هروب عاملات المنازل

فارس الحباشنة _كيف تهرب عاملات المنازل؟

و اين يختفين؟ ومن يسهل عملهن بعد هروبهن من منازل مخدوميهم وكفلائهن؟

صديق هربت اربعة عاملات من منزله في غضون اقل من عام .

و في كل مرة يبلغ الشرطة عن حادثة الهروب، ويقيد بلاغا رسميا في الواقعة .

في عمان، هناك اوكار معروفة لاقامة العاملات الهاربات .. حي المصاروة في جبل عمان وسحاب .

و صديقي ذاته، عثر بالصدفة وهو يتمشى في جبل عمان على عاملة من جنسية اسيوية هربت من منزله .

و لم يستطيع ان يفعل شيئا، العاملة الهاربة تعمل الان في مهن اخرى ضمن شبكة.

في حي المصاورة بجبل عمان، الاف من العاملات الاسيويات والافريقيات .. ومن هناك يبدان يوميا رحلة العمل من الصباح والعودة مساء.

و اخر ما في قضية العاملات الهاربات من جنسيات وافدة انهن يرتبطن بالزواج باردنيين .. وقانونيا، يمنع زواج اي وافدة باردني بتسفيرها، وان ضبطت مخالفة لقانون العمل والاقامة .

و يقمن العاملات بحسب ما سمعت من روايات بدفع مبلغ ما بين 200/300 دينار شهري الى الزوج الاردني.

في قضية عاملات المنازل وهروبهن ثمة خفايا واسرار خطيرة كثيرا .

و هي قضية اجتماعية واقتصادية وامنية بحتة .

الاردن ليس دولة مصدرة ومنتجة للاتجار بالبشر، ودولة تسن قوانين وانظمة في العمل وحقوق الانسان تضاهي دول الغرب، بل تتقدم عليها في الجوانب الانسانية والاخلاقية .

وحتى لا يتحول هذا الملف الاسود الى قنبلة موقوتة في حضن الدولة والمجتمع .. فلماذا لا تقوم وزارة العمل في ضبط عمل مكاتب الاستقدام، وتنظيمها، وتغليظ العقوبات على المكاتب المرتكبة لجرائم تهريب العاملات من منازل كفلائهن .

وزير العمل الاسبق تحت ضغط سياسي واعلامي تراجع عن قرارات قانونية تصويبية صارمة صدرت بحق مكاتب استقدام عاملات منازل .. واليوم نضع هذا الملف بين يدي وزير العمل الحالي.

هروب عاملات المنازل .. يبدا من مكتب الاستقدام ويمر بسمسار ووسيط، وينتهي في شبكة مجهولة وغامضة احبالها سرية تدير عمليات تهريب عاملات المنازل،واختفائهن وحمايتهن من الملاحقة الامنية .

وسؤال لوزير العمل الاكرم .. كم قضية هروب عاملات مسجلة لدى مديرية العاملين في المنازل وادارة التفتيش في الوزارة ؟ وكم عدد العاملات اللواتي تم ضبطهن، وكم تم اعادة عاملة الى كفيلها، وهل تم تحويل اطراف متورطة في عمليات تهريب عاملات المنازل الى القضاء ؟

اسئلة افردها امام الوزير الجديد .. واتمنى لو ان معاليه يستانس في شكاوى المواطنين، ويراجع الاجراءات، ويسمع للمواطنين المتضررين من هروب العاملات ماذا يقولون ؟

و دون شك ان معاليه قد تعرض ذات يوم لمشكلة ما مع مكتب استقدام عاملات منازل، ولربما لا يحتاج ليسمع كثيرا في هذا الخصوص.. خلف هروب عاملات المنازل ثمة مافيا وعصابات تتوارى .

واعرف ان وزير العمل مشغول في ملفات اقتصادية واجتماعية كبرى من التشغيل الى البطالة والتنمية والمشاريع، ولا ينام الليل من شدة قلقه على ارقام كورونا المتطرفة اقتصاديا واجتماعيا .. وليسمح لي الوزير بان اخذ قليلا من وقته في متابعة ومراجعة والنظر في ملف هروب عاملات المنازل .