الدكتورة سناء أبو شاشيه تواصل تألقها وتحاضر لجمهور اللجنة المجتمعية في مخيم الزرقاء (العودة)

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
خاص- 

عقدت اللجنة المجتمعية - مركز التأهيل المجتمعي، في مخيم الزرقاء (العودة) محاضرة توعوية للدكتورة سناء ابو شاشية، تحت عنوان "مهارات تربية الأبناء" حملة #ولادنا_أمانة، والتي تجيئ امتدادا لسلسلة محاضرات مبادرة سنا - الأردن والتي اطلقتها د.ابوشاشية .

المحاضرة التي تألقت مقدمتها في طرحها وعرضها على الجمهور الكبير لاقت الاستحسان والاشادة لما تناولته من محاور ذات الصلة بتنشئة الاجيال، في تعالقها مع تطورات العصر مع ما يرافق ذلك من غزو ثقافي والكتروني وتكنلوجي، بات يزاحم الاباء والامهات في طريقة تربية الابناء.

رووقفت د.ابو شاشية على ابرز التحديات التي تواجه الأسرة في تعاطيها مع الابناء، مقدمة نصائح واساليب تضمنتها محاور المحاضرة بطريقة شمولية تساعد ارباب الاسر في خلق جيل واعٍ وبابسط الطرق العلمية المنهجية.

وتناولت د. ابو شاشية في اولى محاور المحاضرة، التي حضرها اعداد غفيرة من الاهالي والمهتمين والتربويين والاعلاميين، المهارات الأساسية في كيفية تربية الأبناء، لجهة المام اراباب الاسر بمهارة الإستماع والإنصات، ومهارة المسافة التربوية، مع شرحٍ وافٍ لمهارة كيفية كسب الإبناء. 

كما تحدثت بذات المحور، عن مهارة السيطرة على حالة التوتر والإنفعال أمام الأبناء، ومشددة بضرورة المام الاباء والامهات بمهارة تجنب إظهار التوتر والإنفعال أمام الأبناء، وما يتبع ذلك من ما اسمته بمهارة همزة الوصل، ومهارة تحفيز الأبناء على رسم الطموح مستقبالاً وبناء وتقوية الإرادة، وايضا مهارة تدريب الأبناء على كيفية التخلص من الصداقات السلبية.

وعرجت د.ابو شاشية خلال محاور المحاضرة على مجموعة من الإستراتيجيات التي تساهم بغرس الثقة لدى الابناء، مقدمة شرحٍ متمكن لآلية غرس هذه القيمة السلوكية عند الابناء، من خلال تعزيز الثقة بالنفس بتقديم المدح لهم أمام الآخرين، وشكرهم على جهودهم حتى وإن كانت بسيطة، ومعاملتهم بطريقة تتناسب وتتلائم مع مرحلتهم العمرية. 

داعية بذات محور غرس الثقة بالطفل، الى تدربيه على مهارات إتخاذ القرارات، والتأكيد عليه بأنه مسؤول عن نتائج كل قرار، ا.ضافة الى ضرورة سؤاله عن رأيه الشخصي في بعض المواقف والقضايا في الخاصة بالمنزل او خارجه، ووتخصيص ركن خاص في المنزل لعرض نشاطاته وإنجازاته، وارشادخ وتوجيهه في كيفية اختيار وإنتقاء الصداقات الإيجابية ، وكذلك كيفية التخلص من الصداقات السلبية، وتدريبه على كيفية عرض وطرح أفكاره، وتقديم نفسه والتحدث والحوار أمام الآخرين بشكل إيجابي، وايضا تدريبه على كيفية وضع قوانين وقواعد وتعليمات لنفسه. وكيفية الإلتزام بها، الى جانب تدريبه  على مهارة إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه ووضع توقيت زمني لحلها. 

كما قدمت د.ابو شاشية بذات المحورشرحا مفصلا في تكريس الثقة لدى الابناء  من خلال غرس صفات الوفاء بالوعود والصدق في تنفيذها، وتدربيه على العمل ضمن فريق، وكيفية التفاعل مع العمل الجماعي، وتشجعيه على الجرأة في طرح الأسئلة وعلى النقاش والحوار بشكل إيجابي مع الآخرين.

داعية ايضا وبذات محور غرس الثقة لدى الطفل، بتدريبه على كيفية إتخاذ القرار، وقول كلمة ( لا ) للآخرين في حال عرض عليه لسلوكيات سلبية وغير مرغوب فيها، بالاضافة الى تدربيه على كيفية استخدام النقود والتصرف بها عند الحاجة بطريقة هادفة وإيجابية، ومنحه فرصة الاكتشاف والإبتكار بهدف الفائدة الإيجابية والفعالة، وتدريبهعلى كيفية الدفاع عن نفسه وعن المقربين منه في حال تعرضهم لاي خطر او لاي موقف مزعج، ومشددة د.ابو شاشية في معرض شرحها، عن ضرورة تدريب الطفل على كيفية مواجهة الفشل عند حدوثه، وتوضيح  كيفية تجنب الفشل في الحياة والمواقف المستقبلية. 

واختتمت د.ابو شاشية في ذات المحور، بدعوتها الاباء والامهات الى تدريب الابناء على مهارات الترتيب والتنظيف وكيفية استخدام مستلزماتهم وإعادتها إلى أماكنها والمحافظة عليها، وتدريبهم على كيفية تنظيم واستغلال الوقت لتحقيق الأهداف المرجوة بنجاح، وتشجيعه على بناء الطموحات المستقبليةوتوضيح طرق تحقيقها بنجاح وكيفية تسلسلها، ومشددة على ضرورة تدريبهم على أهمية الإلتزام بالمبادئ والقيم والعادات والتقاليد. 

يشار الى ان الدكتورة سناء ابو شاشية، نفذت وعثدت مئات المحاضرات على مدار العام وفي كافة محافظات المملكة، تناةولت فيها الكثير من العناوين ذات المستس بالشأن التوعوي الممهنج والمنظم والمبني على العلم والمعرفة والدراسات البحصية.

هذا الى جانب جملة كبيرة من الانشطة المتعلقة باصحاب الاحتياجات الخاصة، والفعاليات المجتمعية الانسانية والوطنية، الامر وضعها في قائمة الأقوى تأثيرا في مجال العمل العام لفئة الشباب.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences