الباحث المشاقبة : الأردن قادر على تصدير الصخر الزيتي

عمر ضمرة
أكد الأستاذ المساعد في قسم علوم الأرض والبيئة بجامعة آل البيت الباحث الدكتور حابس المشاقبة أن الأردن قادر على تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير من الصخر الزيتي مبينا مقدار الطاقة الناتجة من الصخر الزيتي و نقلها والتعامل معها ومخزونها وأسعار التكلفة والاستخراج والتحويل .

وبين خلال المحاضرة العلمية الجيولوجية عن الصخر الزيتي في الأردن والتي نظمها نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء ، بحضور جمع من الكتاب والمهتمين ، ان الاحتياط السطحي الثابت من الصخر الزيتي يبلغ70 مليار طن ، بينما تتجاوز الكمية عشرات الأضعاف تحت السطح .

كما أشار الباحث المشاقبة الى ان الصخر الزيتي في الأردن متواجد في مناطق كثيرة والتي منها اللجون والسلطاني وجرف الدراويش ووادي العطارات ووادي البهية وغيرها من المناطق على كامل مساحة الوطن العزيز باستثناء العقبة ، مشيرا الى ان استخراج الصخر الزيتي المتواجد تحت السطح يمكن بشكل تجاري يعود بمردود مادي مجدي، فضلا عن 70 مليار الثابتة الموجودة على السطح .

ولفت الى المواد والعناصر المتوفرة في الصخر الزيتي واستخداماته في كافة المجالات العلمية والطبية والصناعية ومردودها المادي والاقتصادي والاجتماعي على الوطن والمواطن .
و قدم رؤية شاملة للموارد الطبيعية في الأردن ولمحة عن الصخر الزيتي كيف يتكون وكيف يتحول وكيف تتشكل المادة العضوية في الأرض ، مشيرا الى النتائج التي تعود على الوطن والمواطن من حيث الاستقلالية الاقتصادية وتوفير فرص العمل وجذب مبالغ كبيرة إلى الخزينة من خلال الكثير من الاستثمارات الإنتاجية .
من جهته تحدث أمين سر النادي جمال القاروط الذي أدار المحاضرة عن دور النادي في نشر الوعي والمعرفة وتوفير المعرفة للمواطن ، حيث ان النادي يحرص على إقامة الأمسيات والندوات والمحاضرات الأدبية والعلمية المتنوعة ضمن برنامج الأسبوعي مساء يوم الأحد .