3 وفيات في أسبوع تعيد حوادث السير إلى الواجهة

طلال غنيمات

عمان- عادت حوادث السير لتتصدر أحداث الأسبوع مع وفاة 3 أشخاص أول من أمس بحادث سير مروع شمالي المملكة، فيما قتلت فتاة عمرها 17 عاما في العاصمة.
وورد بلاغ إلى غرفة عمليات شرطة شرق عمان حول قيام أحد الاشخاص بقتل فتاة في السابعة عشرة من عمرها في منطقة القويسمة بعمان، حيث جرى على الفور التحرك للمكان والقاء القبض على الجاني وبوشرت التحقيقات.
كما توفي ثلاثة أشخاص وأصيب اثنان آخران بكسور ورضوض في مختلف انحاء الجسم إثر حادث تصادم بين مركبتين على طريق الطرة في محافظة إربد.
وعملت كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق إربد مع الحادث، على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للاصابتين ونقلهما واخلاء الوفيات الى مستشفى الرمثا الحكومي، والإصابات قيد العلاج.
وبحسب ادارة السير، كان سبب الحادث اتخاذ مسرب خاطئ من قبل سائق إحدى المركبتين.
وشهد الاسبوع أيضا إلقاء القبض على مطلق النار الذي تسبب بوفاة حدث في منطقة حي نزال، حيث ‏قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام العقيد عامر السرطاوي إن فريق التحقيق الخاص المشكل لمتابعة التحقيقات في حادثة مقتل حدث بعيار ناري طائش اثناء وجوده في منطقة حي نزال، أنهى التحقيقات بعد أن تمكن من تحديد هوية مطلق النار وإلقاء القبض عليه وضبط السلاح المستخدم.
وفي التفاصيل أكد الناطق الاعلامي ان بلاغا ورد بتعرض حدث يبلغ 17 عاما من العمر للاصابة بعيار ناري طائش في منطقة الرأس أثناء وجوده في منطقة حي نزال حيث اسعف في حينها للمستشفى وما لبث ان فارق الحياة متأثرا بتلك الاصابة.
واضاف أنه ومنذ لحظة البلاغ جرى تشكيل فريق تحقيق خاص من البحث الجنائي ومديرية شرطة وسط عمان والمختبر الجنائي لمتابعة التحقيق في القضية لحين تحديد هوية مطلق النار والقاء القبض عليه.
واكد أن فريق التحقيق قام على مدار ايام متواصلة بجمع المعلومات في المنطقة التي اصيب بها الحدث والمناطق المجاورة وجرى كذلك حصر المناسبات والافراح في تلك المناطق وجرى استدعاء اصحابها والتحقيق معهم جميعا لحين حصر الاشتباه في أحد الأفراح التي جرت في منطقة جبل النظيف، حيث تم الحصول على عدة فيديوهات أظهرت احد الاشخاص وهو يقوم بإطلاق عيارات نارية في الهواء في الفرح من مسدس كان بحوزته.
وجرى القاء القبض على ذلك الشخص وضبط السلاح المستخدم وأرسل إلى ادارة المختبرات والادلة الجرمية لإجراء المضاهاة بين السلاح والرصاصة التي أدت لمقتل الحدث رحمه الله.
وتبين ان نتيجة الفحوصات المخبرية ومضاهاة السلاح اكدت تطابق السلاح مع الرصاصة التي قتلت الحدث، وستتم احالة الشخص للمدعي العام عن تهمة القتل، فيما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية والادارية المشددة بحق اصحاب الحفل الذين سمحوا بأن يتحول فرحهم إلى مصدر خوف وقتل وتهديد للآخرين.
وشدد الناطق الاعلامي على ان مديرية الامن العام لن تسمح لمثل اولئك القتلة المستهترين بممارسة ذلك السلوك المجتمعي القاتل، حيث أصدرت التعليمات المشددة بعدم اغلاق اي بلاغ يرد في قضايا اطلاق العيارات النارية دون الوصول لمطلق النار واتخاذ اشد الاجراءات بحقهم، كما نصت التعليمات على محاسبة اصحاب الحفلات او المناسبات او المقار الانتخابية التي تطلق فيها العيارات النارية وإحالتهم للقضاء والحكام الاداريين.
وخلال الاسبوع، أيضا، تمكنت فرق الإسعاف المختصة من إجراء عملية إنعاش قلبي رئوي ناجحة لأحد لاعبي المنتخب الأردني في عمان.
وقامت فرق الإسعاف المتخصصة في مديرية دفاع مدني وسط عمان الموجودة في مكان الواجب داخل صالة الأمير راشد في المدينة الرياضية، بإجراء عملية إنعاش قلبي رئوي ناجحة لأحد لاعبي المنتخب الاردني للملاكمة يبلغ من العمر 16 عاماً داخل سيارة اسعاف الدفاع المدني، بعد تعرضه لإصابة أثناء التمرين، فقد على إثرها نبض القلب والتنفس.
وبيّن الناطق الإعلامي أن المهنية والاحترافية والسرعة في تقديم الخدمة الإسعافية جعلته يستعيد نبض القلب والتنفس، حيث أُسعف ونُقل الى مستشفى الجامعة الاردنية وهو بصحة جيدة.
وأكد على التشاركية والتعاون بين اللجنة الاولمبية الاردنية والاتحادات الرياضية ومديرية الأمن العام والهادفة الى توفير اعلى درجات الأمن والسلامة والإجراءات المتخذة لرعاية اللاعبين الموجودين في الملاعب الرياضية خلال البطولات والأنشطة المحلية والدولية.
الغد