انتعاش صناعة الألبسة في الأردن في 2021

أشار تقرير سنوي، إلى أن قطاع صناعة الألبسة الأردني سجّل "انتعاشا كبيرا" في عام 2021، حيث ارتفعت طلبات الشراء من مصانع الألبسة، مع تلاشي الأثر المباشر لجائحة كورونا.

وأضاف التقرير السنوي الـ 13 لبرنامج "عمل أفضل - الأردن"، أن عددا من الملاحظات في مجالات مثل الأجور/المستحقات، والعقود والموارد البشرية، والتمييز انخفضت، موضحا أن من ضمن أسباب ذلك الانتعاش نجاح الأردن النسبي في السيطرة على الجائحة، والطلب على أنواع المنتجات التي تنتج عادة في الأردن.

وتاليا النص الكامل للتقرير كما ورد خبرني : 

سجل التقرير السنوي الـ 13 لبرنامج "عمل أفضل - الأردن" انتعاشا كبيرا في قطاع صناعة الألبسة الأردني عام 2021، إلا انه لاحظ مسائل في مجالات مثل استمرار اختبارات الحمل للعاملات المهاجرات، السلامة والصحة المهنيتين، والالتزام باتفاقية المفاوضة الجماعية.

وناقش الاجتماع الـ 48 للجنة المشروع الاستشارية للبرنامج التقرير، الذي أظهر ارتفاعا في طلبات الشراء من مصانع الألبسة، مع تلاشى الأثر المباشر لجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، انخفاضا الملاحظات في مجالات مثل الأجور/المستحقات، العقود والموارد البشرية، والتمييز. من ضمن أسباب ذلك الانتعاش نجاح الأردن النسبي في السيطرة على الجائحة، والطلب على أنواع المنتجات التي تنتج عادة في الأردن.

لكن في نفس الوقت، فرضت ساعات العمل الطويلة ضغوطات نفسية وجسدية عالية على العمالة، إذ بلغ متوسط ساعات عمل العمالة المهاجرة 61 ساعة أسبوعيًا في 2021، بحسب التقرير، الذي يغطي الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى كانون الأول/ديسمبر 2021.