170 مليون دينار حجم الإنفاق على مكرمة أبناء المعلمين

بلغ حجم إنفاق وزارة التربية والتعليم على المنح الدراسية لمكرمة أبناء المعلمين في الجامعات الرسمية "170.26 مليون دينار منذ العام 2010 وحتى العام الدراسي الجامعي الحالي”، بحسب مدير إدارة العلاقات الثقافية والبعثات في الوزارة محمد الدعجة.

وقال الدعجة في تصريح أمس الثلاثاء، إن الوزارة وفرت التعليم الجامعي على حساب المكرمة الملكية لـ 43594 طالبا وطالبة منذ العام 2010 وحتى العام الدراسي الجامعي الحالي، مشيرا الى أن "هناك زيادة كبيرة ومستمرة في أعداد أبناء المعلمين المقبولين في الجامعات الرسمية في مختلف التخصصات ومنها التخصصات النوعية”.
وبين أن عدد المقبولين في التخصصات النوعية للعام الدراسي الحالي بلغ 1804 طلاب، ما يعكس مستوى التميز والابداع لدى أبناء المعلمين وحرص الوزارة على دعم هذا التميز والاستثمار فيه.
وتوزعت اعداد المقبولين في التخصصات النوعية لهذا العام بحسب الدعجة، بواقع 658 طالبا وطالبة في الطب البشري، 83 طب أسنان، 36 دكتور صيدلي، 120 في الصيدلة، 907 هندسة، مؤكدا أن المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين تعكس اهتماما ملكيا بالمعلمين وأبنائهم تقديرا لدورهم الكبير في خدمة مسيرة البناء والتنمية في الاردن وإعداد جيل المستقبل، بهدف تخفيف الاعباء المادية التي يتحملها المعلمون في تعليم ابنائهم.
كما تسهم المكرمة، التي يشكل طلبتها 5 % من إجمالي أعداد الطلبة المقبولين بالجامعات الرسمية، في توفير فرص تعليمية مجانية لأبناء المعلمين في الجامعات الاردنية الرسمية في مختلف التخصصات الدراسية، من خلال اعفاء ابنائهم المستفيدين من هذه المكرمة من الرسوم الجامعية وبعض المستلزمات الدراسية الاخرى.
وحول معدلات القبول الجامعي على حساب المكرمة الملكية لأبناء المعلمين للعام الدراسي الجامعي الحالي، اشار الدعجة إلى تفاوت الحد الادنى لمعدلات القبول من محافظة لأخرى غير أنها سجلت ارتفاعا عن العام الماضي بسبب ارتفاع نسب المعدلات بحسب نتائج الامتحان لشهادة الدراسة الثانوية للعام 2019.
وبلغ الحد الأدنى لمعدلات القبول 80.1 % في محافظة الطفيلة، 81.3 % في الكرك، 79.7 % في جرش، 83 % اربد، 83.7 % محافظة العاصمة، 77.3 % مادبا، 82.1 % البلقاء، 83.3 % الزرقاء، 76.8 % العقبة، 81 % معان، 77.3 % عجلون، و 74.3 % المفرق، و 86.5 % للطلبة الأردنيين من خارج المملكة.