عملية جديدة في وسط تل أبيب أسفرت عن إصابة 5 إسرائيليين..

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، صلاح الخواجا والد معتز الخواجا منفذ عملية إطلاق النار في شارع ديزنغوف في تل أبيب، أمس الخميس.

وداهم جيش الاحتلال منزل الخواجا، وأجرى فيه مسحا هندسيا تمهيدا لهدمه.

وقال الوالد قبيل اعتقاله إن الشهيد اعتقل عند الاحتلال أربع سنوات من دون أن يكون له أي نشاط سياسي وهو يعمل في محل للأدوات المنزلية.

وأسفرت العملية التي تبنتها حركة حماس عن إصابة خمسة إسرائيليين، ثلاثة منهم في الجزء العلوي من الجسم، واثنان أصيبا بجروح خطيرة، وآخر بجروح طفيفة، واثنان عانيا من الصدمة، وفقًا لمدير غرف العمليات في مستشفى إيخيلوف في تل أبيب.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أعدادا كبيرة من أفراد الشرطة والمسعفين في الموقع حيث تم الإعلان عن استشهاد المنفذ.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية في وقت سابق أن منفذ العملية شاب عمره 23 عاما من بلدة نعلين شمال رام الله، فيما أفادت مواقع فلسطينية محلية بأن الشهيد هو الأسير المحرر معتز الخواجا.

وفي آخر منشور على صفحته في "فيسبوك” والتي تم إغلاقها بعد العملية، كان معتز تمنّى أن يعيش سعيدًا، أو يموت شهيدًا. وقبل ارتقائه بساعات نشر مقطع فيديو يظهر فيه جالسا في مقهى وأمامه كأس من العصير فيما في الخلفية شيخ يخطب حاثا المسلمين على القتال.

وأعلنت قوات الاحتلال في ختام اجتماع أمني أنه تقرر هدم منزل منفذ عملية تل أبيب بأسرع ما يمكن، واعتقال مساعديه، وتعزيز حراسة المستوطنات في الضفة الغربية، وتعزيز انتشار القوات. فيما أصدر وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت تعليمات بتكثيف الجهود الاستخبارية من أجل تحديد مكان الذين ساعدوا في تنفيذ العملية، على حد قوله.



عاجل| مصادر محلية: "منفذ عمــــــــــــــلية تل أبيب هو الأسير المحرر معتز صلاح الخواجا من بلدة نعلين غرب رام الله”. pic.twitter.com/S4jniJntpd

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) March 9, 2023

ووقعت العملية قرب الموقع الذي شهد هجوما، قتل فيه فلسطيني ثلاثة إسرائيليين في نيسان/ أبريل من العام الماضي.




جاء إطلاق النار في يوم شهد احتجاجات واسعة النطاق على خطة الحكومة الإسرائيلية لإصلاح النظام القضائي وتصاعدا لاعتداءات جيش الاحتلال الدموية في الضفة الغربية.

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يقوم حاليا بزيارة إلى روما،  العملية بـ”هجوم إرهابي في قلب تل أبيب”.

فيما قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، في بيان "هجوم خطير في تل أبيب.. أهنئ الشرطي الذي قام بالقضاء على الإرهابي وأنقذ العديد من الأرواح”.

رد مبدئي على جرائم إسرائيل
بدورها، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الخميس، إن منفذ عملية تل أبيب أحد عناصر "كتائب القسام” الذراع العسكري للحركة.

وقالت الحركة، في بيان، إن "الشهيد القسامي البطل المعتز بالله صلاح الخواجا (23 عاما)، أسير محرر من بلدة نعلين غرب رام الله، منفذ عملية إطلاق النار في شارع ديزنغوف بمدينة تل أبيب المحتلة، والتي جاءت ردا على جرائم الاحتلال التي اعتقد أنها تردع شعبنا وتضعف إرادته”.

وذكرت الحركة أن العملية "تأتي في سياق الرد الطبيعي على جريمة الاغتيال صباح اليوم في بلدة جبع، ومجزرة جنين الثلاثاء، وجرائم الاحتلال اليومية التي تصاعدت بحقّ أهلنا ومدننا ومقدساتنا”.

وأضافت "نحذر الاحتلال من التمادي في جرائمه (..) ونتوعده بالمزيد من الضربات الموجعة في كل أنحاء أرضنا المحتلة طالما استمر عدوانه”.

 (وكالات)
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences