رئيس "آل البيت" : لا رفع للرسوم للبرنامج العادي

نفى رئيس جامعة ال البيت الاستاذ الدكتور عدنان العتوم اي توجه لرفع الرسوم الجامعية على البرنامج العادي .
وبين ان قرار رفع الرسوم لم يبحث وغير مطروح امام مجلس امناء الجامعة حتى الان ، مؤكدا أنه ليس مع اي قرار يدفع باتجاه رفع الرسوم الدراسية .وبين الدكتور العتوم ان الجامعة تسعى إلى إعادة تفعيل بعض البرامج الاكاديمية التي تم وقف اعتمادها واستحداث برامج أخرى جديدة تعكس رؤية ورسالة الجامعة التي انشئت من اجلها حيث تم استحداث برنامج الجغرافية التطبيقية وهو نوعي على مستوى الاردن وبرنامج ماجستير في صحة المجتمع ، ولدينا اكثر من سبعة برامج سيتم الاعلان عنها لاحقا تلبي متطلبات السوق المحلي والخارجي .
 وبين وفق ما نشرت الدستور أن تلك البرامج من شأنها أحداث نقلة تنموية وتعليمية من شأنها أن تسهم في رفد موازنة الجامعة  وانعاشها .
العتوم قال في تصريحات سابقة ، أن الجامعة تعاني من أزمة مالية خانقة، وفي المقابل رسوم ساعاتها منخفضة التكاليف ، مشيرا الى ان رسوم ساعات برنامج التنافس للساعة 10 دنانير فقط.
وبين أن مديونية الجامعة بلغت 22 مليون دينار وهي تراكم عدد من السنوات، مشيرا الى ان عجز الجامعة السنوي يبلغ 10 ملايين دينار بعد الدعم الحكومي.
وأوضح العتوم أن الحكومة تدعم الجامعة سنويا بمقدار 5 ملايين دينار، أي أن مجموع العجز الحقيقي يبلغ 15 مليونا.  من جهتها أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة «ذبحتونا» بأن قرار إدارة جامعة آل البيت رفع رسوم التسجيل للتنافس، ورفع رسوم التسجيل والرسوم الجامعية للبرنامج الموازي، لن يسهم في حل جذري لمعضلة مديونية الجامعة.
 ولفتت الحملة إلى أن كافة القرارات المالية التي تم اتخاذها سابقًا من قبل إدارة جامعة آل البيت، وبتسهيل أو ضوء أخضر من قبل مجلس التعليم العالي، لم تؤدّ إلى وقف العجز في ميزانية الجامعة أو تقليص المديونية. 
 ووفقًا للموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، فإن رفع رسوم الموازي سيطال السواد الأعظم من التخصصات، وبنسبة تتراوح ما بين 12.5 % - 100  %. كما قامت الجامعة برفع رسوم التسجيل للموازي من 74 دينارا لتصبح 100 دينار.  وأشارت «ذبحتونا» إلى أن جامعة آل البيت لم تكتف بهذا الرفع للموازي، فها هي تمهد لرفع رسوم التنافس وبنسبة 100% لكافة التخصصات، وهو الرفع الأكبر وغير المسبوق في تاريخ الجامعات الرسمية منذ أكثر من ثلاثين عامًا. حيث قامت إدارة الجامعة بـ»تسريب» خبر عبر جريدة الرأي، عن نيتها رفع رسوم التنافس لكافة التخصصات بنسبة 100%، في محاولة منها لجس نبض الشارع بشكل عام، وحملة «ذبحتونا» بشكل خاص، لتبني على الشيء مقتضاه.
وتؤكد «ذبحتونا» يبلغ متوسط الرسوم  الجامعية التي تحصلها إدارة جامعة آل البيت: 1022 دينارا عن كل طالب، بمتوسط 30 دينارا / ساعة. وهو رقم قادر على سداد النفقات التشغيلية لأية جامعة.