توثيق تراث الفنانين والعاملين في السينما المصرية

في مسعى لتوثيق وحفظ وأرشفة التراث السينمائي الورقي وملفات الفنانين والعاملين في صناعة السينما المصرية يقوم الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما حاليا بالإشراف على هذه المهمة بالتعاون مع مركز الثقافة السينمائية.
وصرح السيناريست والناقد مجدي الشحري، مدير عام مركز الثقافة السينمائية أن المشروع يأتي في إطار جهود وزارة الثقافة للحفاظ على التراث باعتباره جزءا مهما من تاريخ السينما المصرية، ويحتوي التراث السينمائي الورقى على 1400 ملف حيث يتم حفظ وتوثيق وأرشفة ملفات الفنانين والعاملين في صناعة السينما المصرية باستخدام أحدث أجهزة الرقمنة لتكون الملفات جاهزة على اسطوانات مدمجة.
ويتضمن المشروع على عدد 800 ملف لكبار النجوم وفناني السينما المصرية، منهم فاتن حمامة وشكري سرحان وعادل إمام وأحمد زكي ومحمود عبدالعزيز ومحمود ياسين وسعاد حسني وجميل راتب وشويكار وليلى علوي ونبيلة عبيد وغيرهم.
كما يضم المشروع عددا من ملفات العاملين في صناعة السينما المصرية وأبرزهم المخرجون يوسف شاهين وحسن الإمام وهنري بركات وعاطف الطيب ومحمد خان وعلي بدرخان ومحمد كريم وكمال الشيخ وشادي عبدالسلام وأشرف فهمي ومحمد فاضل ويحيى العلمي وحسام الدين مصطفى وغيرهم . كما يوثق المشروع لأبرز كتاب السيناريو الأديب العالمي نجيب محفوظ وعبدالحي أديب ومحفوظ عبدالرحمن ومحمد الباسوسي ووحيد حامد ولينين الرملي ومصطفى محرم وغيرهم.
ومن مديري التصوير الذين يشملهم المشروع وحيد فريد ومحسن نصر وعبدالعزيز فهمي ورمسيس مرزوق ومحسن أحمد وعبدالحليم نصر وسعيد شيمي وسامح سليم وغيرهم.
كما يوثق المشروع عددا من كبار مهندسى الديكور في السينما المصرية أبرزهم شادي عبدالسلام وأنسي أبو سيف ونهاد بهجت وصلاح مرعي وغيرهم.
القدس العربي