عمر شاهين يكتب : صورة لاند سكايب عن منافسة انتخابات بلدية الزرقاء

كتب: عمر شاهين
في البداية اوضح ان جميع قدرات المرشحين وحملاتهم شبه متساوية ولا تساوي حجم وعدد اصوات الزرقاء الممتدة بكثافة سكانية وجغرافية تبدأ من مثلث عوجان غربا، وتنتهي في مثلث مصفاة البترول بحجم ٤٠٠ الف صوت انتخابي.
فمن يملك حملة تعمل بتلك الاحياء المتخنة بالسكان ومن يملك القاعدة التي تنقل الاصوات يوم الانتخابات .
ثانيا اقيس حجم معدل اصوات اغلب المرشحين الثابت من ٣٠٠٠ الى اربعة الاف صوت ،يلي ذلك قدرة كل منهم لزيادة الرقم. ولا احد يضرب لي ارقام الانتخابات في الدورات  السابقة لاني لا ادرسها ولا اقارنها لفحش التدخل بها.
فقبل انسحاب محمد المجدلاوي زاره النائب السابق طارق خوري و لم يمض يومان حتى اعلن المجدلاوي انسحابه 
 وقد ذكرتنا بزيارة دولة طاهر المصري عام ٢٠١٣ الى المرحوم مصطفى المجدلاوي والد محمد والذي رفض وقتها الانسحاب.
وقد عبر الصحافي عدنان ابو علي بتغريدة قبل انسحاب المجدلاوي بقول( المؤمن لن يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين).مشيرا الى خسارة المجدلاوي الاب وقتها.بعد تدخلات واضحة وفاضحة.
لم تمض ايام حتى نشرت، صورة سيلفي لنفس طارق خوري مع المهندس عمران البوريني الذي شارك لمرتين بقوة بانتخابات البرلمان لم يحالفه الحظ التقطتها الصديق طلال عقيدات.
ولم استطع معرفة ما يريد خوري لعدم وجود اي تواصل بيني وبينه متذ اشهر.
وكنت اشرت ان هناك نية كبيرة يتدارسها م. محمد عمران للمشاركة في الانتخابات البرلمانية. بشرط ان يكون منافسا رئيسيا والا يستغله طارق خوري او غيره لتصفية حسابات. 
فطارق خوري الذي دعم قائمة زرقاء نظيفة بايد  نظيفة ضمن توجيه امني واضح، يجد ان التيار تخلى عنه بانتخابات البرلمان. التي اقصي عنها. وبالرغم ان التيار قدم ما بطاقته نحوه لكنه قد يسع لخلق منافس يخصه.
وفيما تاكد لي ايضا ان قوى سياسية مهمة جلست مع النائب السابق محمد الحجوج لاقناعه بالترشح ايضا لرئاسة البلدية.لكنه يبتعد عن الموافقة.
 لكن ما اربك الساحة مسبقا ترشح رئيس الغرفة التجارية حسين شريم ايضا لرئاسة البلدية وبالرغم انه اعلن عام ٢٠١٣ قرار مشاركته ثم انسحب وكذلك فعل عام ٢٠١٧ لكنه هذه المرة مصر. على المشاركة. طبعا حسين كان يتفوق في انتخابات الغرفة التجارية التي كان ينتخب بها ٦٠٠ عضو ولكنه الان بمواجهة محافظة ٤٠٠ الف صوت. طبعا معه الان اعضاء من الغرفة التجارية.داعمين لكنه يحتاج للكثير الكثير بين مجتمع متنوع .
وترشح شريم كان احد اسباب انسحاب محمد المجدلاوي من الانتخابات،ويدور السؤال هل طلب من حسين الترشح ام هو وجد الساحة كثيرة الفراغ فاراد ملئها.ويحتاج اليوم الى قوة مالية موازية،وفريق عمل اكبر كثير من الحالي.

م. خالد البلوي اعلن ايضا استمراره بالترشح وهو ولم يعلن لليوم عن تحالفات بكتلته.لنرى عملا جديا.

الاخوان المسلمين يبحثون عن مرشح قوي ذو بعد عائلي .. كي لا يقعوا بخطا الانتخابات الماضية مع م. علي ابو السكر الذي دخل بلا ظهر.
ومع تكثيف المنافسين المرشحين من الاصول الفلسطينية فان الاخوان يسعون لمرشح خارج هذه الحسبة كليا. يبحثون عن مرشح من عشائر بئر السبع. او بنفس قوتهم.
وللأخوان قاعدة خاصة لهم تختلف كليا عن القواعد الاخرى .
من الزرقاء الغربية ينافس للمرة الثانية محمود الزواهرة وقد خاض الانتخابات عام ٢٠١٣ وحقق رقما جيدا وهو شقيق النائب السابق موسى الزواهرة . وانسحب لصالح محمد الغويري عام ٢٠١٧ .لاجماع القبيلة .وله قاعدة جيدة يجب ان تتوسع بالزرقاء القصبة
م. عماد المومني
ينافس المهندس عماد للمرة الثالثة وقد انسحب عام ٢٠٠٧ لصالح محمد موسى الغويري وفاز عام ٢٠١٣ مدعوما من حزب الجبهة الاردنية الموحدة الذي كان يرأسه امجد هزاع المجالي.
من عام ٢٠١٣ سعى المومني لصناعة قاعدة انتخابية كبيرة فوظف ما يقارب ٤٠٠ موظف ذو ولاء مطلق له وسع ..انفتح على المجتمع اكثر .. وقد تاثرت فترته بحفريات مشروع الالفية .سعى بكل ما اوتي من صلاحيات وثقافة وكريزما وقدرة خطابية اعطاء نفسه شخصية المرشح الذي لا يقاوم او يواجه. وسخر كل عمل في البلدية لصناعة علاقة مجتمعية له.
وكان المرشح الاقرب للاجهزة الامنية التي دعمته علنا وبكل قوتها متحالفين مع التيارات اليسارية والقومية عام ٢٠١٧ ومع ذلك خسر النزال امام مرشح الاخوان المسلمين م. علي ابو السكر والذي لم يتم دورته فاستقال وعاد م. عماد المومني للرئاسة .
يملك قاعدة جيدة وكذلك له خصوم كثر وقد بدا م. عماد المومني الاستعداد للبلدية عام ٢٠٠٣ عندما شغل عضو معين في مجلس بلدية الزرقاء. بعهد رأفت المجالي.
عماد اذكى المرشحين واكثرهم خبرة .
لكنه هذه المرة يواجه دون ادواته السابقة.بقدرة شعبية انتخابية اقل بكثير  من الدورة السابقة.
د. احمد عليمات
احمد عليمات براي اهم المرشحين لهذا المنصب والاقدر على رئاسة البلدية. توجهه بعض الرموز التي لا تطمح بصعود احمد عليمات والذي شكل نموذج وقاعدة كبيرة اثناء تراسه لمجلس المحافظة
شخص وسطي يحترم الجميع قوي ولين حسب الموقف. اعتبره همزة وصل للجميع .
طبعا احمد بحاجة لتشكيل قائمة والعمل بشكل اوسع.واسرع. فهو يوضع دونا بنقاشات الزرقاء بصاحب الاثنية بالمنافسة،وكذلك الاكثر قدرة للرئاسة ولكنه متهم بالكسل الانتخابي .
وانا براي الشخصي احمد سيظهر منافسة مهمة وسينافس بصفر انتخابي عالي من قاعدة العشيرة وكذلك من الذي اعجبوا من قاعدة شعبية بناها عبر السنوات الماضية .
طبعا اضع جملة مهمة جدا ليس المهم كم لك من قاعدة الاهم ماهي قدرتك بنيل الاصوات من نفس قاعدتك .
عمر شاهين 
مدون من الزرقاء