الزرقاء وفعل الخير المغموس بالرياء .. والله عيب
الشريط الإخباري :
الشريط الأخباري _محمود المجالي
انتشرت مؤخراً ظاهرة فعل الخير المغموس بالرياء، وتحديداً المنشور بالصور على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يعمل على دعم أسرة فقيرة بمعونة عينية، وغيرها من الأعمال المشابهة، ويحرص مع كل تلك الأعمال على التقاط صورة عمله، ونشرها أمام الملأ!.
الظاهرة لم تقتصر على فئة عمرية أو وظيفية بعينها، بل أصبحنا نلحظ بعض المسؤولين ورجال الأعمال يقعون فيها أثناء جولاتهم الميدانية أو أدائهم أعمالهم التطوعية والخدمية للمجتمع، ساعين من ورائها ربما للظهور والاستعراض والشهرة.
وتتفاوت الآراء بين مؤيد ومعارض، لكنه يبقى سلوكاً غريباً يخفي وراءه أسباباً ودوافع تختلف من شخص إلى آخر، وعليه يكون الحكم بحرمته وجوازه ودرجة تقبل المجتمع له ورفضه.
وأوضحت الدكتوره آلاء الحديدي الناشطة بالعمل الخيري
أنّه فعلاً انتشرت هذه الظاهرة في الآونة الاخيرة، حيث يتجمّل بعضهم أمام غيره بعمل الخير وأن يعمل أحدهم العمل ليراه الناس ويمدحوه به، موضحةً أنّ هذا يعد من الشرك الخفي لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم: "أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا يا رسول الله وما الشرك اﻻصغر؟ قال الرياء"، لافتةً إلى أنّ بعضهم يتناسى أنّ الله ﻻ يقبل إﻻّ ما كان خالصاً له، وموافقاً لهدي رسوله، وإﻻّ رد على صاحبه ولم يدرك منه إلاّ مدح الناس، وربما لا يحصل عليه أيضاً لأنّ القبول من عند الله، موضحةً أنّ الإنسان إذا عمل العمل قاصداً به وجه الله جعل الله له قبولاً في قلوب الناس، ووجد الثناء الحسن من دون أن يطلبه منهم بصورة أو ما شابه، وهذا فضل من الله.
وبيّن "علاء الكرايمه " - مصور محترف
أنّ هذه الظاهرة ملحوظة بين صفوف هواة التصوير وليس المحترفين، وذلك لإشباع رغبة بعضهم من حب الظهور، أو من باب تسجيل موقف معيّن تجاه الآخرين، وإن هذه الصور تلتقط لتحفظ في أرشيف الجهه المتبرعه أو الداعمة وليست للنشر أو التشهير مشيراً إلى أن دافع الهواة لحظي، بعكس المحترف الذي يقتنص اللقطة لأهداف مبيته يثبتها من خلال الصورة، أو صياغة هدف جديد يرى أهمية إثباته، موضحاً أنّه يستحسن أن يلتقط الشخص صورة أثناء عمل خيري تطوعي وينشرها باسم المجموع، خصوصاً إذا كان ذلك يخدم فكرة رائدة تدعوا للخير، أو يعزز قيمة إنسانية، على أن تكون اللقطة تلقائية خالية من التصنع والتكلّف، لافتاً إلى أنّه يسهل التمييز بين الصور التلقائية والمفتعلة من أجل الشهرة وطلب الظهور، التي تعدّ عبثاً يفقد صاحبها التقدير من قبل المجتمع.
ولفت "السيد زياد يحيى الذنيبات " - مدير عام محطه واحدة للتدريب وبناء القدرات
إلى أنّ انتشار هذا السلوك ملحوظ بين الناس، مبيّناً أنّه لا يحبذه مطلقاً، قياساً على قول الرسول - صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلاّ ظله، وذكر منهم رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله، متمنياً بالفعل أن تكون النية بعيدة عن الرياء المبطل للعمل، خالصة لوجه الله، ورغبة في التذكير والحث على هذه الخصال الحميدة، وقد يكسب أجر صفاء وإخلاص نيته ونية من اقتدى به، كما قال تعالى: (إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم والله بما تعملون خبير)، أي أنّ الله عليم ببواطن الأمور وظواهرها، والآية تحث على الصدقة سواء بإبدائها أو إخفائها وإن كان إخفائها أفضل، ولكن إن كان في إبدائها مصلحة ترجح على إخفائها، كالحث عليها، أو الاقتداء بفاعلها، فإبداؤها أفضل، ونقيس على ذلك بقية أعمال الخير التي يحرص فاعلها على توثيقها بصورة.
واعتبر "السيد خالد أحمد الغويري رئيس نادي اتحاد الزرقاء سابقا"
أنّ الحالة تختلف بحسب النيّة، والنية محلّها القلب ولا يعلمها إلاّ الله، وعليه لا نستطيع أن نحكم على هدف هذا الشخص من نشر صور يظهر فيها بسلوكيات خير، وهل يقصد بها السعي للمدح والثناء أو التذكير بفعل الخير ونشر الفضيلة؟، لافتاً إلى أنّ الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - أوصى بكتمان الصدقة، ومثلها سائر أعمال الخير، حتى لا يتخللها رياء أو سمعة، لكن التذكير بالخير والحث عليه أمر جميل، فالدال على الخير كفاعله.
وقال السيد حسن ابو لبده بأن هذه التصرفات منبوذه في مجتمعنا وأنه شاهد بعض الصور لتوزيع شنط المدارس على بعض الطلاب المحتاجين من قبل بعض الناشطين او الجمعيات الخيريه وعليه قال
اسلوب رخيص وشو اعلامي ليس له علاقة بعمل الخير وتشهير ببعض الطلاب الابرياء وبالمناسبة بعض الجمعيات الخيريه حط تحتها 100خط احمر
( عمل خير وصور تلحق التشهير بالطلاب واحراجهم امام زملائهم ) واعتقد انها
تلحق الضرر النفسي ببعض الطلاب
............ اتحدث عن بعض الصور التي شاهدتها لا جزاكم الله خيرا بنشرها
وقال " السيد عامر العامر " ناشط اجتماعي وخبير بالعمل التطوعي
عندما نتحدث عن التركيبة النفسية لمجتمعنا، فإننا نتحدث عن شخصيات فُطِرت على حب الخير ومساعدة الغير، خاصة مع انتشار تقنية التصوير، موضحاً أن ذلك يحتمل أمرين: إما أنّ هدفهم حب الخير وتحفيز وتشجيع البقية عليه، أو الجانب السيئ - وهو الذي بدأ يطفو على السطح كثيراً - حيث أصبحنا نرى بعض المبالغات في عرض الإحسان الى المحتاجين بطرائق تثير الاشمئزاز، ويتم نشر حتى أصغر الأعمال بصورة تصيبك معها الدهشة والاستغراب، وتوحي بأنّ كل ذلك من أجل مدح الناس والظهور على نهج مدرسة "شوفوني" الريائية.
وأضاف أنّ الشخص ليتعجب من سِرّ هذا الإصرار على الشهرة والظهور على أكتاف هؤلاء المحتاجين، لافتاً إلى أنّه عادة ما تكون التركيبة النفسية لهذه الحالة يسكنها كثير من حب لفت الأنظار إليها "نرجسية"، حتى لو كان ذلك على حساب الجانب الديني، وعلى مشاعر غيره، أو ربما أنّ هذه الشخصية تعاني من الشعور بالنقص الاجتماعي؛ لضعف مهاراته الحياتية التي تتيح له التواجد بين أقرانه من دون اللجوء لتلك الأفعال المنفّرة مع عمل الخير؛ لكونها تجعل الفرد يخشى الوقوع في فخ ذاك المُرائي الذي خسر نفسه اجتماعياً، وقد يخسر أجره أن هو يفعل فعل الخير من باب الرياء، منوهاً بأنّ ارتفاع مستوى الإدراك لدى عامة الناس يجعلهم يكتشفون أسرار تلك الفلاشات، ولم يعد يلفت أنظارهم إلاّ القليل منها.
وأكّد " رجل الأعمال ونقيب الصاغه في الزرقاء راضي الحواري"
أنّه لا يخفى على عاقل أنّ فعل الخير من الأمور المحببة إلى النفوس، وهي كذلك من الأمور المندوب إليها شرعاً، وقد رغب في ذلك الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، بقوله في الحديث الصحيح: "وخير الناس أنفعهم للناس"، لافتاً إلى أنّ الملاحظ في حياتنا الواقعية أنّ بعض الأشخاص الذين يحسنون إلى الآخرين هم أكثر الناس سعادة، ويشعرون في الغالب بصفاء النفس وراحة البال، إلاّ أنّ ذلك كله ربما يتعكر ببعض الممارسات الخاطئة التي قد تصاحب فعل الخير؛ ما يؤدي به إلى النقص الذريع، وقد لا يحصل صاحبه بسببها على ما يؤمله من الفائدة الدنيوية والأخروية.
وأضاف أنّ من أخطر واشنع هذه الممارسات الخاطئة أن يقصد الإنسان بعمله للخير الرياء والسمعة، وهذه ولا شك محبطة للعمل، وإن كان العمل في ظاهره جيداً ونافعاً، بدليل قول الله - سبحانه وتعالى: "وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً"، والشيطان حريص جداً أن لا يبقى للإنسان أعمالاً تنفعه في آخرته، مشيراً إلى أنّ من هذه الممارسات الخاطئة التي قد تصاحب أعمال الخير المبالغة: تصوير فعل الخير، ونشره في مواقع التواصل الاجتماعي، بحجة توثيق هذا العمل، وربما يتفاخر الشخص بذلك على الآخرين، وفيه كسر لقلوب الفقراء أو من قدم لهم العون والخدمة.