البطولات الجماعية تسيطر على المشهد السينمائي في مصر

القاهرة – «القدس العربي» :كثيرا ما كانت أفلام السينما المصرية منذ بدايتها تعتمد على البطولات الجماعية، التي تجمع أكثر من نجم، حيث شاهدنا أفلاما كثيرة تجمع نجوما كبارا، لكن هذه الظاهرة كادت أن تختفي مؤخرا، وأصبحنا نادرا ما نرى فيلما سينمائيا يعتمد على البطولة الجماعية، مثل أفلام «الفرح» و«كباريه» للمخرج سامح عبد العزيز، ليظل اعتماد أغلب الأفلام على البطولات الفردية.
إلا أن البطولات الجماعية عادت في السنوات الأخيرة للسيطرة على الساحة السينمائية مرة أخرى، وتشهد دور العرض في الفترة المقبلة طرح مجموعة من الأفلام التي يجمع كل منها بين عدد من نجوم الصف الأول.
وخلال أيام سيتم طرح فيلم «200 جنيه» الذي يشارك في بطولته، هاني رمزي، ليلى علوي، آسر ياسين وأحمد داوود، وإسعاد يونس، وغادة عادل وأحمد رزق، وعمرو عبد الجليل، ومحمد فراج وخالد الصاوي.
ويستعرض الفيلم مجموعة من الشخصيات على اختلاف خلفياتهم الاجتماعية والثقافية ومستواهم الاقتصادي، وذلك من خلال ورقة من فئة 200 جنيه تنتقل في ما بينهم، الفيلم تأليف أحمد عبد الله، الذي اعتاد على تقديم أفلام تعتمد على البطولات الجماعية مثل «الفرح» و«كباريه» و»ساعة ونص» والفيلم من إخراج إخراج محمد أمين.
والفيلم الثاني الذي يعتمد على البطولة الجماعية، هو «المحكمة» وهو أيضا من تأليف محمد عبد الله، وإخراج محمد أمين، وإنتاج أحمد السبكي.
ويشارك في بطولته غادة عادل، محمود عبد المغني، صابرين، صلاح عبد الله، جميلة عوض، نجلاء بدر، أحمد خالد صالح، كريم عفيفي، أحمد داش، مايان السيد وسليمان عيد.
أما فيلم «قمر 14» فيشارك في بطولته بطولة خالد النبوي، شيرين رضا، أحمد الفيشاوي، ياسمين رئيس، سلوى محمد علي، محمد علاء (جاميكا) أحمد مالك، بيومي فؤاد، مي الغيطي، نيرة عارف، أحمد حاتم، أسماء أبواليزيد، محمد جمعة، أحمد بدير، إسماعيل شرف، حنان يوسف، محمد مهران، خالد أنور، غادة عادل، سليم سليمان، والعمل قصة وسيناريو وحوار محمود زهران.
ويتعاون المخرج سامح عبد العزيز، مع محمد عبد الله مجددا، بعد عدة أعمال سينمائية ناجحة، حيث اعتمدا سويا على تقديم أفلام البطولات الجماعية، مثل «الفرح» و«كباريه» و يتعاونان حاليا في فيلم «ليلة العيد».
الفيلم بطولة يسرا، وسميحة أيوب، ريهام عبد العفور، سيد رجب، يسرا اللوزي، عبير صبري، هنادي مهنا، أحمد خالد صالح، محمد لطفي، نهى صالح، مايان السيد، عارفة عبد الرسول، وعدد آخر من الفنانين.
وبدأ المخرج طارق رفعت تصوير فيلم «مربع برمودا» الذي يشارك في بطولته مصطفى خاطر وعمرو عبدالجليل، ومعهما هنا شيحة وشيرين رضا.
وقال هشام هلال مؤلف الفيلم إنه أكشن كوميدي، يقوم فيه بتقديم مفارقات كوميدية عن ظاهرة المثلث الشهير برمودا والذي يعرف أنه من أخطر بقاع العالم، مضيفًا أن الاسم هنا هو مجرد اسم ساخر لفكرة الخطر الكوميدي، ويريد إخراج الكوميديا من خلال تلاقي أشخاص مختلفين.
ويستعد المخرج بيتر ميمي، لتصوير فيلم «كازبلانكا 2» الذي يشارك فيه النجوم أمير كرارة وعمرو عبدالجليل ونيللي كريم و أحمد فهمي .