الى أمين عمان " يوسف الشواربة "

خاص / جهاد بطاينة

طالبت جمعيات مهتمة بالبيئة ونشطاء ومواطنين بزراعة وتزيين مدخل المطار إلى الدوار السابع في العاصمة، وذلك بهدف تحسين المظهر العام للمنطقة وجعلها أكثر جاذبية للسكان والزوار. 

واشتملت المطالب على زراعة الأشجار والزهور على جوانب الطريق، وتنظيف الجوانب وترتيبها، وتخصيص ممر للدراجات لتلاشي حوادث السير القاتلة التي راح ضحيتها العديد من هواة الدراجات النارية .

وقال الناشط البيئي المهندس محمد المصري للشريط الاخباري انه لا بد من اطلاق مشاريع مثل تشجير المناطق العامة والشوارع الرئيسية بالمملكة ودهان الأطراف وتزفيت الطرق في العاصمة او عمل صيانة بشكل متكرر لها. 

وتابع المصري يمكن أن تكون هذه المشاريع جزءًا من جهود وخطة أمانة عمان لتحسين البنية التحتية والاستدامة البيئية في المدينة، وتعزيز جودة الحياة للمواطنين والزوار.

وأشار المصري يمكن استخدام أشجار محلية الصنع ومتكيفة مع المناخ المحلي ولا تحتاج رعاية بشكل مستمر لزراعة الممرات والشوارع والميادين، واستخدام مواد صديقة للبيئة في عمليات الدهان والتزفيت ووجود لوائح إرشادية منتشرة .

من جانبه قال المهندس الزراعي نادر النجار للشريط الاخباري بان هذه المشاريع يجب ان تتضمن تشاركية مع المواطنين والمجتمع المحلي وادارة البيئة في مديرية الامن العام للحفاظ على الحدائق العامة وإيجاد خدمات لمرتاديها وعدم السماح لأي أشخاص بالاستيلاء على الحدائق العامة لمصالح شخصية او تحطيم الأشجار وتشويه المنظر العام . 

 وأعتبر النجار  ان مثل هذه مشاريع التشجير ودهان الأطراف وتزفيت الطرق واستحداث حدائق عامة جديدة بخدمات متكاملة ووضعها تحت الرقابة الصحيحة تعتبر إحدى الاستثمارات الطويلة الأجل في تحسين البنية التحتية والبيئة الحضرية، وتعزيز جاذبية المدينة وخلق متنفس للمواطنين ذوي الدخل المحدود .