لا تأخير في التحويلات المالية بين البنوك المغربية بداية من حزيران

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
أعلن بنك المغرب (البنك المركزي) عن دخول خدمة التحويلات المالية الفورية بين البنوك المغربية، حيز التنفيذ بداية من فاتح حزيران/يونيو الحالي.
وقال البنك المركزي في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر، إنه بمعية مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية يعلنان إطلاق التحويل البنكي الفوري يوم فاتح حزيران/يونيو 2023.


استقبل عموم المواطنين النظام الجديد الذي أعلن عنه البنك المركزي المغربي، باستبشار كبير، لأن الانتظار كان يطول من بنك إلى آخر، عندما يجري تحويل مبلغ مالي من حساب في بنك مختلف للمستفيد، وكان أحيانا يأخذ 48 ساعة، وفي بعض الحالات أكثر من ذلك.
وأوضح البنك المركزي المغربي في بيان له اطلعت "القدس العربي” عليه، أن خدمة الدفع الإلكتروني هذه تدخل في إطار الأهداف الرامية إلى تحديث نظم الأداء، وتخول لأي شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حسابه في أحد البنوك إلى حساب آخر مفتوح في بنك مختلف.
وحدد البنك المركزي مبلغ التحويل خلال الفترة الانتقالية بـ 20 ألف درهم (1977,50 دولار)، وسيكون مجانا بالنسبة إلى الأفراد لمدة ثلاثة أشهر، لكن بعد هذه الفترة سيجري تحديد سعر هذه الخدمة وفقا لتقدير كل بنك.
وبعد أن ذكر أن هذه الخدمة متوفرة 24 ساعة وفي كل أيام الأسبوع بما فيها أيام السبت والأحد، أفاد البنك المركزي، بأن منصة التحويل الفوري أُنشئت من طرف مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية بصفتها مدبر نظام الأداء المكلف بالمعالجة الآلية ومقاصة المبادلات ووسائل الأداء الكتابية باستثناء البطاقات البنكية.
وأشار بنك المغرب في بيانه، إلى أن هذه المنصة تتوافق مع معيار الرسائل الدولي iso 20022، وتطابق كذلك أفضل المعايير الدولية للأمان واستمرارية الخدمات.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences