مذكرة تفاهم بين امفنت ومعهد روبرت كوخ بمجال الصحة العامة

وقع المدير التنفيذي للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) الدكتور مهند النسور ونائب رئيس معهد روبرت كوخ في ألمانيا الدكتورة يوهانا هانفيلد، مذكرة تفاهم لترسيخ جذور التعاون بين المؤسستين في مجال الصحة العامة في العاصمة الألمانية برلين.
وقالت الشبكة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن المذكرة تهدف إلى التعاون التشغيلي والتعليمي والعلمي، مستفيدة من مجالات الخبرة والكفاءة المشتركة لدى الطرفين.
وبموجب هذه المذكرة، ستعمل الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية والمعهد على التعاون في برامج الصحة العامة والتعليم التقني والتطوير المهني المستمر والتدريب المتخصص والمبادرات البحثية، وتعمل الشراكة على تحسين نتائج الصحة العامة من خلال تركيز الاستجابة لتفشي الأمراض، ومختبرات الصحة العامة، ومعاهد الصحة العامة الوطنية، والوقاية من العدوى ومكافحتها، ومقاومة مضادات الميكروبات، وبناء القدرات، والبحوث، إلى جانب مجالات حيوية أخرى.
وقال الدكتور النسور إن الاتفاقية ترسخ التعاون الواعد بين الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية ومعهد روبرت كوخ، مبينا ان الشراكة مع المعهد تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق مبادرات مشتركة ذات اهتمام مشترك، والتي ستعود بالفائدة على الاستجابات الوطنية والإقليمية والعالمية لحالات طوارئ الصحة العامة، إضافة إلى الكفاءات الفردية، حيث ان الارتباط مع الشراكات العالمية الاستراتيجية تتيح فرصا أكبر للمساهمة بشكل مشترك وجماعي في أمن الصحة العالمي.
من جهتها، قالت الدكتورة هانفيلد إن مذكرة التفاهم تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون في مجال الصحة العامة في اقليم شرق المتوسط، وان هذه الشراكة تؤكد المسؤولية المشتركة في تعزيز الصحة العالمية من خلال تحسين التعليم والتدريب العالي، وممارسات وإجراءات الاستجابة للطوارئ، وأنظمة معلومات الوبائيات.
وذكر البيان، ان المذكرة تعد خطوة مهمة نحو ترسيخ نهج تعاوني لمعالجة تحديات الصحة العامة الملحة، من خلال تسخير القدرات المشتركة للاستعداد والاستجابة لخدمة إقليم شرق المتوسط وما بعدها.