توأمة أردني أوروبي بمجال أمن الطيران

أطلقت وزارة النقل، الأحد، مشروع التوأمة الأردني الأوروبي في مجال دعم هيئة تنظيم الطيران المدني في تعزيز أمن الطيران في الأردن حيث سيتم تنفيذه بين هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني وسلطة الطيران المدني الإيطالي.

وأكّد وزير النقل وجيه عزايزة، أن المملكة تسعى دائما وعبر تطبيقها لاستراتيجيات أمنية محدثة بما يتواكب وتطورات العصر من خلال خلق شراكات دائمة وفتح أفق التعاون الدولي لما لقطاع النقل الجوي أهمية كبيرة على المستوى الداخلي والخارجي وأن الطيران على رأس الأولويات في الأردن فهو واحد من أهم العوامل الجاذبة للسياحة والاقتصاد من خلال خلق بيئة محفزة قادرة على جلب الاستثمار.

وأشار إلى أن فتح النوافذ الجديدة مع دول العالم، يسهم بكسب الخبرات والتجارب للمساهمة في الارتقاء بالخدمة، مبيناً أن إطلاق المشروع يعزز القدرات والكفاءات البشرية، والاطلاع على التجربة الإيطالية وتطبيقها من خلال مواءمة التشريعات الوطنية مع تشريعات الاتحاد الأوروبي.

وأبرزت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو دور الاتحاد الأوروبي كشريك رائد في مجال النقل الجوي، لا سيما سلامة الطيران. الهدف المحدد لهذه التوأمة هو تعزيز أمن الطيران وتسهيله في الأردن من خلال تحسين الهيكل التنظيمي الوطني والمحلي والقدرات التقنية للجهات المعنية في الأردن.

وقالت السفيرة "نأمل أن يكون لهذه التوأمة آثار إيجابية على الاقتصاد الأردني أيضا؛ لأن ضمان أمن الطيران هو مفتاح تعزيز السياحة في الأردن، في وقت عانت فيه السياحة من الوباء العالمي كورونا".

كما ثمن رئيس مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني الكابتن هيثم مستو التعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي من خلال سلطة الطيران المدني الإيطالي، مرحباً بمشروع التوأمة بينهما؛ مما سينعكس إيجابا في تسهيل كل من إجراءات المسافرين من الاتحاد الأوروبي وإليه، وزيادة تبادل البضائع والشحن الجوي، وزيادة عدد الرحلات والمحطات من الاتحاد الأوروبي وإليه، وتفعيل حركة السياحة مع دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى المساعدة في تبادل المعلومات المتعلقة بأمن الطيران المدني ومكافحة الإرهاب.

وأضاف مستو أن نجاح مشروع التوأمة سيكون فرصه لوضع مطارات المملكة الأردنية الهاشمية على برنامج المحطة الأمنية الواحدة والذي سيسهل على المسافرين الدخول إلى برنامج التسهيلات والتنقل بدون الحاجة لتكرار الإجراءات الأمنية.

ومن جانبه، أكد المدير العام لسلطة الطيران المدني الإيطالي أليسيو كوارانتا فخره بالمشاركة والفوز بمشروع التوأمة المهم والممول من الاتحاد الأوروبي، حيث ستبذل السلطة قصارى جهدها لتحقيق أهداف هذا البرنامج مع هيئة تنظيم الطيران المدني في المملكة الأردنية الهاشمية.

كما أضاف أن امتثال أنظمة الطيران المدني الأردني للمكتسبات الأوروبية ليس فقط إنجازًا رسميًا يتم تحقيقه في العامين المقبلين، ولكنه جزء من مهماتنا اليومية لتحقيق الهدف المرجو من المشروع ألا وهو التركيز على أولويات سلطة الطيران المدني الأردني وعلى المخرجات المدرجة في خطة عمل النقل الإقليمي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

الجدير بالذكر أن مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي هو مشروع مقدم للهيئة كمساعدات فنية بناء على توقيع الاتفاقية الشاملة بين الأردن والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء حيث سيستمر هذا المشروع لمدة عامين وبقيمة دعم تبلغ 1.9 مليون يورو وسيعمل هذا المشروع على رفع قدرات الهيئة إلى مستوى مثيلاتها الأوروبية عن طريق مراجعة التشريعات النافذة وزيادة القدرة على تطبيقها من خلال التدريب النظري والعملي داخليا وخارجيا.