شركة إماراتية تؤسس مشروع ذكاء اصطناعي مع «رفائيل» الإسرائيلية للصناعات العسكرية

دبي – رويترز: قالت شركتا التكنولوجيا «جي42» ومقرها أبوظبي، ورفائيل الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المملوكة للدولة أمس الإثنين أنهما أقامتا مشروعاً مشتركاً للتطبيقات التجارية للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البيانات الضخمة. وسيضم المشروع المشترك الذي يحمل اسم «بريسايت إيه.آي» موقعاً للبحث والتطوير في إسرائيل.
وجاء في بيان مشترك أن «بريسايت» «ستنشئ مركزاً للبحث والتطوير في إسرائيل، والاستفادة من المواهب المحلية لقيادة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وتطبيقها في قطاعات متعددة مثل البنوك والرعاية الصحية والسلامة العامة وغيرها»
من جهته، قال محمد آل خاجه السفير الإماراتي في تل أبيب «المشروع المشترك الجديد بين شركة رفائيل ومجموعة 42، ليس مجرد شركتين تجتمعان معاً، بل هو تعاون إستراتيجي يعزز العلاقة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة حيث يستكشف البلدان فرصاً متعددة الأوجه للنمو الاقتصادي الثنائي».
واتفقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات في أغسطس/آب وأعقب ذلك إعلان عدد من الشركات من البلدين عزمها التعاون.
وأضاف السفير أن المشروع المشترك يعزز العلاقات بين إسرائيل والإمارات وفرص النمو الاقتصادي.
و»جي42» شركة ذكاء اصطناعي وحوسبة سحابية تأسست في 2018 تعمل مع الحكومة وعملاء من القطاع الخاص. وفي سبتمبر/أيلول أصبحت أول شركة إماراتية تفتح مكتبا دوليا في إسرائيل.
ويرأس مجلس إدارة الشركة طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي الإماراتي وهو مساهم فيها. واستثمر فيها صندوق الثروة السيادي «مبادلة» التابع لحكومة أبوظبي في نوفمبر/تشرين الثاني، وفي الأسبوع الماضي استثمرت «سيلفر ليك» الأمريكية للاستثمار المباشر لمساعدة الشركة على التوسع.
برز دور «جي42» العام الماضي بعدما قادت المرحلة الثالثة من تجارب لقاح طورته مجموعة صينية في الإمارات ودول في المنطقة، فضلا عن تقديم خدمات طبية تشخيصية.
على صعيد آخر أعلنت شركة «ويز إير أبوظبي» الإماراتية عن وصول أولى رحلاتها إلى إسرائيل، وذلك بعد إعلان الشركة عن تسيير رحلاتها من أبوظبي إلى تل أبيب امس الأول.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام « أمس الإثنين أن «ويز إير أبوظبي» ستشغل ثلاث رحلات أسبوعية في الشهر الجاري إلى أن تصبح رحلة يومية في الشهر المقبل، لتوفر بذلك للمسافرين من إسرائيل فرصة زيارة أبوظبي واستكشاف مختلف مناطق الدولة.
يذكر أن شركة «ويز إير أبوظبي» تأسست بموجب اتفاق بين شركة «القابضة» وشركة الطيران «ويز إير» القابضة التي تقوم بتشغيل أسطول طائرات إيرباص بالكامل يتألف من 137 طائرة من طرازي «إيه320» و»إيه321».