نتائج “التوجيهي” تنعش آمال الكليات المتوسطة

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
تيسير النعيمات

عمان – من المنتظر أن تشكل نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي” التي اعلنت نتائجها أمس، فرصة كبيرة لإنعاش الكليات الجامعية المتوسطة، كما تخدم التوجه للدولة ووزارة التعليم العالي ودعوات الخبراء لتشجيع التعليم التقني، خصوصًا وأن نحو 14 % من الناجحين لن يستطيعوا الالتحاق بالجامعات، وعلى الأغلب أنهم سيتوجهون للدراسة إلى الكليات المتوسطة.
كما يرجح أن تؤدي إلى انخفاض الحد الأدنى لمعدلات القبول في تخصص الطب بنحو ثلاث علامات، الأمر الذي سيخفض الحدود الدنيا لمعدلات القبول في معظم التخصصات، لا سيما الأكثر إقبالا عليها من قبل الطلبة.
وأظهرت النتائج أن نسبة النجاح العامة بلغت 60.8 %، فيما بلغت نسبة من يحق لهم الالتحاق بالجامعات 46.2 %، ما يعني ان ما نسبته
14.6 % (أكثر من 20 ألف طالب وطالبة) ممن اجتازوا الامتحان لهذا العام يحق لهم الالتحاق بالكليات الجامعية المتوسطة دون الجامعات.
ويعني ذلك أن أعدادا كبيرة يحق لهم الالتحاق فقط بهذه الكليات التي عانت خلال السنوات الماضية (الخاصة منها تحديدا) من قلة عدد الطلبة الملتحقين فيها، ما ادى الى إغلاق العديد منها نتيجة تدني شريحة الطلبة الحاصلين على معدلات تقل عن 60 %، فضلا عن الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات الرسمية والخاصة لكن معدلاتهم لا تؤهلهم للالتحاق بالتخصصات التي يرغبون بها في هذه الجامعات، ما يضطرهم للتوجه إلى الكليات الجامعية المتوسطة لدراسة هذه التخصصات.
كما تسهم هذه النسبة في تصويب ولو محدود في "الهرم المقلوب” الذي تحدث عنه كثير من الخبراء التربويين، وتشجيع التوجه نحو التعليم التقني.
يضاف إلى ذلك أن الانخفاض الكبير في أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة في الفرع العلمي تحديدا، سيؤدي الى انخفاض الحدود الدنيا على معدلات القبول في تخصص الطب بنحو 3 علامات مقارنة مع هذه الحدود العام الماضي، إذ إن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، توقع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس ان يلامس الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب لهذا العام 95 %.
وبلغ الحد الأدنى لمعدل للقبول في تخصص الطب العام الماضي في جامعة مؤتة 98.2 %، والعام قبل الماضي 97 %، فيما كان العام الماضي في الجامعة الأردنية 99.4، وفي العام قبل الماضي 99 %، وينسحب هذا الانخفاض على جميع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في تخصصات طب الأسنان ودكتور الصيدلة والصيدلة والهندسة.
وأظهرت النتائج التي أعلنت وللمرة الاولى بأربع خانات، انخفاض التكرار في المعدلات المتساوية، بفضل اللجوء لهذه الطريقة، ما ينعكس بتخفيض اعداد المقبولين في التخصصات ذات الطلب العالي، والتي عانت من ضغوط كبيرة نتيجة ارتفاع اعداد المقبولين.
ومن المرجح ان تبدأ عملية تقديم طلبات القبول الموحد قبل نهاية الأسبوع الحالي ولمدة 10 ايام، وسيتم تنفيذ عملية القبول للمرة الاولى باعتماد معدل الثانوية العامة "التوجيهي” من أربع خانات توخيا لمزيد من العدالة ولتخفيف اعداد المقبولين من ذوي المعدلات المتساوية.
ولأول مرة أيضا، سينافس الطلبة الذين أعادوا تقديم الامتحان في مادة او اكثر في امتحان التوجيهي، وكانوا قد حققوا شرط الالتحاق بالجامعات العام الماضي، لغايات رفع المعدل ضمن النسبة المخصصة لطلبة السنوات السابقة توخيا للعدالة، فيما ستتضمن القائمة 554 تخصصا، 20 منها تخصصات مستحدثة.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences