انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تتجه لتسجيل ثاني أكبر زيادة تاريخيا

رهام زيدان

عمان- كشفت وكالة الطاقة الدولية أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية المتعلقة بالطاقة في طريقها إلى الارتفاع بمقدار 1.5 مليار طن في العام 2021 وهي ثاني أكبر زيادة في التاريخ ما يعكس حجم الانخفاض العام الماضي الناجم عن جائحة كوفيد 19.
وبينت الوكالة في تقرير حديث أصدرته أن هذا الارتفاع سيكون أكبر ارتفاع على أساس سنوي في الانبعاثات منذ العام 2010 أثناء التعافي المكثف للكربون من الأزمة المالية العالمية إذ أن مراجعة الطاقة العالمية لعام 2021 الصادرة عن الوكالة أظهرت أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ستزيد بنسبة 5 % تقريبًا هذا العام لتصل إلى 33 مليار طن ، استنادًا إلى أحدث البيانات الوطنية من جميع أنحاء العالم إضافة إلى التحليل في الوقت الفعلي لاتجاهات النمو الاقتصادي ومشاريع الطاقة الجديدة.
وقالت الوكالة "المحرك الرئيسي لذلك هو الطلب على الفحم ، والذي من المقرر أن ينمو بنسبة 4.5 % متجاوزًا مستواه في العام 2019 ويقترب من ذروته على الإطلاق من العام 2014 إذ يمثل قطاع الكهرباء ثلاثة أرباع هذه الزيادة على أن تقفز انبعاثات الكربون العالمية بمقدار 1.5 مليار طن هذا العام – مدفوعة بعودة استخدام الفحم في قطاع الطاقة.
كما أنه من المفترض أن يرتفع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 4.6 % في العام 2021 بقيادة الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، مما يدفعه فوق مستواه في العام 2019، وأن الطلب على جميع أنواع الوقود الأحفوري في طريقه للنمو بشكل كبير في العام 2021 ، إذ من المقرر أن يرتفع كل من الفحم والغاز فوق مستويات 2019.
كما ينتعش النفط بقوة ولكن من المتوقع أن يظل أقل من ذروته في العام 2019 ، إذ ما يزال قطاع الطيران تحت الضغط.
وبحسب الوكالة فإن الارتفاع المتوقع في استخدام الفحم يخفض من استخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 60 % تقريبًا ، على الرغم من تسارع الطلب على مصادر الطاقة المتجددة.
ومن المقرر أن يأتي أكثر من 80 % من النمو المتوقع في الطلب على الفحم في العام 2021 من آسيا ، بقيادة الصين.
كما أن استخدام الفحم في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في طريقه للزيادة ، لكنه سيظل أقل بكثير من مستويات ما قبل الأزمة.
كما انه من المقرر أن يقفز توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بأكثر من 8 % في العام 2021 ، وهو ما يمثل أكثر من نصف الزيادة في إجمالي إمدادات الكهرباء في جميع أنحاء العالم.
وتأتي أكبر مساهمة في هذا النمو من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، والتي تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أكبر ارتفاع سنوي لهما في التاريخ.
ون المتوقع أن ينمو توليد الكهرباء من الرياح بمقدار 275 تيراواط / ساعة ، أو حوالي 17 % ، عن العام الماضي.
ومن المتوقع أن يزداد توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية الكهروضوئية بمقدار 145 تيراواط ساعة ، بزيادة 18 % تقريبًا عن العام الماضي. كما أنه من المقرر أن توفر مصادر الطاقة المتجددة 30 % من توليد الكهرباء في جميع أنحاء العالم في العام 2021 ، وهي أكبر نصيب لها من مزيج الطاقة منذ بداية الثورة الصناعية وبارتفاع من أقل من 27 % في العام 2019.
الغد