لماذا ينتحر موظفو الحكومة ؟

الاسبوع الماضي اقدمت موظفتان على الانتحار . و احد محاولات الانتحار  نجحت وراحت ضحيتها موظفة في دائرة الاراضي رمت نفسها من طابق علوي  ، و فيما باءت  محاولة الموظفة الثانية  بالفشل .

 

لماذا ينتحر موظفو الحكومة ؟ 

 

عمليتا الانتحار سابقة اردنية . موظف/ة يقدم على الانتحار اثناء الدوام الرسمي . اخبار الانتحار ارتبطت بجسر عبدون ، و ارتبطت ايضا في المبنى المهجور المحاذي لوكالة الانباء الاردنية . 

 

و تنوعت مواقع وطرق الانتحار على اختلاف امزجة  المنتحرين .. عرفنا ان الشباب ينتحرون من اليأس و الاحباط و الفشل في الحصول على فرصة عمل ، الاحساس المرير بالمعاناة و الفشل ،  والوصول الى طريق مسدود . 

 

و لكن لماذا ينتحر موظف حكومي ؟ معقول انه تعبير عن رفض اداري ، و تعبير عن رفض لتسلط اداري ، و تعبير عن ايصال رسالة واستغاثة ادارية بحثا و طلبا لعدل و انصاف ، و رفع ظلم . 

 

لم ينشر اي تفاصيل جنائية عن واقعتي الانتحار ، و لا ما وراء الانتحار ودوافعه النفسية و الموضوعية . الخبر مر بالاعلام باقل من 20 كلمة ، و لم يذيل بخاتمة ،  و لم يتبرع محررو الخبر في تقويمه في خلفية اخبارية تتحوط بتفاصيل اوف و اوسع عن خبري الانتحار . 

 

جفاف حبر محرري خبري الانتحار لربما ضبطته دوافع خوف باطني يتعامل بحذر مع الانتحار وظواهر الانتحار ، ومازال لا يتعرف بان المجتمع الاردني منتج للانتحار ، و ان ارقام ومعدلات الانتحار الاردني منافسة دوليا .

 

 

ابعد ما يكون المنتحر جبان و خائف ، و المنتحر اكثر جراءة و اعتراف في حقيقة الحياة و الفشل و الاحباط .ويقال عن المنتحر ان عينه بصيرة و يده قصيرة  . و نكرر السؤال ، لماذا ينتحر موظفو الحكومة ؟ و ما السبب والدافع ؟ 

 

انتحار موظفي الحكومة لربما السؤال الاكبر ، ماذا لو انه توسع افقيا وعاموديا ؟! ظاهرة الانتحار غزت الاردن بحالات فردية و متقطعة ،  و كانت تقع كل شهر و شهرين و اكثر ، ومن ثم تحول خبر الانتحار يومي و لتكرار وقوع الانتحار يوميا . 

 

جولة سرية على وزارات ومؤسسات الحكومة تجعلك تكتشف و تلامس حقيقة الانتحار ، ولماذا  ينتحر موظفو الحكومة ؟ و تفسر فصولا يسيرة من ظاهرة الانتحار ودوافعها ، و تجعلك تكتشف  الحقيقة و شدة قسوتها . 

 

لست خبيرا ادارايا و نفسيا و اجتماعيا ، ولكي انصح رئيس الحكومة و اقول له كيف يمكن ان ينهي زوابع الانتحار التي بدأت تدب بين صفوف موظفي الحكومة . 

 

هناك انتحار كلي و انتحار جزئي ، و انتحار نهائي و انتحار بطيء .. و هناك موت  و انتحار يومي وكل  ساعة ، و هناك انتحار نهائي في قرار شجاع و حازم و حاسم .. 

 

و في الانتحار تنوعت طرق النهاية .. حريق الجسد و رمى الجسد من طابق عالي ، و اطلاق عيارات نارية ، و تناول حبوب ومسكنات بكميات كبيرة .. و لربما ان الانتحار هو حقيقة لموت بيطء يومي .

 

ماذا يعني ان تنتحر ؟ و ماذا يعني الموت للمنتحر ؟ وهل الموت افضل من حياة بلا معنى و كرامة وعدالة و بلا حرية و بوح ؟ وراء كل واقعة انتحار ابحث عن انسان قوي و انسان حر و انسان شريف