استكشاف الطبيعة والتاريخ سيرا على الأقدام

عمان ـ رويترز: على طريق «درب الأردن» الذي يبلغ طوله 675 كيلومترا ويربط شمال االبلاد بجنوبها يستمتع المشاركون في الرحلات بالتنزه وتسلق المنحدرات الصخرية واجتياز الغابات والتزلج على كثبان الرمل.
تستغرق رحلة طريق «درب الأردن» 40 يوما سيرا على الأقدام يمر المشاركون خلالها بنحو 75 قرية وبلدة لتعريف السياح والزائرين بحجم التنوع الطبيعي والثراء الثقافي وتاريخ البلاد.
تأسست جمعية «درب الأردن» في 2015 بهدف خدمة النشاط السياحي القائم على الطبيعة والتنمية الاقتصادية في المجتمعات المحلية.

تطوير الدرب

ومنذ ذلك الحين تعمل الجمعية على نحو متواصل لتطوير الدرب والحفاظ عليه وتدريب السكان المحليين وتزويدهم بمهارات الإرشاد وخدمات الضيافة.
وقال بشير داود، المدير العام لدرب الأردن إن 60 ألف سائح شاركوا في رحلات درب الأردن في 2019 قبل تفشي جائحة كوفيد-19 بعائدات زادت قيمتها عن 28 مليون دولار للمجتمعات المحلية.
تحدث داود عن البنية التحتية وتنمية المجتمع.
وقال «محورين أهم شئ في درب الأردن، الأول البنية التحتية للدرب وتنمية المجتمع المحلي وتمكينه. الخطوة أساسا فتح المسارات أمام السياح بشكل عام ليتمكنوا من المسار ونحاول التعاون مع حكومتنا، والقطاع الخاص ليدعموا موضوع فتح المسارات وتعليم المسـارات.
والخطوة التانية زيادة عدد المستفيدين من المجتمعات المحلية في درب الأردن».
وأضاف أن درب الأردن أفرز وظائف جديدة..أكتر من ثلاثة أنواع هي بيوت الضيافة.. (ثانيا) مزودي خدمات المخيمات المتنقلة.. و(ثالثا) المرافقين المحليين ويمكن للسائح أن يستأجرهم ويمشي معهم مقطع من المقاطع الـ 35الموجودة على درب الأردن. طبعا الفائدة الراجعة تمت حسبتها 2019 وتجاوزت 20 مليون دينار دخل على المجتمع المحلي من هذه الرحلات».
وقال محمد دويكات، الذي يعمل مرشدا في عجلون التي تبلغ نسبة الفقر فيها 25.6 في المئة «السائح يفيدنا من ناحية مادية.. طعام وشراب خدمات للسواقين. المحلات تستفيد. أصحاب المواشي بالحليب..وكل المنطقة تستفيد».
أما هبة أبو سعود، وهي مشاركة في إحدى الرحلات، فتتحدث عن فوائد السفر في هذا الطريق للمشاركين وللمجتمعات المحلية أيضا. وتوضح قائلة «المسافر مثلنا تعطيه الرحلة تجربة رائعة».

المجتمعات المحلية

تحصل جمعية درب الأردن على الدعم من ممولين دوليين ومحليين مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمفوضية الأوروبية في الأردن وسفارة هولندا وهيئة تنشيط السياحة في الأردن والقطاع الخاص.
وأدرجت مجلة ناشيونال جيوجرافيك ترافيلر «درب الأردن» ضمن أفضل الوجهات السياحية في العالم لعام 2018. وحصلت الجمعية على وسام الملك عبد الله الثاني للتميز من الدرجة الثانية لنشاطها في خدمة المجتمعات المحلية.