8% نسبة نمو الدخل السياحي العام الحالي

قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة ان السياحة هي المحرك الأول للاقتصاد الوطني، وكانت من أهم القطاعات التي حققت نموا اقتصاديا خلال السنتين الماضيتين، وساهمت في تشغيل عدد كبير من الأردنيين.
وأضافت في مقابلة مع برنامج « ستون دقيقة « الذي بثه التلفزيون الأردني مساء امس الأول، ان النمو في الدخل السياحي لهذا العام بلغ 8 بالمئة، والنمو في اعداد الزوار بلغ 6 بالمئة، حيث انه خلال شهر تموز فقط كانت نسبة النمو في الدخل السياحي 10 بالمئة، مشيرة الى أن هذه الأرقام دقيقة تأتي من قبل البنك المركزي ومن جهات مختصة.
وبينت شويكة ان السبب الرئيس في ارتفاع النمو السياحي والزيادة بأعداد السائحين هو الطيران المنخفض التكاليف والطيران العارض، وكذلك الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ووكلاء السياحة في ترويج السياحة الأردنية.
وأشارت الى ان من أهم الإجراءات التي اتخذتها الوزراة هي تفعيل المجلس الوطني للسياحة الذي يضم كل الشركاء من القطاع الخاص المختصين في قطاع السياحة، مبينة ان الوزارة وضعت خطة استراتيجية للاهتمام بالسياحة الدينية والصحية، وسياحة المؤتمرات والسياحة الداخلية، وكذلك الاهتمام بالبنية التحتية والبيئة التشريعية والموارد البشرية والتسويق للمنتج السياحي.
وأشارت شويكة لوجود مجموعة من الحوافز والاعفاءات الجمركية لمدخلات الإنتاج، وذلك لتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي، وزيادة التنافسية، وتخفيف الكلف التي ستنعكس على المواطن.
وبخصوص توجيهات جلالة الملك خلال زيارته لمحافظة عجلون، أشارت شويكة الى انه تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء تنيفذا للتوجيهات الملكية السامية لإنجاز مشروع المخطط الشمولي السياحي لمحافظة عجلون، لافتة الى انه خلال اجتماع اللجنة تم بحث أهم مواضيع الخطة الشمولية، مشيرة الى انه ضمن الخطة الشمولية تم وضع خطة طويلة المدى وخطة قصيرة المدى، مبينة ان الوزارة وهيئة الاستثمار والمناطق التنموية وجميع الجهات يعملون كفريق واحد.
وأكدت، التعاون الكبير بين الوزارة وهيئة الاستثمار، لافتة الى ان الهيئة أدرجت مشاريع تنموية تهم القطاع السياحي كإنشاء مدينة ترفيهية  ومخيمات بيئية ومركز مؤتمرات في بعض المناطق السياحية.
أما بخصوص السياحة الدينية فقالت إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالحج المسيحي حيث يوجد 5 مواقع في الأردن معترف فيها من قبل الفاتيكان ضمن مواقع الحج المسيحي، مشيرة الى جهود مكثفة وخطة شاملة للترويج والتسويق للمغطس وجبل نيبو ومنطقة مكاور.
وبخصوص السياحة الصحية والتعافي « السياحة العلاجية « قالت شويكة: الآن يوجد مرجعية موحدة لكل ما يتعلق بالسياحة الصحية .
وبخصوص برنامج «أردننا جنة» الذي تغطي وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ما نسبته 40 بالمئة من تكاليف رحلاته السياحية الداخلية، وتوفر المواصلات المجانية، قالت شويكة ان الهدف من البرنامج هو دعم وتحفيز السياحة الداخلية، مشيرة الى أن عدد المستفيدين من البرنامج في مرحلته الأولى التي ستنتهي في نهاية أيلول بلغ 52 ألف مواطن، لافتة الى ان المرحلة الثانية من البرنامج التي سيتم اطلاقها ما بعد شهر أيلول وسيتم التركيز فيها على مناطق الجنوب.
وأكدت شويكة ان الوزارة عملت على حل بعض التحديات والمشاكل التي واجهت البرنامج كمشكلة النظافة والمرافق الصحية والنقل السياحي، حيث قامت الوزارة بطرح عطاء لإدارة وتشغيل واستدامة 220 مرفقا صحيا في 23 موقعا سياحيا، وكذلك العمل على توفير وسائل نقل مريحة وحديثة.