دلالة العتمة في ديوان «درج العتمة» للشاعر هشام عودة

د. ريمان عاشور
ثمَّةَ دلالةٌ واضحةٌ جليَّةٌ على معاناة الشاعر في سنواته الاخيرة بعد فقدان بصره..
والدوالُّ في هذه القصيد تُجمِع على ظلمة اكتنفت عالم الشاعر الشعوريَّ، وتجلَّت في ألفاظه المتكرِّرة حين حضرت ألفاظ: كالليل والعتمة والظلام حضورًا لافتًا خيَّم على مقاطع القصيدة الستَّة:
نراه في المقطع الأول يستفتح قصيده بـ:
هي امرأة ينام (الليل) فوق ذراعها
فتصير احلى
وتطلُّ من شبَّاك غرفتها
لتحملها رياح الفجر
نحو جنوبها
وهناك في الطرف القصيِّ فتى يكاد يشبهني
يلملم ما استطاع من النجوم الهاربات
من السؤال المرِّ
في (ليل) المدينة
يرفع كفَّه
في وجه هذه (العتمة) السوداء
يا الله
يا صراطي المستقيم
إلى جنان
لم تطأها بعد أحذية الغزاة
انِّي هناك
اجثو على صدر القصيدة
كي اعيد قراءة الأسماء
والأشياء
والألوان
اعيد رسم ملامح امرأة
ينام (الليل) فوق ذراعها
رسم بعض جنونها
وجموحها
وغموضها
وغرورها
بقصيدة تمشي على حدِّ الرياح
يا الله
اني هناك
وجميع ساعات الفتى (ليل) مباح
حين انطفأ المصباحُ
أضاءت عيناها زاوية القلب المظلم
قلتُ كفى
هذي مشكاة دمي
فلتتوضأ من عرَقي داليةُ البيت
لعلَّ النور يهدهدني

فالأنثى في ذلك المقطع الشعريِّ، بدت كملجأ لاذَ الشاعر اليه في تيه ظلمته؛ متقصيًّا بعض الأمان الذي توفِّره المرأة للرجل، حتى لو اظلمت دنياه،
ايًّا كانت المرأة المقصودة هنا في هذا النصِّ، سواءً تمثَّلت في الام او الزوجة او الحبيبة او الابنة، الَّا أنَّها في نهاية المطاف موطنُ الدفء والأمان والطمأنينة.. ولعلَّ الشاعر اراد بهذه المرأة أمّه او الحبَّ الأوَّل النديَّ البريء من مصالح الدنيا، وملوِّثات العلاقات الإنسانيَّة، ذاك الحبُّ النقيُّ الكامن في ذاكرة أفئدتنا، صامدًا في وجه قسوة الحياة ومتغيِّراتها..
ها هو ذا يجعل في الطرف القصيِّ الاخر (فتى) يشبهه (يلملم ما استطاع من النجوم الهاربات.. من السؤال المرِّ.. في ليل المدينة يرفع كفَّه في وجه هذي العتمة السوداء)
متضرِّعًا بالدعاء إلى الله عزَّ وجلَّ ان يسوقه إلى (جنان لم تطأها بعد أحذية الغزاة).
لقد حاصر الثالوث: العمى والمرأة والوطن الشاعر، ولم ينفكَّ من احدها، حيث ارتكزت القصيدة على أثافيها، محاولًا الجثوَّ على صدر القصيد؛ ليعيدَ تشكيل الأسماء والألوان في مخيلته المظلمة مرَّة أخرى، تشكيلًا يتواءم مع حالة الظلام التي اكتنفته، فبدتْ رغبته ملحَّة في اقتناص فرصة تعريف العالم من حوله، ورفض كلِّ ما قد تبنَّاه حين كان مُبصرًا.. ولعلَّ ذلك محاولة شريفة مستحقَّة من الشاعر لبناء واقعٍ جديدٍ في مخيِّلته، يرتضيه ويستكين اليه؛ فيأمن على نفسه، ويهدأ ضجيج روحه الرافض للعتمة والظلام..
وفي كلِّ سطر سطَّرَه الشاعر وجدته محاولًا محاولات متعددة ومختلفة، طارقًا ابواب الظلمة ساعيًا نحو فضِّ غشاوة الليل والظلماء..
واللافت في محاولات عودة هذه أنه عاد بالزمن إلى عمر الفتوَّة، اكان يُشير إلى ظلام من نوعٍ اخر حين كان فتى في فلسطين والمدينة يحاصرها الغزاة!
أراد الاشارة هنا إلى ظلامٍ ابتدأ رحلته معه مذ احتُلَّت فلسطين، وتاه هو في عتمة الاحتلال، حتى اقتنصه العمى الحقيقيُّ في عمره المتأخر لاحقًا!
لقد مزج الشاعر بين الظلام الذي يسبِّبه الاحتلال، والظلام الذي ينتج عن فقدان البصر مزجًا ذكيًّا، وجعلنا نهيم في ظلمتين: احداهما حقيقيَّة واقعيَّة والأخرى معنويَّة شعوريَّة، ببراعة مستترة غير منكشفة، الا لمن تمعَّن مليًّا في نسيجه المنسوج في سطوره تلك ثمَّ فكَّكها سطرًا سطرًا..
لاجئا في ذلك كلِّه إلى تواتر الأفعال المضارعة تواترًا لافتًا، حيث يكشف الزمن المضارع عن ديمومة الحدث وسريان زمنه سريانًا يدفعنا إلى التمعُّن في سيطرة الحدث الفعلي على وعي الشاعر في زمن الكتابة.
بينما تراجع الزمن الماضي الباتر الوصل بين الحدث وصاحبه.
كما ظهر ذلك في المقطع الثاني أيضًا، حين اقام الشاعر حوارًا مع اشجار اللوز مستعيدًا زمنًا انقضى حين مثَّلت تلك الاشجار الموطن الحقيقيَّ للشاعر في زمن صباه وقد شهدت على وحدته واغترابه داليةُ البيت..
يقول في مقطعه الثاني:
«حين انطفأ المصباح
أضاءت عينيها زاوية القلب (المظلم)
قلتُ كفى
هذي مشكاة دمي
فلتتوضأ من عَرَقي داليةُ البيت
لعلَّ النور يهدهدني
ناديتُ، فردَّت اشجار اللوز تقول انهض
ليتيه (الليل) على زنديك.
فقلتُ: تعالي
لا وطن لهذا القلبِ سواكِ
ولتشهد داليةُ البيت
بأني كنتُ وحيدًا.
افترش ضلوعي تحت الشبَّاك
وأنتظر النور يضيء جوارح متعبة
بلَّلها صدا الكلمات.
وفي اللوحة الثالثة:
تتعاظمُ العتمة في نفس الشاعر حتى تبلغ حواسًا تفوق حاسَّة البصر، وكأنه يُخبرنا انَّ العتمة والظلام قد يعطبان حاستي الشمِّ والسمع أيضًا، فينقطع المرء عن محيطه ويتقوقع في ظلمائه وحيدًا تائها تتلاشى ذكريات أطياف من مرُّوا في ذاكرته عبر الوقت ولا يبقى له سوى وحدته القاسية المرَّة..
فهو وحيدٌ تمامًا، خالي الوفاض من ذكراه، الشباك بات اخرسَ هو الاخر، لا صوت ينفد منه.. يستسلم فقط لكتابة المراثي، باحثًا عن وطنٍ بديل يشبهه تمامًا..
هذه الحالة الشعوريَّة للشاعر كمن تاه في صحراء لا يعرف ملامحها ولم يستقرئ علاماتها فما استطاع فكَّ رموز لغتها وانقلب على وجهه يبحث فيها عن ركنٍ جديد يتحسَّس نفسه فيه ويستحدث ابجديّةً جديدة تقوى على التعبير عن ذلك الرجل الجديد الذي الفاه في نفسه مؤخَّرًا.
«وحيدًا اجلس
و(العتمة) حولي
لا عطر
لا صوت
لا طيف
لا شبَّاك تقرعه الريح وتمضي.
وحيدًا اجلس
الا من فنجان القهوة
و(العتمة)
والشبَّاك الاخرس
وحيدًا اجلس
اكتبُ مرثاة لدموع النهر
ابحث عن وطنٍ يشبهني
في (ليل) اعمى
تعجز عن وصف ملامحه
كلُّ الكلمات»
وجاء التقرير والاعتراف الصريح في المقطع الرابع بعد ان تسامت الحالة الشعورية عند الشاعر فبلغت ذروة الألم بعد الإنكار والتخبُّط في المقاطع السابقة، اذ نجده يقف وجهًا لوجه أمام الظلام معترفًا في نهاية الأمر اعترافًا لا يقبل التأرجح او التأويل، اذ أمسى الليل ملكًا له غير مفارق، بعد ان كان طليقًا حرًّا يرسم خارطة طريقه كما يشاء ويبتغي، ويلوِّن بالحرف معانيه التي اراد تلوينها.
وقد جاء هذا المقطع في دفقات ثلاث متتالية تدرَّجت في وصف الحالات النفسية التي مرَّ بها الشاعر بعد مواجهته قدر الله عزَّ وجلَّ في كفِّ بصره، فكانت الدفقة الاولى تمثِّل مرحلة الإنكار رغم الاعتراف بالظلام:
«(الليل) لي
وأنا الذي رسم الطريق كما يشاء
وركبتُ موج الحرف
محتفلًا بما ترويه نافذتي
وأنام مسكونًا برائحة النساء»
وجاءت الدفقة الثانية لتمثِّل مرحلة الاعتراف والمواجهة:
«الليل لي
وأنا الغريب على ضفاف الوهم
اقطف بهجة مكبوتة المعنى
تدلَّت من نجوم ظهيرة سرًّا
وتاهت في المساء»

ثمَّ حضرت الدفقة الثالثة الراضية بحكم الله والمستسلمة لأقداره، محاولةً ايجاد البدائل التي تمكِّن الشاعر من استكمال حياته، حيث اخضرَّ المشهد ببريق الشجر وتموُّج السنابل، اعلانًا عن ولادة جديدة بهيئة جديدة يمكنها استكمال الرحلة حتى مبلغ منتهاها:
«الليل لي
شجرٌ يعيد لنا
بريق حياتنا
ويموج مثل سنابل خضراء
في حقل تعانقه السماء»
وفي المقطع الخامس، دبَّ الامل من جديد في قلب الشاعر وعاد الى مقعد قوَّته وعنفوانه، يعرِض مساعدته ونور قلبه على محبوبته، حيث نشطت حواسه من جديد واستنفرت طاقاته الروحيَّة التي سيمدُّ بها محبوبته؛ كيلا تضلَّ طريقها إلى القدس..
«لكي لا تنام عيونك في العتمة الموحشة
سأعطيكِ قلبي
وأعطيكِ قافية لا تخاف الرياح
وأزرع اسئلتي في الطريق اليكِ
لأنكِ أنتِ
سؤالي الأخير
وصيفة حرفي
أميرة كلِّ النجوم التي لا تنام
لكي لا تظل الطريق إلى القدس
مثقلة بالرزايا يعيث بها الفاسدون خرابًا
سأعطيكِ ريحانة تملأ الجوَّ عطرًا
تعيد إلى الأرض اسماءها»
وها هي ذي النتيجة التي سعى اليها في مقاطعه الشعريَّة الآنفة، تبين هنا جليَّة في المقطع السادس والأخير حين بلغت المدينة مبلغ الغموض والتيه والظلام، بينما راحت يدا المحبوبة تفكُّ طلاسم الغموض في القصيدة وترسمان الدرب أمام المعنى المنشود..
وكأنَّ المحبوبة وحدها من تملك مفاتيح المغاليق التي ترصف الأزقة وتنيرها بوعيها..
«ليل المدينة غامض
ويداك تنتشران في وعي القصيدة
ترسمان الدرب
بالبلور والحناء
كوني القصيدة
كي أراك بعين شاعر».