ليبيا وتونس توقعان مجموعة من الاتفاقيات في مجال النقل

وقع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة مع نظيره التونسي هشام المشيشي مجموعة من الاتفاقيات في مجالات النقل البري والبحري والجوي، اليوم السبت.

جاء الإعلان عن توقيع الاتفاقيات خلال مؤتمر صحافي عقده الدبيبة والمشيشي، في العاصمة طرابلس، بعد وصول الأخير إليها ظهر اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين.

وأوضح الدبيبة أنه سيجري تسوية أوضاع العمالة التونسية في ليبيا، وأن ذلك يتضمن رفع القيود عن اعتمادات البضائع القادمة من تونس برا، موضحا أن هناك زخما كبيرا في العلاقات الليبية التونسية منذ استلام حكومة الوحدة مهامها، وأن هناك بعض القضايا العالقة التي "نعمل على حلها كالمشاكل الأمنية والديون” .

وعبر الدبيبة عن دعمه لتونس في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة، معلنا عزم بلاده على إرسال معدات طبية لجنوب تونس للمساعدة في مواجهة أزمة فيروس كورونا.

كما لفت رئيس الحكومة الليبي إلى طلب بلاده من تونس تسهيل الإجراءات اللازمة لانسياب الحركة في البوابات الحدودية بين الجانبين.

من جهته، أكد المشيشي عمل بلاده على تسهيل دخول المواطنين الليبيين إلى تونس ورفع القيود بالنسبة لقضية التملك، مؤكدا على أن ما يجمع تونس وليبيا يتجاوز كافة الأطر، مهنئا الشعب الليبي بمسيرة الاستقرار الحالية.

وعبر المشيشي عن استعداد تونس التام لمرافقة ليبيا في مرحلة البناء القادمة، موضحا أن التبادل بين تونس وليبيا يسير بصورة طبيعية وخاصة تنقل الأشخاص والأموال والبضائع، وقال في السياق نفسه إن مصير الجارتين مشترك وإن خروج تونس من محنتها يرجع بالفائدة على ليبيا.

وختم المشيشي بالقول إنه هناك توافقا كبيرا في وجهات النظر مع ليبيا "ونحن على استعداد لمراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين”.