بدعم وزير الصحة "د. فراس الهواري" .. ابداعات وانجازات مستشفى الزرقاء الحكومي وادارته وكوادره محط اعجاب الزرقاويين ..

خاص- المحرر
في انجازات دورية متوالية ، يسجل مستشفى الزرقاء الحكومي بين الفينة والأخرى انجازا طبيا متميزا، لجهة ندرة نوعية العمليات الجراحية الكبرى التي يتم اجراؤها عبر الكوادر الطبية في المستشفى، اضافة لما يعكسه ذلك من مستوى نجاح إدارة المستشفى عبر مديرها د.محمود دولة، إدارة نجحت بتقديم المستشفى كصرح طبي اول في ملاك وزارة الصحة.

 مؤخرا، أجريت في مستشفى الزرقاء الحكومي، أول عملية لمفصل الورك بالمنظار دون اللجوء للجراحة التقليدية، وهي بذلك تعد أول عملية من هذا النوع تجرى في مستشفيات وزارة الصحة، وما سبق ذلك من إجراء عملية جراحية نادرة ومعقدة لإزالة ورم في منطقة النخاع الشوكي لمريض ثلاثيني ، كان يعاني من شلل نصفي تمكن من مغادرة المستشفى مشياً على الأقدام.

هذه الانجازات الطبية تسجل بطبيعة الحال لإدارة المستشفى والنهج المتميز بأساليب الادارة المتطورة، مستمدة قوتها من النهج الذي اختطه وزير الصحة  الدكتور فراس الهواري بضرورة اضطلاع الوزارة لتقديم أفضل الخدمات للمرضى ، ورفد المستشفيات التابعة للوزارة، بالكوادر  الطبية والتمريضية والفنية بدرجة عالية من الخبرة والكفاءة، ما يمكنها من إجراء التدخلات الجراحية المتطورة والدقيقة بمهارة وحرفية عالية.

المتابع لأداء الكوادر العاملة في مستشفى الزرقاء الحكومي، يستطيع تلمس  العلاقة المميزة بين الادارة والكوادر الطبية ، وحالة التناغم في العمل داخل الاقسام وما بين الاطباء والممرضين، لتكون المحصلة خدمة طبية تليق بإنسانية المواطن الأردني في مواكبة للطرح الملكي القائل بإرفع رأسك انت اردني.

في مستشفى الزرقاء الحكومي، وتيرة عمل تستند الى الامانة الوطنية بامتياز، والى الحق الانساني باقتدار، لا سيما في اقسام حيوية كما قسم الخداج الذي يضاهي كبريات المستشفيات الخاصة، لجهة الخدمة الطبية المتقدمة لحديثي الولادة، ولجهة الفحوصات الدقيقة والشاملة التي يخضعون لها عقب الولادة وايفادهم للخداح حيث يتولى القسم رعايتهم بما يليق بوافدي الحياة من جيل المستقبل، اطباء اكفاء وطواقم تمريضية غاية بالمهنية والخبرة ، اضافة لما يحتويه القسم من غرف العزل التي تحوي احدث الاجهزة ذات الكلفة العالية بقصد توفير احتياجات القسم .

الى ذلك، لمع نجم الزرقاء الحكومي بما يتميز به قسم الـ icu من عناية طبية رفيعة، والذي يحوي احدث الأجهزة ذات الصلة بطبيعة القسم، بالاضافة الى الجهود المتواصلة لأطباء وممرضي القسم في التعامل مع الحالات الحرجة التي يتم استقبالها في القسم، هذا الى جانب ما سجله المستشفى من رقم مميز ولافت يقرب من المليون، ازاء عدد الفحوصات المخبرية التي انجزتها مختبرات المستشفى لنصف عام والبالغة  883954 فحصا مخبريا، وهو  الرقم الاعلى للاحصائيات على مستوى المختبرات الحكومية.

وكان لاستحداث وحدة القسطرة القلبية في مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد في اذار من العام الجاري، تسجيل المستشفى نقلة نوعية في مجال الارتقاء للخدمات الطبية ، واثر ذلك في التسهيل على المرضى والمراجعين، واقتصار الوقت والجهد عليهم، وما نبع ذلك من تثمين المراجعين والمرضى للجهود التي بذلتها ادارة المستشفى في استحداث الوحدة الى حيز الواقع، والحديث هنا عن حجم لا يستهان به من الجهد والتنسيق والمتابعة التي رافقت هذا الانجاز من مخاطبات ومتابعات لحين دخول الوحدة حيز التشغيل واستقبالها لعدد اكبر من الحالات ذات الصلة، لما يقارب المائتي حالة خضعت لعملية قسطرة قلبية، تنوعت بين قسطرة تشخيصية وعلاجية، تكللت جميعها بالنجاح.

نجاح وحدة القسطرة الطبية في الزرقاء الحكومي، تسجل بطبيعة الحال للخطط التطويرية بالمستشفى، بالاضافة الى الجهود المبذولة من قبل الادارة ممثلة بالمدير العام للمستشفى د. محمود دوله وطواقم المستشفى من اطباء الاختصاص وكوادر المهن الطبية والتمريضية والفنية المساندة ، ومسؤولي الصيدليات والعيادات والطوارئ، ليجد المواطن الزرقاوي نفسه امام منشأة طبية تعزز روح المواطنة وتصقل لديه مفهوم الوطن الأعلى.

هذا النجاح الحكومي للصرح الطبي يقف خلفه دعم متواصل وملموس لوزير الصحة د. فراس الهواري وللامناء العامين والمساعدين بالاضافة لادارته التي آمنت بالفكر والنهج والاسلوب العلمي المتطور فاكنت مسيرتها عبر خطوط عريضة وملامح ذكية بتمتين الجبهة الداخلية وتعظيم العلاقات الانسانية والتعامل الاداري السليم ومراعاة التفاعل الشخصي بين الزملاء وهذا كله انعكس ايجابا على الخدمات المقدمة للمواطنين من المرضى باجواء صحية وفندقية عالية الجودة .