جمعية المختبرات والتحاليل الطبية : نرفض التهميش الذي تمارسه وزارة الصحة وسنلجأ للتصعيد بالطرق الدستورية ..

بيان صحفي

بسم الله الرحمن الرحيم  
الحمدلله رب العالمين

بالرغم من ما يمر به الإقليم من أوضاع صعبة وتأثيره على الاردن الحبيب وما تمر به فلسطين الحبيبة ، وبالرغم من تأجيلنا المتواصل للخوض في بعض الأمور التي تخص مهنتنا وتخص كل زميل وزميلة منكم بسبب تلك الأوضاع التي لها من الاهمية بمكان . 

إلا أننا وللأسف الشديد نقف اليوم موقفا لا يجب السكوت عليه، بسبب الإستغلال المجحف لبعض الاطراف أصحاب المصالح الخاصة وتعاون من وزارة الصحة ، في تسهيل التنمرعلى مهنتكم وجمعيتكم التي تمثل ما يقارب 52 الف مزاول مهنة بقانون موشح من جلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بتمثيل هذا القطاع في المجلس الصحي العالي . 

الا انه وللاسف الشديد نتفاجأ بتأثير بعض المتنفذين من اصحاب المصالح الخاصة والتي لا تمثل اكثر من فئة محدودة من الزملاء والزميلات بالتغول على اللجان في وزارة الصحة من اجل رسم السياسات التي تناسبهم بدون النظر الى 52 الف زميل وزميلة ، ذلك بتسهي ٍل وتعاو ٍن مع وزارة الصحة.

الزملاء و الزميلات الاعزاء

ان جمعيتكم ( جمعية المختبرات والتحاليل الطبية ) منذ تأسيسها في عام 5102 وهدفها الاساسي كما هو موضح في نظامها الداخلي ( العمل على توفير مظلة نقابية تجمع كافة خريجي المختبرات بكافة اختصاصاتهم الفرعية ومؤهلاتهم العلمية من الدبلوم وحتى الدكتوراه)
وللعلم فإن هذا التخصص هو ثاني قطاع صحي حائز على مزاولات مهنية بين القطاعات الصحية في المملكة حسب إحصائية وزارة الصحة لعام 5150 ( مرفق نسخة منه) اي الاطباء ثم المختبرات فالتمريض والصيادلة والاسنان حسب الترتيب . 

ولقد شكلنا من اجل ذلك لجنة تحضيرية من اجل انشاء تلك النقابة وقامت بدورها بوضع النظام الخاص بها وعرضه على مجلس النواب والوزارة الا انه وضع في الادراج بحجة ان الاوضاع في ذلك الوقت كانت لا تسمح بانشاء نقابة . وتم اعطاؤنا وعدا بأن نعمل على ان نكون جمعية قوية ممثله ولا تختلف عن النقابة سوى في الزامية الانتساب . وتعاونا منا مع تلك الاوضاع وعلى وعود بان يتم طرح موضوع النقابة لاحقا. وهذا ما تم بأن عملت جمعيتكم بكل جهد من زملائكم وزميلاتكم المتطوعين جميعا الى وصول الجمعية الى ما وصلت من سمعة، ومن تمثي ٍل لحقوقكم والدفاع عنها امام تغول من يتغولون على مهنتكم من اصحاب المصالح الخاصة .
الزملاء والزميلات الاعزاء جميعا

الا اننا وفي الفترة الاخير فوجئنا بقرارات من الوزارة بإستثناء تمثيل الجمعية في بعض اللجان كان آخرها إعادة تشكيل لجنة دراسة نظام ترخيص المختبرات الطبية ، وإخراج العضو المنتدب من جمعية المختبرات والتحاليل الطبية ، وذلك لوقوف الجمعية ضد بعض المواد التي تجعل من مهنة المختبرات تجارة للمتنفذين وأصحاب المصالح ، دون الالتفات الى ابناء المهنة وحقوقهم . بالرغم وكما ذكرنا سابقا انها الجمعية الوحيدة الممثلة للقطاع بقانون من مجلس النواب وموشح من جلالة الملك في المجلس الصحي العالي الذي يرأسه معالي وزير الصحة من أجل تمرير ما يراد تمريره من انظمة سيكون لها من الوقع الكثيرعلى نسبة الغالبية العظمى من الزملاء والزميلات.

بناء على ما تقدم
فإن الهيئة الادارية للجمعية واذ تستنكر وترفض هذا التهميش من قبل الوزارة في وضع الانظمة والقوانين التي تناسب فئة قليلة وتهمش الفئة الكبيرة من المهنيين امثالكم، فإنها ستلجأ الى كافة الجهات والرسمية لوقف كافة أوجه التغول ، والعودة للمطالبة بنقابة مهنية ( وليست نقابة عماليه كما هو قائم الان) ، تمثل كافة الزملاء المهنيين أمثالكم من دبلوما وحتى الدكتوراه وذلك بدعمكم وتكاتفكم مع زملائكم الذين سيقومون بهذا العمل بعد عدم التجاوب مع كافة المحاولات التي ساعدنا بها بعض النواب لحسم هذه الامور مما سيعني بالضرورة اللجوء من خلال وسائل سلمية أخرى كفلها لنا الدستور، للتعبيرعن إستياءنا وللوصول الى مبتغانا وإيصال رسالتنا، لحماية هذه المهنة الأصيلة .

الهيئة الادارية لجمعية المختبرات الطبية