الخشمان والوحدات والاندية الاردنية .. والعلاقة النقية في دعم الرياضة المحلية ..

رجل الاعمال محمد الخشمان عندما تبرع الى نادي الوحدات لم يكن يبحث عن شهرة او نجومية او اضواء كاميرات اعلام وسويشل ميديا . 

الخشمان اعرفه منذ اكثر من عقد  .. ينطلق من قاعدة صلبة ومؤمنة وطنيا ، و  يمثل الخشمان  سندا ودعما للشباب و العمل العام ، ولاي مشروع وطني . 

كنت وما زلت  اتفق و اختلف مع  الكابتن الخشمان في كثير من الاراء و الافكار السياسية العامة   . 

و لكن ، من الصعب ان تصادر تاريخ الرجل في العمل السياسي  العام ، وتاريخه في دعم الثقافة و الشباب و العمل الاجتماعي والخيري . 

الخشمان رجل اعمال ، و يمتلك المال ، ولكن يتملك ايضا حب الناس ، و يمتلك رصيدا شعبيا و جماهيريا وطنيا لا ينفذ . 

و من الوحدات ، سوف ينتقل الخشمان الى اندية :  الفيصلي و السلط و ذات رأس و الجزيرة و الاهلي  داعما للشباب الاردني و  للاندية الكروية الاردنية . 

لو أن رجال اعمال الاردن يسيرون على خطى وهدى الخشمان . 

و أن ينتبهوا الى مسؤولياتهم الاجتماعية الوطنية .. 

الكابتن لا يتاجر باسم الرياضة ،  لا يحتاج الى " تجارة كروية" ، وليس من الموهومين و المصابين  في "عقدة المدرجات" . 

امتلك المال ، و عرف كيف يوظفه في بناء كبرى شركات الطيران في الاردن و الشرق الاوسط . 

و عندما تسافر الى اوروبا و روسيا وجورجيا ، و افريقا و اسيا ، تتفاخر في المطار انك اردني ..  و راية وطنك  ، و علامة الاردنية للطيران ترفرف على لوحة حركة الطيران في مطارات العالم . 

الخشمان لم يسمسر على اسم العائلة واسم والده واجداده .. و  ليس طارئا على العمل السياسي ، ووالده الراحل  زهير الخشمان من مؤسسي حزب الاتحاد الوطني ،  في

 حقبة الشهيد وصفي التل . ومن مهندسي الحياة الحزبية في سبعنيات القرن الماضي . واول من علموا الاردنيين ماذا يعني حزب سياسي ؟ عندما كان الناس عندما يسمعون كلمة حزب يصموا اذانهم و يسكنهم الرعب و الخوف !

و  الخشمان امتلك المال ، ولكنه ظل  وفيا لاردنيته و سلطيته ، لم يلبس اقنعة ولم يغير من ثوبه و عباءته ، و يستبدل هويته  .

في عالم الطيران و بزنس "السماوات السبع" انتج الخشمان شركة طيران تنافس كبرى شركات الشرق الاوسط .. و انتج ذخرا وطنيا اردنيا في عالم  الطيران .. و في شركاته لا يوظف الا اردنيين .. طيارين و فنيين و مضيفي طيران ، و مدراء ادارة وخدمات طيران ميداني وجوي . 

ومن الاردنية للطيران تخرج و تدرب و تأهل الف من الاردنييين في علوم الطيران .

هذا هو الكفاح الوطني الحقيقي ، كفاح من اجل الانسان الاردني ، وكيف يتحصن في العلم والمعرفة و المهنة ، والاقتصاد القوي  .

الخشمان ،  اعرف انه يمقت حروب الكلام ، ويمقت صراعات الديوك .. وسجيته لا يعرف الا ان يتطلع الى الاعلى  ، ليس لانه طيران ، بل هي خصال وراثية في dna .

فارس الحباشنة