مجالس امناء الجامعات ..

يبين قانون الجامعات الاردنيه لعام ٢٠١٨ من الماده ٨ إلى الماده ١١ مجلس الأمناء ودورهم واليكم ذلك
يكون لكل جامعة مجلس يسمى (مجلس الأمناء) يتألف من رئيس واثني عشر عضوا ، ممن يحملون الدرجة الجامعية الأولى حدا أدنى.
ب. مع مراعاة أحكام المادة (9) من هذا القانون، يعين رئيس مجلس الأمناء وأعضاؤه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.ج. ينتخب مجلس الأمناء من بين أعضائه نائبا لرئيسه يتولى مهامه عند عيابه.د. اذا شغر مركز رئيس مجلس الأمناء أو أي عضو فيه لأي سبب من الاسباب فيعين بديل له للمدة المتبقية وفقا للطريقة التي جرى فيها تعيين من شغر مركزه.هـ. لا يجوز للرئيس أو من كان رئيسا سابقا للجامعة أن يعين رئيسا لمجلس أمنائها قبل مرور مدة لا تقل عن خمس سنوات على تركه منصبه، كما لا يجوز لعضو هيئة التدريس أو الموظف العامل في الجامعة أن يكون عضوا في مجلس أمنائها من بين أعضائه.و. لا يجوز للرئيس أو نائبه أو رئيس فرع أي جامعة أن يكون عضوا في مجلس أمناء جامعة أخرى.ز.1. يشكل مجلس الأمناء لجنة أكاديمية ولجنة إدارية ومالية وأي لجنة دائمة أخرى يراها لازمة لدراسة المواضيع التي يحيلها إليها، وذلك حسب اختصاص كل لجنة.
2. تكون كل لجنة من اللجان المشار اليها في البند (1) من هذه الفقرة برئاسة من يسميه مجلس الأمناء من بين أعضائه.ح. يعقد مجلس الأمناء اجتماعاته في الحرم الجامعي مرة كل شهر على الأقل وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، وتخصص الجامعة مكانا مناسبا لمجلس الأمناء والجهاز الإداري المساند له لمزاولة اعمالهم وعقد اجتماعاتهم، على أن تصرف لرئيس المجلس وأعضائه مكافأة يحدد مقدارها بمقتضى تعليمات يصدرها المجلس للجامعات الرسمية وتصدرها الهيئة للجامعات الخاصة.ط. يصدر مجلس الأمناء التعليمات اللازمة لتنظيم اجتماعاته وأعماله.

المادة 9

أ. يشكل مجلس أمناء الجامعة الرسمية على النحو التالي :
1. رئيس مجلس الأمناء .
2. أربعة أعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الأستاذية من خارج الجامعة .
3. ثلاثة أعضاء من قطاع الصناعة والتجارة .
4. أربعة أعضاء من ذوي الخبرة والرأي .
5. رئيس الجامعة .ب. يشكل مجلس أمناء الجامعة الخاصة على النحو التالي :
1. رئيس مجلس الأمناء بتنسيب من الهيئة .
2. اربعة أعضاء أكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة يختارهم المجلس .
3. عضوان اثنان من قطاع الصناعة والتجارة بتنسيب من الهيئة .
4. عضوان اثنان من ذوي الخبرة والرأي من غير اعضاء الهيئة تنسبهما الهيئة على ان يكون أحدهما من المجتمع المحلي.
5. ثلاثة اعضاء تنسبهم الهيئة من بين اعضائها .
6. رئيس الجامعة.ج. يعين رئيس مجلس أمناء الجامعة الرسمية وأعضاؤه وتقبل استقالاتهم بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب رئيس الوزراء المستند الى توصية المجلس.د. مع مراعاة أحكام البند (2) من الفقرة (ب) من هذه المادة يعين رئيس واعضاء مجلس امناء الجامعة الخاصة وتقبل استقالاتهم ويعفون من مناصبهم بقرار من المجلس بناء على تنسيب الهيئة.هـ. إذا شغر منصب رئيس مجلس أمناء الجامعة أو أي عضو فيه لأي سبب من الأسباب فيعين بديل له بالطريقة نفسها.و. تنتهي العضوية في مجلس الامناء حكما في حال تغيب العضو عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية أو خمسة اجتماعات متفرقة دون عذر يقبله رئيس مجلس الأمناء.

المادة 10

يتولى مجلس الأمناء المهام والصلاحيات التالية:
أ‌. رسم السياسة العامة للجامعة.
ب. إقرار الخطة السنوية والاستراتيجية للجامعة بناء على مجلس الجامعة ومتابعة تنفيذها وتقييمها.ج. تقييم أداء الجامعة وقياداتها من الجوانب جميعها بما فيها الأكاديمية والإدارية والمالية والبنية التحتية، ومناقشة تقارير التقييم الذاتي المقدمة منها دوريا.د. تقديم تقرير سنوي عن أداء الجامعة ورئيسها إلى المجلس وفقا لمعايير يضعها المجلس لهذه الغاية.هـ. تعيين نواب الرئيس والعمداء في الجامعة ورؤساء الفروع، وذلك بتنسيب من الرئيس.و. التنسيب للمجلس بانشاء الكليات والاقسام والمعاهد والمراكز العلمية التابعة لها داخل المملكة أو خارجها.ز. التنسيب للمجلس بإنشاء البرامج والتخصصات الأكاديمية ودمجها في غيرها أو إلغائها.ح. تحديد الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعة من الطلبة في مختلف التخصصات.ط. تحديد أسس القبول وأعداد المقبولين في حقول التخصصات المختلفة أو وقف القبول فيها وفقا لمعايير الاعتماد وضبط الجودة، وذلك بتوصية من مجلس العمداء ضمن السياسة العامة التي يقرها المجلس.ي.1. مناقشة الموازنة السنوية للجامعة وبياناتها المالية وحساباتها الختامية وإقرارها بعد الموافقة عليها من مجلس الجامعة، ورفعها للمجلس للمصادقة عليها، على أن تكون مشفوعة بتقرير المحاسب القانوني للجامعة الخاصة.
2. الاطلاع على تقارير وحدة الرقابة الداخلية وديوان المحاسبة واستفساراته وعلى الإجابات والاجراءات
المتخذة بخصوصها في الجامعة الرسمية ورفعها للمجلس.ك. السعي لدعم الموارد المالية للجامعة وتنظيم شؤون استثمارها.ل. قبول المساعدات والتبرعات والهبات والمنح والوصايا والوقف شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها اذا كانت من مصدر غير أردني.م.1. الموافقة على عقد اتفاقيات التعاون الثقافي والعلمـي والتكنولوجي وغيرها من الاتفاقيات بين الجامعة ومثيلاتها داخل المملكة وخارجها.
2. التوصية للمجلس بالموافقة على عقد اتفاقيات التعاون بين الجامعة ومثيلاتها داخل المملكة وخارجها أو في البرامج والتخصصات التي تؤدي إلى الحصول على درجات علمية شريطة حصولها على الاعتماد الخاص.ن. مناقشة مشروعات الانظمة ورفعها الى المجلس لاستكمال إجراءات إقرارها حسب الاصول.س. تعيين محاسب قانوني خارجي لتدقيق الحسابات المالية الختامية للجامعة وتحديد أتعابه بتنسيب من مجلس الجامعة.ع. أي امور آخرى تتعلق بالجامعة يعرضها رئيس مجلس الأمناء مما لا تدخل في صلاحيات أي جهة من الجهات المنصوص عليها في هذا القانون والتشريعات المعمول بها في الجامعة)))
وفي ضوء ذلك فمجالس الأمناء عليها مسؤؤليه كبرى والأصل أن تقوم بدورها المناط بها حسب القانون ومنها تقييم القيادات الاكاديميه فماذا عملت وماذا أنجزت على الواقع  ففي عام ٢٠١٩ اجتمع مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقيه مع العمداء،وطلب من كل عميد ماذا انجز وقد كانت  خطوه هامه جدا في التقييم ومجلس الأمناء في اي جامعه وطنيه عليه دور في التقييم والرقابه والمتابعه وهذا يتطلب من مجالس الأمناء التقييم وكل ما يقدم لهم من تقارير عن التقييم فهناك قصص نجاح في بعض جامعاتنا الوطنيه وهناك إنجازات في بعضها وهناك من يسئء ومن واجب مجالس الأمناء متابعة كل من يسئء من اعضاء هيئة التدريس أو الاداريين لأبعاد شخصيه وهناك من يحسد الناجح والإنجازات 
وفي ظل حديث جلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني المعظم  عن التطوير الاداري والاقتصادي والسياسي ففي رأيي بأن الحاجه الى قيام مجالس الأمناء في الجامعات بدورهم في التطوير والطلب من رؤساء الجامعات التطوير القائم على الكفاءه والإنجاز والعداله وسيادة القانون وانا شخصيا لست مع ما يشاع حول تغييرات في رؤساء وأعضاء مجالس الأمناء إلا إذا كانت بعض المجالس لا تقوم بدورها أو لا تجتمع أو لا تقوم بدورها في ظل القانون وعدم المجامله أو استقالة البعض أو تدخلات البعض لأسباب شخصيه وهنا في رأيي من واجب مجالس الأمناء تقييم اي رئيس جامعه ونوابه والعمداء والسؤال 
ماذا انجزتم على الارض؟ ماذا عن تفاعلكم مع المجتمعات المحليه؟ماذا عملتم في تغيير الخطط والبرامج المطلوبه؟ماذا انجزتم وهو السؤال الاساسي ؟
وفي رأيي بأن التطوير يتطلب من مجلس التعليم العالي والدوله  الأخذ برأي مجالس الأمناء سواء في التجديد أو التغيير أو النقل لرؤساء جامعات وكذلك في الأخذ برأيهم عند التجديد أو التغيير أو النقل لنواب الرؤساء   أو العمداء وفي رأيي بأن  مجالس الأمناء  عليها أن تسأل  سؤال لاي رئيس ونواب الرؤساء والعمداء  ماذا انجزت. على الواقع والقدره على الضبط والسيطره  ؟ وفي رأيي بأن تطوير الجامعات هو ركن أساسي وتخليصها من المناطقيه والشلليه والجهويه والمسيئين لأسباب شخصيه و الذين في اساءتهم يدمرون سمعة تعليمنا العالي في الوقت والجهود تبذل لاستقطاب طلبه من الخارج  وتخليصها من تأثير وضغوط الو متنفذين لمصالح شخصيه لمناطقهم أو اقاربهم أو مصالحهم وهذا يتطلب من المسؤؤلين عن الو متنفذين تغيير جذري لمن يستخدم الو متنفذين  لاقاربهم أو مناطقهم أو مصالحهم وان الاوان ان يعرف صاحب القرار عن أسباب قيام البعض في اغتيال شخصية أو الاساءات للناجحين في جامعات   ولا بد من مجالس الأمناء  دعم قصص النجاح في الجامعات الوطنيه العامه والخاصه والتي تطبق الاوراق النقاشيه لجلالة الملك والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشريه وتطوير الخطط لمواكبة السوق وتوطين التعليم التطبيقي والتقني 
وهنا لا بد من الاشاره إلى  نجاح مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقيه رئيسا وأعضاء في العمل الدائم والموضوعية  والعمل كفريق مع إدارة الجامعه والتي تحولت خلال سنوات إلى قصة نجاح وحاله يبنى عليها وطنيا وعربيا كما تحدث عن ذلك امين عام اتحاد الجامعات العربيه لتعميم قصة نجاح الجامعه على جامعات العالم العربي وهذا نفتخر به جميعا 
حمى الله الوطن والشعب والجيش والأجهزة الامنيه بقيادتنا الهاشميه التاريخيه بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم 
أد مصطفى محمد عيروط    
.