الشاعر "مصعب أبو توهة" من غزة يحصل على جائزة الكتاب الأمريكي في ولاية كاليفورنيا

أمد/ غزة- صافيناز اللوح: حصل الشاب الفلسطيني مصعب مصطفى أبو توهة 30 عاماً من شمال قطاع غزة، على جائزة الكتاب الأمريكي من مؤسسة "نقابة كولومبوس" في ولاية كاليفورنيا وهي النسخة 44.

وفي حديث "أبو توهة" مع "أمد للإعلام"، فإنّ هدف هذه الجائزة هو تكريم الكتب الاستثنائية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعبر عن تعبد أمريكا الثقافي والاجتماعي والسياسي من خلال الأدب.

وقال أبو توهة، إنّ هناك العديد من الكتاب الفائزون بالجائزة وعلى رأسهم المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد الذي حصل على الجائزة عام 1996م.

أبو توهة المتواجد حالياً في القاهرة سيحضور مقابلة مع السفارة الأمريكية قبل سفره إلى أمريكا خلال الأسبوع القادم لحضور مهرجان  "فلسطين تكتب الأدب".

وأضاف لـ"أمد"، كتابه عبارة عن مجموعة شعرية باللغة الإنجليزية بعنوان "Things You May Find Hidden in My Ear- أشياء يمكن أن تجدها مخبأة في أذني"، وصدرت عن دار النشر سيتي لايت في مدينة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتوي على حوالي 50 قصيدة وبعض الصور الفوتوغرافية المصحوبة ببعض القصائد القصيرة.

وحول حياته في أمريكا، أكد أبو توهة لـ"أمد"، كنت في الولايات المتحدة الأمريكية في المرة الأولى بين (2019-2020) كنت شاعر في جامعة هارفرد لمدة 10 أشهر، وفي المرة الثانية ذهبت لاستكمال الماجستير في جامعة سيراكيس في نيويورك الأمريكية، وعدت إلى غزة في شهر مايو الماضي، ومن ثم سافرت إلى العاصمة المصرية القاهرة لحضور مهرجان فلسطين تكتب الدوري "فلسطين تكتب الأدبي" في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع، "شاركت في مهرجان شعري يقام كل عامين في الولايات المتحدة، ويتم فيه دعوة شعراء حول أمريكا للمشاركة في هذا المهرجان والذي أقيم في مدينة سيلين".

وأوضح لـ"أمد"، أنّ القصائد التي كتبتها هي عبارة عن مشاهدات وتخيلات وتوثيق أيضاً، لتجارب فردية مررت بهاء وتجارب جماعية أيضاً شاهدتها وأسمع بها وقصص سمعتها من والدي وجدي في مدينة يافا وعن أحلامه وطموحاته بالعودة إلى مدينة يافا.

ونوه أبو توهة في حديثه مع "أمد للإعلام"، أنّ الهدف من هذه الكتابات، هي ايصال ما لا يمكن التعبير عنه من خلال الكتابة الصحفية أو الصحافة التصويرية، وهو تكثيف بصورة واضحة المشاعر والصور التي أمر بها خلال حدث معين.

ليست الجائزة الأولى..

لم تكن هذه هي الجائزة الأولى التي حصل عليها الشاعر الفلسطيني الغزّي أبو توهة.

وقال لـ"أمد"، إنّها ليست الجائزة الأولى التي أحصل عليها، فقد حصلت على جائزة فلسطين والكتاب في شهر نوفمبر لعام 2022 في العاصمة البريطانية لندن، وفي شهر يناير وصل هذا الكتاب إلى القائمة النهاية لجائزة نقاد الكتب الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشدد لـ"أمد"، أنه قبل عدة أيام وصل الكتاب في القائمة النهائية في جائزة "كولكوت" للشعر ، والتي تقام  في أمريكا لأفضل الكتب الشعرية الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكية لغير الأمريكيين.

رسالة شاعر لنظراءه..

ووجه الكاتب الفلسطيني رسالته إلى المبدعين في فلسطين بشكل عام ولقطاع غزة بشكلٍ خاص، أنه بامكاننا أن نضع قدمنا في المحافل الدولية وغيرها من المجالات الإبداعية كالسينما وغيرها، وهي بحاجة إلى ايجاد أفضل الوسائل للتواصل مع العالم، خاصة بترجمة أعمالنا أو بكتابتها باللغات العالمية كاللغة الإنجليزية.

كما قدم نصيحته لهم، بايجاد أفضل الوسائل لنشر هذه الأعمال في الأماكن المناسبة، كالمجلات الأدبية والثقافية، لأنها تعتبر خطوات أولى للوصول إلى الشريحة المهمة في العالم الغربي.