فورين أفيرز: الفلسطينيون بحاجة لبداية جديدة ولغة تستجيب للوقائع وتسهم في تغيير حالهم

نشرت مجلة "فورين أفيرز” مقالا لحسين أغا وأحمد سامح الخالدي من كلية سانت أنطوني بجامعة أوكسفورد، وسيكون مقالهما المطول "الحساب الفلسطيني: حان الوقت لبداية جديدة” ضمن عدد آذار/مارس- نيسان/ إبريل وقالا فيه إن "النزاع العربي- الإسرائيلي قد انتهى”. وأشارا لاتفاقيات التطبيع العربية مع إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية، من البحرين والإمارات إلى السودان والمغرب. وهناك دول قد تنضم للقائمة وأقربها عمان فيما اتخذت السعودية خطوات بهذا الشأن. وهناك دول عربية تحتفظ بعلاقات مع إسرائيل بحيث أصبح التطبيع مسألة وقت. هذا بالإضافة لمصر والأردن اللتين وقعتا اتفاقيات سلام سابقا.

وتم التخلي عن شعار الوحدة العربية ضد إسرائيل "من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر” لصالح التطبيع، ويعبر هذا عن تحول قوض الموقف العربي المتمثل بمبادرة 2002 والتي اشترطت الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 مقابل التطبيع الشامل.

لكن الحكومات العربية قدمت أولوية للمصالح الوطنية على حساب القضية المركزية: فالمغرب طبع مقابل اعتراف أمريكي بالصحراء الغربية. والسودان من أجل شطب اسمه عن قائمة الدول الراعية للإرهاب، والإمارات للحصول على الأسلحة المتقدمة.

القدس العربي _ لندن