50 ألف عملية قسطرة في الأردن سنوياً

أوصى المؤتمر الإقليمي الأول للتداخلات العلاجية لأمراض القلب والأوعية الدموية)، الذي عقدته جمعية أطباء القلب الأردنية ونادي التداخلات القلبية، بتعميم الإجراءات الطبية الحديثة تم عرضها خلال المؤتمر على جميع القطاعات الطبية، فيما قدر أطباء عدد عمليات القسطرة القلبية التي تجري في المملكة بنحو 50 ألف عملية سنويا.
وقال رئيس المؤتمر، عماد الحداد، أنه تم خلال المؤتمر عرض عمليات حديثة من بينها زراعة الصمام بدون جراحة عن طريق القسطرة العلاجية، وعمليات دقيقة لتوسيع الشرايين باستخدام تكنولوجيا متقدمة (حفار التكلس) والتي تم عرضها خلال المؤتمر باستخدام صور تلفزيونية دقيقة داخل الشريان.
وأوصى المؤتمر، بضرورة ضبط عوامل الخطورة التي تسبب أمراض القلب ومن بينها السكري والتدخين والسمنة وغيرها، والتي تعد المسؤولة عن الإصابة بالجلطات والوفاة بأعمار مبكرة، خاصة وأن أمراض القلب تعد المسبب الأول للوفاة.
وأكدت التوصيات على ضرورة عقد المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه سنويا، خاصة وأن من شأنه تعزيز المكانة الطبية في تخصص القلب والتداخلات العلاجية لأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأشارت التوصيات إلى ضرورة مواكبة التطورات الطبية وإدخال أحدث التقنيات والإجراءات الطبية الحديثة من خلال التعاون الطبي من الأطباء العرب والأجانب، وتشجيع الأطباء على التعليم الطبي المستمر.
وشددت التوصيات على أهمية الدقة في التشخيص والعلاج للوصول إلى أفضل النتائج.
من ناحيته، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، رمزي طبلت، إن التقدم الطبي لا يتحقق دون التقاء الأطباء في مؤتمرات وورش يتم من خلالها تبادل الخبرات.
وأضاف أن المؤتمر المقبل سيكون أوسع وأشمل بحيث يشمل تخصصات أكثر كجراحة القلب والأوعية الدموية وكهربائية القلب.
وأشار طبلت إلى أن أعمار المواطنين من الجنسين الذين يصابون بالذبحة الصدرية أو مايعرف بالجلطة في المملكة أقل بعشرة أعوام مقارنة بالدول الغربية.