اقتصاد كورونا

اقتصاد وبائي واقتصاد حروب ، واقتصاد ازمات .

ليس هناك اقتصاد مجرد ، والاقتصاد تاريخيا مقرون بالسياسة والمعرفة والتكنولوجيا والثقافة .

و من الاصطلاحات مثلا ، ولادة مفهوم الاقتصاد البيئي وقد اثارتها جماعات مناوئة للاقتصاد البيئي السيئ والانبعاث الكربوني ، واقتصاد البترول والوقود الاحفوري .

و يقف على مفرقي الاقتصاد البيئي تياران متناقضان في الايدولوجيا البيئية والنظرة الى الطبيعة والانسان والكون والحياة ، والمخاطر البيئية والطبيعية التي تحدق بالوجود الانساني .

في البرازيل الحكومة اليمينية المتطرفة لم تكترث لحرائق هائلة التهمت ملايين الاشجار وحرقت غابات تشكل غطاء اخضر ضامنا للتوازن الطبيعي ، واعتدال درجات الحرارة على الكرة الارضية .

وكورونا انتجت اقتصاد وبائي ، لربما هو الالعن من الفايروس ذاته . العالم اليوم يعيش اعصارين كبيرين لكورونا وازمة اوكرانيا ، ما يعني يواجه تحديين لاقتصاد وبائي واقتصاد الحروب .

و لاول مرة في التاريخ يتصادف ان تواجه البشرية تحديين اقتصاديين متزاميين ، اقتصاد الوباء واقتصاد الحروب ، وكلاهما العن من الاخر .

في الاقتصاد الوبائي يكبر الاقتصاد الطبي .. تجارة اللقاحات والمطاعيم والطواريء الطبية وفحوصات كورونا ، وادوية المناعة والكمامات ، وانوع كثيرة من تجارة طبية تحولت الى سوق سوداء ، وارتبطت بشركات كبرى وتجارة لاقتصاد بديل .

محتكرو الادوية تحكموا في اقتصاد الوباء . وفي بدايات كورونا كادت الصين وامريكا ان يشتبكا عسكريا بسبب باخرة محملة بادوات طبية كانت متوجهة من الصين الى المانيا وفرنسا وقامت البحرية الامريكية في اعتراضها في عرض البحر .

ما خلفت كورونا من توابع على الاقتصاد تستحق الدراسة ، كيف ولدت شبكات لاحتكار تجارة الكمامات واللقاحات وفحوص كورونا .. والتحايل بالاسعار والكلف وكمية الانتاج وعدالة توزيعه ، وقد سميتها وهذا المصطلح من نحتي .. امبرالية طبية .

اخطر ما خلفت كورونا ليس اعراضا مرضية على الجهاز المناعي والتنفسي لدى الانسان .. بل ان الانكى ان الفايروس عرى اخلاق وقيم وعقائد الانسان .

استبعد لحد بعيد مفهوم المؤامرة ولكن توظيف الوباء سياسيا واقتصاديا يجبرك حتما الى النظر من زوايا محدبة ، وان تنظر الى تفاصيل الوباء من وراء اعين عوراء وعمياء ، وبسوء نية .

الوباء اعاد الانسان في القرن الحادي والعشرين الى مربع الاتهام الوجودي ، وبقدر ما اوغل الانسان في المعرفة والتكنولوجيا والعلوم ، الا انه فشل في اختبار بمواجهة فايروس لامرئي .. واضافة الى صدع وتشقق في السؤال الوجدي الحتمي عن مفهوم الحياة والموت ، والسؤال لما هو ابعد عن العلم والدين ومفهوم التشافي والعافية والصحة العامة .

التحرر من توابع اقتصاد الوباء صعب ويحتاج الى وقت طويل .. تزامن اقتصادي الوباء والحروب قد ياخذ العالم الى متاهات كبرى ، وما يجري اليوم في اوكرانيا هو توظيف سياسي واقتصادي لما بعد الوباء وتداعياته ، وكيف تسقط فكرة التعافي والخروج من ازمة كورونا دون كلفة اقتصادية اكبر بقوة الحروب وتوابعها