ماذا تعملون من أجلنا في وزارة التربية والتعليم ..؟؟

 بقلم عامر الشياب
من حقك أن تسأل ومن واجبنا أن نجيب فكل مواطن في هذا البلد المعطاء ويعيش على أرضه الطاهرة شريك في العمل والانجاز والتطوير.
وزارة التربية والتعليم وضعت أُسس انتقال وقبول الطلبة وتعممها في بداية كل عام دراسي بعد مراجعتها ومطابقتها مع المستجدات التربوية.
تتابع الوزارة المقاصف المدرسية وتدققها من خلال المديريات وتسعى لتطوير العمل بها.
تقوم الوزارة بمتابعة مراكز ثقافة المتسربين وحل المشاكل العالقة بها كخطوة في مكافحة الأمية.
تقوم الوزارة الأم بتدريب الكوادر البشرية من معلمين ومرشدين ومسؤولين مقاصف مدرسية ومسؤولين صحة مدرسية و....الخ. بهدف تطوير الأداء والتنمية المهنية.
تقوم الوزارة بمتابعة ومساعدة المديريات والمدارس في توفير المصادر التعليميّة الازمة، والكتب والمناهج المدرسية، وتركز على خطط التدخلات العلاجية للنهوض بالتعليم من أجل التعافي بعد التعطل الناجم عن جائحة كورونا.
كما تسعى الوزارة الى تحقيق الرؤية والرسالة في المديريات التابعة لها من خلال الخطط التطويرية وتنفيذها، والورش التدريبية للعاملين فيها، والندوات واللقاءات العلمية والتربوية، وتسخر الجهود بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والدولي، والمنح الخارجية والبعثات الدراسيّة و ......الخ.
كما تتبنى وزارة التربية والتعليم منهج التخطيط المبني على البيانات والموجه بالنتائج، وتفعيل دور الإدارات والمديريات في استخدام هذا النهج في تطوير العملية التعليميّة لمواكبة الحداثة والتطوير. 
تقوم الوزارة بتفعيل منهج المتابعة والتقييم من خلال الإدارات المعنية بالرقابة والشؤون القانونية ، وتسعى لتطوير منظومة الشكاوى لتجويد الخدمة وحل القضايا تحت مظلة القوانين والتعليمات الناظمة للعمل ، وتطوير آلية التظلم والشكاوى ، وهو متطلب لبرنامج دعم اصلاح التعليم من خلال الايعاز للكوادر التعليميّة والإدارية لتقييم (منصة بخدمتكم) و(منصة انصاف ) في منتصف شهر تشرين الثاني /2023 بهدف تطوير المنصة وتحقيق مبدأ المسائلة والشفافية  ، والاهتمام بالشكاوى المقدمة من خلال الخط الساخن وقسم الحماية من الإساءة والجهات ذات الصلة في مركز الوزارة الأم .
كما تقوم الوزارة بالسعي المستمر لتحقيق تقدم واضح في مستوى الخدمات التعليميّة وتجويدها من خلال تضمين الاستراتيجيات والخطط الإجرائية من خلال (أُسس) معتمدة ملزمّة للعمل الجاد وتحت طائلة المسائلة، وذلك لتوحيد الإجراءات وتقديم الخدمة المُثلى للتخلص من العشوائية والاجتهادات الخاطئة في إنجاز الأعمال.
كذلك تسعى الوزارة الأم للتخلص من نظام الفترتين في المدارس، والمباني المستأجرة لتخفيف العبئ على الطلبة وأولياء الأمور من خلال استحداث وبناء المدارس والتوسع بها، وللحد من النفقات وتحويل العوائد المالية لتغطية نفقات ذات مساس مباشر في تطوير التعليم وتحقيق رؤية ورسالة الوزارة.
كما تسعى الوزارة للقضاء على الأميّة والحد من التسرب المدرسي من خلال فتح مراكز جديدة لتعزيز ثقافة المتسربين، والبرامج الاستدراكية، والدراسة المنزلية .... الخ.
وتقوم الوزارة الأم بتجويد العمليات المتعلقة بالتقييم من خلال متابعة الأداء في التقارير السنوية للمعلمين والاداريين وتقويم الطلبة والامتحانات المدرسيّة، وامتحان الثانوية العامة الذي أصبح أقل توتر ورعب لأولياء الأمور من السنوات السابقة حيث سيتقدم الطالب لامتحان الثانوية العامة على مدى عاميين دراسيين؛ يتقدم في السنة الأولى من المرحلة الثانوية وزارياً في أربعة مباحث (مشتركة) ويتقدم وزارياّ في السنة الثانية من المرحلة الثانوية في أربع مباحث (تخصص).
كذلك تسعى الوزارة لتحقيق رؤى جلالة الملك المفدى لتطوير التعليم المهني في المملكة وذلك من خلال الاستجابة للورقة النقاشية السابعة ، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ، ورؤية التحديث الاقتصادي ؛ وعليه أولى معالي وزير التربية والتعليم ، وعطوفة الأمين العام للشؤون التعليمية والإدارية والمالية اهتماماً كبيراً يتمثل بإجراءات تتعلق بتطوير التعليم المهني منها : زيادة عدد سنوات الدراسة في التعليم المهني الى ثلاث سنوات تبدأ من الصف العاشر الأساسي ، وتصنيف الطلبة بعد الصف التاسع,btec
كذلك المشاركة الفاعلة مع المنظمات والمؤسسات والهيئات المحلية والدولية في تحقيق البرامج المتعلقة بالإرشاد النفسي والتربوي من خلال الورش التدريبية المتخصصة، وتدريب المدربين، ونقل أثر الخبرات لجميع الكوادر العاملة ذات الصلة.
أخيراً أقول: وزارة التربية والتعليم أم الوزارات، صانعة الأجيال، مرسخّة الثقافة والحضارة، العقل النابض في بطن الأمة تسير بخطى سريعة وثابتة نحو العالمية لتواكب الحضارة للمساهمة في رفعة العالم والإنسانية.
دامت الجهود الطيبة المحفزة للعمل والابداع من قبل معالي الوزير الراقي بأخلاقه وتواضعه الدكتور عزمي محافظة وعطوفة الأمين العام المبدع والمثابر في إنجاز ومتابعة القضايا وتذليل الصعاب لتحقيق الرؤية والرسالة عطوفة القائد الملهم الدكتور نواف العجارمة.
حمى الله الوطن وقائد الوطن المفدى والشعب الأردني الطيب من كل سوء إنه سميع قريب مجيب الدعاء