نمو مدفوعات كليك في تموز بنسبة 143 %

 الوقت الذي يتزايد فيه اعتماد الأردنيين على مختلف انظمة الدفع الفورية الرقمية وخصوصا للحصول على خدمات التحويلات المالية، أظهرت الأرقام الرسمية تسجيل نظام الدفع الفوري الرقمي " كليك" نموا في قيمة مدفوعاته خلال شهر تموز (يوليو) الماضي وبنسبة بلغت 143 % بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وكشف التقرير الشهري لأنظمة الدفع الفورية الرقمية الصادر عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، بأن قيمة المدفوعات الرقمية عبر نظام الدفع الفوري " كليك" بلغت خلال شهر تموز (يوليو) الماضي أكثر من 1.12 مليار دينار، بحسب الغد
ووفقا للتقرير، ومع وصول قيمة مدفوعات الأردنيين عبر " كليك" لهذا المستوى تكون قد سجلت نموا مقداره 659 مليون دينار خلال تموز ( يوليو ) الماضي، وبنسبة تتجاوز

143 % وذلك لدى المقارنة بقيمة المدفوعاتها المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 461 مليون دينار.

وبين التقرير أن خدمة " تحويل الأموال" استحوذت على نسبة تصل إلى 82 % من إجمالي قيمة المدفوعات عبر النظام في شهر تموز(يوليو) الماضي عندما سجلت قرابة 916 مليون دينار، فيما شكلت خدمة " المشتريات" نسبة 18 % من إجمالي قيمة المدفوعات بحوالي 205 مليون دينار.

وقال التقرير ان خدمة " تحويل الأموال إلى العائلة أو الأصدقاء" شكلت نسبة تصل إلى 74 % من إجمالي المدفوعات ضمن خدمة " تحويل الأموال" فيما شكل التحويل لحساب آخر لنفس الشخص نسبة تتجاوز 21 % من مدفوعات خدمة تحويل الأموال. 

وأشار التقرير إلى أن متوسط قيمة الحركات عبر نظام " كيلك" بلغ 151 دينارا خلال شهر تموز ( يوليو) الماضي.

ويأتي هذا النمو في مدفوعات " كليك" في وقت تدرس فيه البنوك فرض عمولة على خدمات نظام الدفع الفوري "كليك"، وهو "توجه ما يزال قيد الدراسة"، ولم يتخذ أي قرار بشأنه حتى الآن، وذلك بعد أربع سنوات من تقديم الخدمة بشكل مجاني للمستخدم.

وبالنسبة لمؤشر عدد حركات النظام، أوضح التقرير أن عددها لنظام " كليك" خلال شهر تموز ( يوليو ) الماضي حوالي 7.4 مليون حركة. 

وأكد التقرير أن عدد حركات " كليك" في شهر تموز (يوليو ) الماضي شهدت نموا بمقدار 4.8 مليون حركة، وبنسبة 185 % وذلك لدى المقارنة بعدد حركات النظام المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت وقتها 2.6 مليون حركة.

وقال التقرير " خدمة " تحويل الأموال" استحوذت على الحصة الأكبر من عدد حركات " كليك" في تموز ( يوليو ) الماضي وبحوالي 86 % والنسبة الباقية لخدمة المشتريات.   

و"كليك" هو أحدث نظام للدفع الفوري في الأردن، أطلقته شركة جوباك في حزيران (يونيو) من العام 2020، وهو متوافر على تطبيقات البنوك، ليتيح إرسال واستقبال الأموال بين الحسابات البنكية في جميع البنوك المشاركة في النظام ومن وإلى المحافظ الإلكترونية الأردن بشكل فوري ومجاني حالياً.