حموده: مشكلة أوزان الدجاج ستنتهي منتصف حزيران

اكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حموده أن مشكلة أوزان الدجاج ستنتهي منتصف الشهر المقبل.

ولفت حمودة أن مشكلة الدجاج الطازج في السوق المحلي هي وجود الدجاج باوزان صغيرة موضحا ان السبب الرئيسي هو التقلبات الجوية والتي أثرت على كميات العلف المستهلكة من الدجاج، بحسب الرأيواشار الى ان من المشكلات التي ساهمت في وجود الدجاج في السوق المحلي باوزان صغيرة أيضا هي تراجع حجم إنتاج المزارعين عن التربية بعد شهر رمضان بسبب تراجع الطلب موضحا ان الكميات الموجودة في المزارع ستكون ذات اوزان كبيرة بسبب تحسن الأحوال الجوية وازدياد الطلب الفترة المقبلة. وذكر ان اسعار لحوم الدواجن ضمن السقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة.

وقرر وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي تحديد سقوف سعرية للدجاج الطازج وذلك بعدما رصدت الوزارة ارتفاعا غير مبرر على أسعاره.

وبموجب القرار؛ تم تحديد سقف سعري للدجاج الطازج بمقدار دينارين و5 قروش للجملة، ودينارين و20 قرشا للمستهلك بحيث لا يسمح بتجاوزه وإمكانية البيع بأقل منه؛ تحفيزا للمنافسة في السوق، وبما يخدم مصلحة المستهلك.

ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات، فيما تتتوزع المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي يبلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت 85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.