قوات الاحتلال تنفذ حملات دهم واعتقال في الضفة وتكبد مزارعي غزة خسائر بقيمة 1.5 مليون دولار

{clean_title}
الشريط الإخباري :  

رام الله- غزة- "القدس العربي”: نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة هجمات على مناطق الضفة الغربية، تخللها اعتقال عدد من المواطنين، بينهم أسرى محررون، والاعتداء على آخرين بالضرب.

واعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من بلدة رمانة غرب جنين شمال الضفة، وقال مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، إن تلك القوات اعتقلت الأسير المحرر محمود محمد بشناق، وداهمت منزل شقيقه حسام وعبثت بمحتويات منزليهما.

كذلك اعتدى جنود الاحتلال على المواطن المسن حسين داوود طريف الزايد (65 عاما) بالضرب والدفع، ما أدى لإصابته بجروح، نقل على إثرها إلى المستشفى.

وقالت مصادر محلية إن تلك القوات اعتقلت نجله توفيق (35 عاما)، وهما من سكان منطقة عرب الزايد قرب قرية النويعمة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي رئيسة جمعية "تطوع للأمل” سلفيا أبو لبن، من منزلها في بلدة شعفاط بالقدس المحتلة، وهذه الناشطة المجتمعية تعرضت سابقا للملاحقة والتحقيق والاعتقال مرات عدة في إطار الهجمة على المؤسسات الفلسطينية في القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب محمد رزق الحلايقة (19 عاما)، من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، بعد أن اقتحمت بلدة الشيوخ شمال المدينة، وتخلل العملية  تفتيش منزله والعبث بمحتويات، واعتقلت قوات الاحتلال أيضا، شابا خلال اقتحامها حي وادي ياصول ببلدة سلوان بالقدس المحتلة، وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتحمت الحي، واعتقلت الشاب صهيب الأعور (23 عاما) من منزله، واستولت على سيارته.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى بأن تلك القوات اعتقلت أيضا الشاب علاء عبيد، من القدس المحتلة.

وفي السياق، بينت إحصائية محلية، أن مواطنة استشهدت إثر إصابتها بجلطة قلبية حادة بعد اقتحام قوات الاحتلال لمنزل شقيقها في مدينة بيت لحم، في حين أصيب مستوطن رشقا بالحجارة بمدينة الخليل الأسبوع الماضي، فيما اندلعت مواجهات في 45 نقطة بمناطق متفرقة من الضفة والقدس، تخللها إلقاء زجاجات حارقة صوب دوريات الاحتلال.

وبعد توقف دام ليومين بسبب العطلة الأسبوعية، عادت جماعات المستوطنين، ونفذت عملية اقتحام جديدة لباحات المسجد الأقصى من جهة "باب المغاربة”، حيث قام هؤلاء بحماية أمنية مشددة بإجراء جولات استفزازية استمعوا خلالها لشروحات حول "الهيكل” المزعوم، كما اشتمل الاقتحام على التجول على مقربة من منطقة "مصلى باب الرحمة” الذي يريد الاحتلال تحويله إلى "كنيس يهودي”.

مستوطنون اقتحموا الأقصى وأدوا "طقوسا تلمودية”

وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة المستوطنين التي اقتحمت باحات الأقصى، أدت "طقوسا تلمودية”، فيما قامت شرطة الاحتلال بإجبار مجموعة من النساء على مغادرة محيط صحن مسجد قبة الصخرة، لتسهيل اقتحام المتطرفين للمكان.

كذلك تواصلت الهجمات الاستيطانية في أكثر من موقع في الضفة الغربية، ضمن المحاولات الرامية لنهب المزيد من الأراضي الفلسطينية، لتوسعة المستوطنات.

وفي إطار الهجمات الاستيطانية، كان مستوطنون أقدموا على تنفيذ هجوم، ضد مواطن من قرية حوسان غرب بيت لحم، وسرقوا منه مبلغا كبيرا من المال، ونفذ العملية ثلاثة مستوطنين، حيث اعتدوا على المواطن نادر مصطفى سباتين (55 عاما)، أثناء تواجده عند مدخل القرية الغربي، وسرقوا منه مبلغا ماليا بقيمة 25 ألف شيكل، عدا عن محاولتهم تقييده ومحاولة اختطافه "الدولار يساوي 3.3 شيكل”.

وفي سياق قريب، أعلن مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان عن تمكنه بعد متابعة قانونية حثيثة، استمرت منذ تشرين أول من العام 2020 وحتى نهاية الأسبوع المنصرم، من إلغاء أمر عسكري صادر عن قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية يقضي بهدم وتدمير الطريق المسماة طريق "الواد الشامي” من أراضي قرية عصيرة القبلية قضاء نابلس، وهي الطريق المشقوقة بمعظم مقاطعها في أراضي القرية ووديانها منذ عشرات السنوات.

وقد كان أمر الهدم صدر بتاريخ 25 تشرين أول، وقضى في حينه بتدمير معظم الأجزاء المعبدة منه بشكل فوري وبحجج أمنية.

وفي غزة، قدرت وزارة الزراعة الأضرار والخسائر الأولية الناتجة عن فتح الاحتلال الإسرائيلي لعبارات مياه الأمطار شرق مدينة غزة وبيت حانون، وكذلك الناجمة عن المنخفض الجوي الأخير، بأكثر من مليون ونصف دولار.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن مساحة الأراضي الزراعية التي غمرتها مياه الأمطار من جراء فتح العبارات (600) دونم شرق غزة، و(100) دونم شرق بيت حانون.

وأكدت أنها هذه المرة الثانية خلال شهر التي يقوم فيها الاحتلال بفتح العبارات والسدود المائية شرق غزة، موضحة أن "هذه الجريمة تتكرر في كل عام، مما يؤدي إلى غرق وإتلاف محاصيل المزارعين وتكبيدهم المزيد من الخسائر”.

وطالبت الوزارة المؤسسات الحقوقية بـ”التدخل العاجل” لوقف هذا المسلسل المتكرر من الانتهاك الإسرائيلي بحق المزارعين وأراضيهم، داعية الجهات الداعمة للقطاع الزراعي إلى مساعدة المزارعين المتضررين من فتح السدود ومن المنخفض الأخير

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences