العراق يعرض على روسيا زيادة استثماراتها

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
بغداد – الأناضول: عرض العراق على روسيا زيادة استثماراتها في قطاع النفط، في وقت تواصل فيه بغداد جهود زيادة ضخ استثمارات في قطاع الطاقة، لرفع الطاقة الإنتاجية لفترة ما بعد اتفاق «أوبك+» على تقييد الإنتاج في أبريل/نيسان 2022.
جاء ذلك في كلمة لوزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أمس على هامش مشاركته في منتدى اقتصادي روسي تم عن بُعد.
وقال عبد الجبار أن كبرى الشركات النفطية الروسية، مثل «لوك أويل» و»غازبروم» و»روسنفت» تستثمر حاليا في الحقول النفطية العراقية. وأصاف «نحثها على وضع خطط لتطويرها وسنوفر ما يلزم لتحقيق ذلك».
وأوضح أن «هناك فرص كبيرة للشركات الروسية في مجال تنفيذ الأعمال والخدمات النفطية والمشاريع.. حصة روسيا من تلك الأعمال ما تزال متواضعة قياساً بحجم شركاتها، ونعمل على زيادة حجم الاستثمارات الروسية في الوقت القريب».
وطمأن الوزير المستثمرين الأجانب بشأن أمن الحقول النفطية، وقال «إنها تخضع لحماية ومراقبة شديدة من قبل الحكومة. والمجتمع العراقي عموماً مجتمع صديق للصناعة النفطية، والمنشآت النفطية آمنة بدرجة كبيرة».
ويطمح العراق لزيادة إنتاجه النفطي خلال الفترة المقبلة لمتوسط 6 ملايين برميل يومياً، من 4.6 ملايين برميل تمثل القدرة الحالية في الظروف الطبيعية، بعيداً عن اتفاقيات تحديد حصص الإنتاج في مجموعة «أوبك+».
ويلتزم العراق باتفاقية خفض الإنتاج منذ مايو/أيار 2020، ما أثر على حجم صادراته اليومية.
والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» بعد السعودية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 92 في المئة من نفقات الدولة.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences