المخرج المغربي محمد إسماعيل يترجل عن صهوة السينما

الرباط ـ «القدس العربي»: فقدت الساحة الفنية المغربية مساء السبت المخرج والسيناريست المغربي محمد إسماعيل، عن سن ناهز 70 عاما، وفق ما علم لدى مصادر مقربة من أسرته.
وعانى الراحل خلال الفترة الأخيرة من وعكة صحية لازمته خلال أيامه الأخيرة وادخلته المستشفى عدة مرات، ومنها أصابته بجلطتين في الدماغ.
وخلف رحيل مخرج «وداعا امهات» حزنا عميقا في الوسط الفني المغربي، حيث نعاه فنانون ومخرجون ونقاد ومثقفون، عبر تدوينات مختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي، تم نشرها مرفوقة بصورته.تعددت اهتمامات الراحل، حيث زاوج بين الإخراج وكتابة السيناريو وإدارة الإنتاج وتنفيذه، كما راكم مسارا مميزا تم خلاله إختيار العديد من أعماله السينمائية للمشاركة في مهرجانات وطنية ودولية.والراحل محمد إسماعيل من مواليد مدينة تطوان سنة 1951، درس الحقوق في الرباط، وعمل في التلفزة المغربية منذ 1974، ومن بين أعمال الراحل أفلام «أوشتام» «وبعد» و»وداعا أمهات» و»أمواج البر» و»هنا وهناك» و»إحباط» و»علال القلدة» وغيرها.
ونال محمد إسماعيل أثناء حياته الفنية العديد من التكريمات والجوائز في مهرجانات عديدة، منها جائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم تلفزيوني عن شريطه «علال القلدة» وذلك في المهرجان الدولي للتلفزيون في القاهرة.