الحرب على غزة: شهداء وجرحى بقصف مناطق متفرّقة بالقطاع

دخلت الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ350 على التوالي، وسط شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي بفعل الحصار ونزوح أكثر من 95% من السكان.

ووصلت حصيلة الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة إلى 41 ألفا و272 شهيدا، بالإضافة لـ95 ألفا و551 مصابا بجروح متفاوتة، منذ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وفقا لبيان وزارة الصحة الفلسطينية.

و أسفر عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، والذي استمر منذ الخميس عن استشهاد سبعة مواطنين فلسطينيين، وإصابة 11 آخرين بالرصاص الحي.

وكشفت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، عن ارتفاع عدد الشهداء إلى سبعة، عقب تمكن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من انتشال جثمان الشاب شادي سامي زكارنة، من داخل منزل كانت تحاصره قوات خاصة إسرائيلية «مستعربون» فجر اليوم.

ونعت بلدية قباطية في بيان لها الشهداء السبعة، وهم:

 محمد خالد أبو الرب، وعمر حمزة أبو الرب، وأحمد ماهر زكارنة، ومصطفى فيصل زكارنة، وفادي جودت حنايشة، ومحمد عمر كميل، وشادي سامي زكارنة.

وأكدت أن «إعدام الاحتلال للشهداء السبعة يشكل مجزرة وجريمة جديدة يرتكبها الاحتلال في ظل الصمت المعيب للمجتمع الدولي».

  الى ذلك أدى الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

وعرقلت قوات الاحتلال وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم، وأوقفت العديد منهم، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) .

وتواصل قوات الاحتلال فرض قيود مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خاصة خلال أيام الجمع، وتحرم سلطات الاحتلال آلاف المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تشترط استصدار تصاريح خاصة لعبور حواجزها العسكرية التي تحيط بالمدينة المقدسة.

من ناحية ثانة دعا نائب المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) تيد شيبان، إلى وقف إطلاق النار فورًا لحماية الأطفال في غزة وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

وقال شيبان في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الجمعة، إن أكثر من 14000 طفل في غزة استشهدوا، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، مشددا على أهمية وضع حل سياسي يضمن حقوق الأطفال.

وأوضح، أن الوضع الإنساني في غزة يزداد سوءًا، حيث ارتفع عدد النازحين إلى 1.9 مليون شخص، بينما انخفض عدد شاحنات المساعدات من 100 شاحنة يوميًا في آب، إلى 15 شاحنة فقط في أيلول، مما زاد من معاناة النازحين.  وكالات