لقاء حول التعريف بصندوق دعم الصناعة في غرفة صناعة الزرقاء ..

عقد في غرفة صناعة الزرقاء لقاء حول التعريف بصندوق دعم الصناعة وذلك بحضور عطوفة امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين السيدة دانا الزعبي، وقالت الزعبي خلال اللقاء أن صندوق دعم الصناعة يتضمن برامج دعم فعالة للقطاع الصناعي، حيث تم تصميم برامج الصندوق لتشمل كافة المنشآت الصناعية في كافة القطاعات الصناعية الرئيسية.

وبينت الزعبي أن القطاع الصناعي يعتبر من القطاعات الهامة على مستوى الاقتصاد الوطني والتي تطلب منا الدعم المتواصل بهدف تعزيز تنافسيته بما يتناسب مع رؤية التحديث الاقتصادي التي أفرزت آليات واضحة لدعم الصناعة الوطنية.

واضافت الزعبي أن السياسة الصناعية للوزراة تركز على القطاعات الصناعية ذات القيمة المضافة جنباً الى جنب مع القطاعات الأخرى، كما أكدت الزعبي على أن الوزارة بصدد وضع استراتيجيات خاصة بالتصدير وبالتجارة الالكترونية من خلال تطوير التشريعات وتقديم الدعم الفني والمالي للشركات الصناعية في مجالات التسويق الالكتروني.

وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حموده أن القطاع الصناعي يمر بوضع استثنائي وخاصة بعد التأثيرات التي احدثتها جائحة كورونا وارتفاع كلف الشحن حول العالم اضافة الى الكلف التمويلية العالية.

وشدد حموده على أن  تنافسية القطاع الصناعي هي النواة والحلقة الرئيسية التي لابد من تركيز الجهود عليها لحفزها والحفاظ عليها لا بل رفعها إلى أقصى حد لتحقيق النهضة الصناعية المأمولة والمنشودة والتي تساهم في ايجاد حلول ناجعة لمعظم المشكلات الاقتصادية والتحديات التي تعاني منها المملكة لا سيما في توفير فرص عمل للشباب الاردني وتحسين مستويات المعيشة.

واضاف حموده ان زيادة الصادرات وفتح الأسواق الجديدة تعتبر من الاستراتيجيات الهامة التي تساهم في زيادة نمو الشركات الصناعية ويساهم في تخفيف كلف الإنتاج من خلال التشغيل الأمثل لخطوط الإنتاج والتقليل من هدر الموارد، وبين حموده أن الصادرات الصناعية لغرفة صناعة الزرقاء حققت ارتفاعات متتالية خلال السنوات الماضية وذلك لتنوع المنتجات المصدرة وتنوع الوجهات التصديرية.

من جهته قال المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية/ جيدكو عبد الفتاح الكايد أن آلية التقدم لبرامج الصندوق تعتبر سهلة وواضحة للشركات الصناعية وخاصة أن للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية تجارب وخبرة في مجال طلبات برامج الدعم الموجهة للقطاع الصناعي، كما أكد الكايد على أن آلية التقدم لطلبات صندوق دعم الصناعة هي الكترونية مما يسهل بشكل كبير على الشركات الصناعية.

وقدم مدير الصندوق المهندس رامي حماد وفريق الصندوق عرضا تقديميا وشرحا مفصلاً عن صندوق دعم الصناعة وآلية التقديم والاستفادة من خدماته، وبين حماد أن للصندوق أربعة برامج الأول يختص بتحديث الصناعة والذي سيتم تنفيذه من خلال المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وهو عبارة عن منحة غير مستردة بسقف مالي يبلغ 100 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة وبنسبة تمويل (50-70) بالمئة من إجمالي كلفة خطة التطوير.
ويختص البرنامج الثاني بترويج الصادرات وسيتم تنفيذه من قبل شركة بيت التصدير وهو عبارة عن منحة مالية بسقف مالي يبلغ 50 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة وبنسبة تمويل (50-70) بالمئة من إجمالي كلفة خطة ترويج الصادرات، اما البرنامج الثالث يختص بضمان ائتمان الصادرات والذي سيتم تنفيذه من خلال الشركة الأردنية لضمان القروض، وتضمن هذا البرنامج دعم مالي سقفه 35 ألف دينار أردني للمنشآت الصناعية الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة خلال السنة الواحدة، وتم استعراض البرنامج الثالث المتختص بالحوافز المبني على المخرجات الذي سيتم بموجبه تقديم الحوافز المالية للمنشآت الصناعية الصغيرة بسقف 150 ألف دينار وللمتوسطة بسقف 300 ألف دينار والكبيرة بسقف 500 ألف دينار مقابل تحقيق مستهدفات محددة.

وحضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة غرفة صناعة الزرقاء وبحدود مائة شركة صناعية من منتسبي الغرفة من القطاعات الصناعية المختلفة في محافظتي الزرقاء والمفرق.