إسرائيل تستشعر الهزيمة والزوال

  1. في ذكرى مرور 55 عاما على حرب يونيو/حزيران 1967، والاحتلال الإسرائيلي لباقي الأراضي الفلسطينية بما فيها شرقي القدس، يستحضر سياسيون ومفكرون إسرائيليون مضمون كتاب "لو خسرت إسرائيل الحرب"، للكاتبين الأميركيين إدوارد كلاين وروبرت ليتيل.

  2. ويتناول الكتاب سيناريو ما كان سيحدث لو خسرت إسرائيل "حرب الأيام الستة" (حرب يونيو/حزيران 1967)، وهي الهواجس ذاتها التي تعيشها دولة الاحتلال خشية حرب متعددة الجبهات في المستقبل، وخصوصا مع احتدام صراعاتها الداخلية. يلامس الكتاب -الذي صدر عام 1969- التحديات التي تواجهها إسرائيل اليوم أيضا على ضوء المتغيرات والتحولات الإقليمية، والخوف من تخلي الحليف الأميركي عن دعمها، مع تعزّز عقدة ولعنة "العقد الثامن" التي تنذر بزوال الدولة العبرية.

  3. وتروّج إسرائيل، ابنة الـ74 عاما، بأنها تمتلك واحدا من أقوى الجيوش وأكثرها تطورا في العالم، وبأن لديها اقتصادا قويا وصناعات دفاعية ذات شهرة عالمية، رغم الصراعات الداخلية بين تياراتها اليهودية المتباينة التي تنذر بتفككها، وكذلك صراعها على الثقافة والهوية المستقبلية للدولة العبرية.

  4. الحاجة إلى رواية جديدة يقول مفكرون وكتاب إسرائيليون إنه على "دولة إسرائيل" أن تسأل نفسها في "يوم الاستقلال" إذا ما كانت ستتخطى العقد الثامن، بسبب الصراعات الداخلية واحتدام الصراع مع الأعداء على أكثر من جبهة، وعما إذا كانت المساعدة الأميركية لا تزال عاملا يعزز مرونتها أم أنها أصبحت بالفعل عبئا يقيّد ويمنع علاقاتها مع الدول الأخرى.

  5. ويستعرض الباحث بمركز "بيغن- السادات" للدراسات الإسرائيلية الإستراتيجية، اللواء احتياط جرشون هكوهين، المخاوف الإسرائيلية من خلال ما يسمى "تدمير الهيكل الثالث"، الذي يشير إلى دولة إسرائيل في فلسطين التاريخية.

  6. ولتبديد مشاعر الخوف من الهزيمة في أي حرب مستقبلية، يعتقد الباحث أنه يجب على إسرائيل أن تؤسس وتصيغ رواية يهودية جديدة تتكيف مع التحديات المستقبلية، وهو ما يقتضي وجود "قيادة سياسية صهيونية ذات مكانة روحية عُليا"، على حد تعبيره.

  7. يقول هكوهين إن كثيرا من المفكرين اليهود وبعض القيادات السياسية والعسكرية أيضا حذّرت من "خطر العقد الثامن" على دولة إسرائيل، حسب وصف وزير الأمن السابق إيهود باراك، في مقال بمناسبة "الذكرى الـ74 لاستقلال إسرائيل".

  8. والقلق بشأن مستقبل إسرائيل -يقول هكوهين- "هو أولا وأخيرا يهودي بسبب المصير الفظيع المتوقع لليهود الإسرائيليين في هذا السيناريو الوجودي المفزع. صحيح أن سكان أم الفحم أيضا أو الطيبة (من فلسطينيي الداخل) سيفقدون في مثل هذا الوضع مظلة دولة إسرائيل، لكن استمرار إقامتهم في أماكن سكناهم في أحضان العائلة الأوسع لا يخضع للتهديد".

  9. من هذا المنظور، يقول الباحث إن "القلق من زوال إسرائيل هو يهودي بامتياز، وهذا القلق يؤسس لمكون أساسي في جذور هوية إسرائيل وهدف وجودها كدولة يهودية. بهذه الروح، كرر بن غوريون التأكيد أن دولة إسرائيل ليست هدفا في حد ذاتها، وإنما وسيلة لتحقيق الهدف الأبدي وهو فداء إسرائيل، وتجمع اليهود المشتتين والاستقلال الوطني".

  10. إسرائيل تخشى من صراعات التيارات الدينية داخلها ومن مشكلة الهوية التي تهدد بتفككها (الجزيرة) عقدة الدولة الثالثة ويشير هكوهين إلى أن التاريخ أثبت أن "مملكة داود وسليمان"، وهي الدولة الأولى لليهود، لم تصمد أكثر من 80 عاما، وكذلك "مملكة الحشمونائيم"، وهي الدولة الثانية لهم التي انتهت في عقدها الثامن، في حين أن إسرائيل وهي "الدولة الثالثة" تزحف بجيل 74 عاما نحو العقد الثامن.