ميسي وملعب ميتلايف.. من الحزن الكبير إلى لم الشمل

واشنطن:  قضى الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، أحد أصعب أيام حياته مع منتخب بلاده في نهائي بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا) عام 2016، التي استضافتها الولايات المتحدة.

وعلى نفس الملعب، وفي مواجهة نفس الفريق المنافس، سيسعى ميسي لقيادة منتخب الأرجنتين للتأهل إلى دور الثمانية في نسخة المسابقة القارية الحالية التي تنظمها الولايات المتحدة أيضا.

وكان يوم 26 حزيران/يونيو 2016 أحد أكثر الأيام حزنا في مسيرة ليونيل ميسي، فقد لعب النهائي الثالث له خلال ثلاث سنوات مع المنتخب الأرجنتيني، وكانت النتيجة هي الهزيمة مرة أخرى، حسبما أفاد الموقع الألكتروني الرسمي للبطولة.

أهدر ميسي ركلة ترجيح، خلال الركلات التي احتكم إليها المنتخبان الأرجنتيني والتشيلي، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل في نهائي كوبا أمريكا 2016 على ملعب (ميتلايف) في إيست روثرفورد.

وحسم منتخب تشيلي ركلات الترجيح لمصلحته، ليتوج بلقبه القاري الثاني على التوالي على حساب نظيره الأرجنتيني في النهائي.

واعترف ابن مدينة روزاريو بشعوره بالإنهاك وخيبة الأمل وأعلن اعتزاله اللعب الدولي مع المنتخب الأرجنتيني، الذي كان قد خسر أيضا نهائي كأس العالم 2014 أمام ألمانيا، قبل أن يعدل عن قراره ويعود لارتداء قميص منتخب (راقصو التانجو) بعد بضعة أشهر.

وشهدت السنوات التالية انتهاء معاناة ميسي مع منتخب الأرجنتين، الذي قاده للتتويج بلقب كوبا أمريكا في نسخته الأخيرة عام 2021، الذي استضافته البرازيل، قبل أن يحرز معه كأس العالم 2022 بقطر، ليعيد الفريق للجلوس على عرش كرة القدم في العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام .1986

وبعد ما يقرب من 8 سنوات، في 25 حزيران/يونيو 2024، سيواجه ميسي منتخب تشيلي مرة أخرى على ملعب ميتلايف، مرة أخرى في كوبا أمريكا.

ويتصدر منتخب الأرجنتين ترتيب المجموعة الأولى في مرحلة المجموعات بكوبا أمريكا 2024، برصيد 3 نقاط، عقب فوزه 2 / صفر على كندا في المباراة الافتتاحية للبطولة.

ويبتعد فريق المدرب المحلي ليونيل سكالوني بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخبي بيرو وتشيلي، اللذين تعادلا بدون أهداف في الجولة الأولى أيضا، بينما يقبع منتخب كندا، الذي يشارك في كوبا أمريكا للمرة الأولى، في ذيل الترتيب بلا نقاط.

وفي حالة فوز الأرجنتين على تشيلي، سوف تضمن رسميا تأهلها لدور الثمانية في البطولة، التي توجت بها 15 مرة.