مكاتب العاملات: توافق مع القطامين على اغلب مطالبنا

قال نقيب نقابة أصحاب مكاتب استقدام الخادمات خالد الحسنات ان هناك توافقا بين وزارة العمل والنقابة على اغلب اعتراضات النقابة على بنود النظام الجديد لمكاتب الاستقدام.

وبين الحسنات انه وممثلين عن القطاع اجتمعوا الاحد مع وزير العمل نضال القطامين للمرة الثالثة ، وكانت الاجتماعات ايجابية، ووعد الوزير بإجراء جزء كبير من التعديلات المطلوبة على القانون ، وسيكون هنالك اجتماعا آخرا مع الوزير قريبا.

وأوضح الحسنات: قدمنا للوزارة مصفوفة تحتوي على مطالبنا ، وهنالك توافق كبير على هذه المصفوفة ، اما ما تبقى فهي مجموعة من البنود التي تحتاج الى موافقة مباشرة من الوزير.

وبحسب الحسنات فان الخلاف ما زال مستمرا على الغاء كلمة استخدام وحذفها من النص السابق، حيث كان النص السابق «استقدام واستخدام العاملين بالمنازل من غير الاردنيين» والان اصبح :استقدام العاملين بالمنازل من غير الاردنيين» مما يعني ان عملهم يقتصر على جلب العاملين من الخارج ، دون إمكانية نقلهم داخل الأردن.

كما ان هنالك خلافا على نظام العقوبات وتسلسلها.

في المقابل فان هنالك توافقا على ملفات أخرى مثل خسارة الوصل المالي في حالة رفض العاملة العمل في منزل الكفيل ، وذلك بإعطاء العاملة فرصة الانتقال الى كفيل آخر ، دون التسبب بخسارة مالية للعاملة او الكفيل او المكتب.