مدير مياهنا في الزرقاء .. م. يوسف العيطان : العبث والسرقة أهم المعيقات ونسعى للوصول لصيف مائي آمن ..

حسن صفيرة وعدنان أبو علي 
من تتلمذ في مدرسة القوات المسلحة / الجيش العربي الأردني لا خوف عليه أو منه , هو  خرج من تلك المدرسة الأغلى والأعز والأنقى , هو صعد في سماء الزرقاء بسرعة البرق , وهو يجمل ارث عائلة قدمت ولا زالت تقدم للوطن والقائد والمواطن .

الباشا مهندس يوسف العيطان مدير مياهنا في المحافظة الأكبر والأوسع  محافظة الزرقاء , والذي يؤمن دوما بالعمل الميداني  حاورته صحيفة النابضة الأسبوعية وموقع الشريط الإخباري في مكتبه , والذي سلط الضوء على العديد من التحديات الذي تواجه هذا القطاع المهم والحيوي وخرجنا بهذا اللقاء :
يقول الباشا العيطان بأن الإدارة الحصيفة لا بد لها من تطبيق النزاهة والعدالة والشفافية , ولا يتم ذلك دون الآخذ بعين الاعتبار العمل الميداني والبعد عن المحسوبية والشللية , وأضاف الباشا العيطان الذي كان يتسم حديثه بالشفافية المطلقة , بأن مشاكل المياه يتم اتخاذها بحقيبة واحدة , وأن العمل الميداني هو التشخيص الحقيقي للمشكلة ويسهم بوضع العلاج والحلول المناسبة لكافة المعيقات التي تواجهنا .

وبين العيطان بأن كان العجز المائي في العام الماضي ستة مليون متر مكعب , أما في العام الحالي بلغ ستة مليون متر مكعب , وهذا له أسبابه الكثيرة والمتعددة , ومن أهمها زيادة عدد المشتركين بشكل كبير سنويا .

وعن العدالة في توزيع المياه قال العيطان بأن العمل على الشبكات وبكافة المفاتيح ( المحابس) هي من أهم العوامل لتطبيق العدالة وكذلك لا بد من توزيع المياه وبما يتناسب مع عدد السكان .

وأعلن العيطان بأنه وبخلال فترة قياسية طرح عطاء أربعة آبار خلال هذا العام في منطقة الحلابات والأزرق حيث تم طرح العطاء خلال شهر واحد فقط , موجها العيطان شكره وتقديره لتعاون الحكومة في هذا المجال حيث طرح العطاء أي عطاء حكومي يحتاج من 6 إلى 12 شهر , .

وبين العيطان بأن تحسين التزويد المائي واستبدال الخطوط القديمة بالجديدة هي من أهم متابعتنا ومعالجتنا لموضوع المياه .وأردف أن عزل الشبكات القديمة عن الجديدة لعدم تأثرها من العوامل المساندة وصولا لصيف مائي آمن .

وعن أهم المعيقات التي تواجههم قال العيطان بأن كمية الفاقد , وكذلك العبث والمياه المسروقة والتراكمات المالية على المشتركين والفاقد من المياه هي أسباب جوهريه وحقيقية لمعاناة قطاع المياه .
وكذلك أشار العيطان بأن الخزانات المستهلكة للمشتركين هي كذلك سبب مباشر , وهنا أشار العيطان بأننا بحاجة للمواطنة الصالحة التي نعول عليها كثيرا , حيث الخزانات المستهلكة تسبب مشكلة للمواطن نفسه ولقطاع المياه , كاشفا العيطان بأن الخزانات الأرضية للعمارات المستحدثة هي حل نموذجي لمشكلة المياه.
وختم العيطان حديثة موجها شكره للإعلام مبينا بأن من سبل النجاح لأي مسؤول هو الانفتاح على الإعلام والحديث إليه ومعه بكل شفافية ووضوح .