية كفيلة بإشراكهم فيها وخلق مجتمع تعليمي متميّز ونشير إلى أن عدم الحضور لا يؤثر على الحوافز ولا يُخضِعها لأي حسم.

ومن الجدير بالذكر أن المحاضرات ستُعقد وفق الأنظمة والقواعد وعلى نحو منظّم بعيد عن العشوائيّة، كما سيعاد تدوير النظام كل عام ابتداءاً من شهر حزيران. على سبيل المثال: (محاضرات الباطنية العامّة)

حزيران (٦): GI
تموز (٧): Respiratory
آب (٨): Cardiology
أيلول (٩): Renal
تشرين الأول (١٠): Rheumatology
تشرين الثاني (١١): Endocrinology
كانون الأول (١٢): Biology and Genetic diseases
كانون الثاني (١): Hematology
شباط (٢): Oncology
آذار(٣): Psychiatry
نيسان (٤): محاضرات إرشادية للامتحان (اختيارية)
أيار (٥): محاضرات إرشادية للامتحان (اختيارية)

ستقوم اللجنة العلمية في شهر أيار من كل عام بتقييم الأطباء المقيمين كما يقوم الأطباء المقيمون بتقييم اللجنة العلمية. وهنالك توجه لتقديم عدد كبير من المحاضرات المهمة على شكل فيديو موجود على شبكة الإنترنت لتسهيل العملية و جعلها أكثر فعالية.

نؤكد لزملائنا الأطباء الجدد ممن قد تنتابهم أحياناً بعض المخاوف المتعلقة بمستقبلهم المهني ومواكبة التطورات الهائلة في مجال الطب وعلومه الواسعة أنّ عملية التعلم واكتساب الخبرات والمهارات الطبية تصبح أسهل عندما تكون الغاية الحقيقية هي تخفيف معاناة المريض وعلاجه. قد لا يتمكّن المستشار أو الأخصائي من ترشيح المعلومة الإكلينيكية، ولكنه قادر بلا شك على تقديم المداخلات والتعليقات القيّمة أثناء المحاضرات، بالإضافة إلى ممارسة الفحص السريري أو الجراحة بنيّة تقديم العلاج أولاً وتبسيط المعلومة لأبنائه مِن الأطباء ثانياً، حيث إن هذه المنهجية التعليمية القائمة على الصوت والصورة و الوجود في محيط الطبيب الأخصائي تُسهم في تحسين عملية فهم وحفظ المعلومات المُقدمة للطبيب المتعلّم أثناء إصغائه لها لتصبح جزءاً من ذاكرته ومن معارفه المُكتسبة وبالتالي يصبح أكثر تميّزاً.

ان الهدف الحقيقي من نظام المحاضرات هو تحسين النتائج الإكلينيكية للأطباء و زيادة قيمتهم العلمية و العملية. نتمنى رؤية الحماس و الرغبة في التعلّم علماً أننا سوف نقوم بتقييم التقدّم العلمي لكل طبيب و سوف نقوم بابتعاث الأطباء المتميزين للخارج لإكمال الاختصاصات و دعمهم مادياً بما يتناسب مع جهدهم و عطائهم. 

تقبّلوا مني فائق الاحترام

د. سعد جابر 
وزير الصحة في المملكة الأردنية الهاشميّة