خطة لتوفير ترددات الجيل الخامس العام المقبل

إبراهيم المبيضين

عمان– أكدت الحكومة في خطة عملها الاقتصادية للأعوام 2021 – 2023 أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ستضع خريطة طريق أو خطة لتوفير ترددات تتيح خدمات الجيل الخامس وذلك في إطار سعي الحكومة لإدخال هذه التقنية الأحدث بين أجيال الاتصالات حول العالم بما توفره من سرعات وسعات عالية للإنترنت.
وحددت الحكومة في خطة عملها الاقتصادية- التي أعلنت يوم الأحد- الربع الثاني من العام المقبل 2022 موعدا لخروج خطة توفير الترددات اللازمة لإدخال خدمات الجيل بشكل تجاري الى سوق الاتصالات المحلية التي تعدها دراسات محايدة من الأكثر تنافسية في المنطقة العربية.
وقالت الحكومة في خطتها إن توفير الترددات يأتي بهدف تشغيل الخدمات بشكل تجاري حتى يصل انتشار خدمات الجيل الخامس الى 10 % في العام 2023.
وجاء الحديث عن توفير ترددات الجيل الخامس ضمن المحور الثالث من خطة عمل الحكومة الاقتصادية، والذي ركز على دعم القطاعات ذات الأولوية ومنها قطاع تكنولوجيا المعلومات ولتحفيز النمو في هذا القطاع ولخلق فرص عمل جديدة.
وكان وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة قد اكد في تصريحات صحفية سابقة لـ "الغد” حرص الحكومة على إدخال خدمات الجيل الخامس إلى المملكة لما توفره من سرعات وسعات عالية للإنترنت.
وأشار الهناندة وقتها إلى وجود لجنة مشكلة من مجلس الوزراء للحديث مع شركات الاتصالات حول إدخال الجيل الخامس وتحفيزها على الاستثمار بهذه التقنية التي تعد من محركات تطوير الأعمال ودعم القطاعات الاقتصادية.
الغد