“عبور” طائرة تجسس روسية الأجواء التونسية

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
تونس – "القدس العربي”: أثار خبير أممي سابق الجدل بعدما كشف عن عبور طائرة تجسس روسية الأجواء التونسية باتجاه مالي، متسائلا عن سبب موافقة السلطات التونسية على هذا الأمر.

وكتب الخبير الأممي السابق، عبد الوهاب الهاني على صفحته في موقع فيسبوك "خطير جدَّا: طائرة عسكريَّة روسيَّة تعبر الأجواء التُّونسيَّة باتِّجاه مالي، وتساؤلات حول موقف تونس من انقلاب باماكو، ومخاوف من اختطاف صلاحيَّات الأمن القومي والدِّفاع الوطني من رئيس الجمهوريَّة بعد عزلته الدِّيبلوماسيَّة”.

وأوضح بقوله "نشر الجيش الرُّوسي خطَّ سَيْر الطَّائرة العسكريَّة "توبوليف ت.ي.ـ154م” (Tupolev Tu-154M) الحاملة لرقم التَّسجيل الدُّولي "RA-85041” التَّابعة لسلاح الجو الرُّوسي في رحلتها من القاعدة العسكريَّة "شكالوفسكي” (Чкаловский (Chkalovsky)) في ضواحي موسكو (روسيا) باتِّجاه اللَّاذقيَّة (سوريا)، ومنها إلى الخرطوم (السُّودان) عبر المجال الجوِّي المصري (مصر)، ثمَّ من الخرطوم باتِّجاه بنغازي (ليبيا)، ومناب باتِّجاه باماكو (مالي) عبر المجال الجوِّي التَّونسي (تونس) والجزائري (الجزائر)”.

وأضاف "وبالتَّثبُّت في رصد حركة طائرة توبوليف العسكريَّة على مواقع رصد حركة الطَّيران، تبيَّن أنّ الطَّائرة المذكورة غادرت فعلا مطار بنغازي يوم 29 جانفي على السَّاعة 01:24 بالتَّوقيت الدُّولي (00:24 بتوقيت تونس)، مرَّت فعلا عبر الأجواء التُّونسيَّة في مستوى خليج قابس (تحت رقابة أبراج المراقبة والطَّيران المدني والعسكري بمطارات جربة وقابس ورمادة).. وغادرت باماكو مساء نفس اليوم على السَّاعة 18:07 بالتُّوقيت الدُّولي (17:07 بتوقيت تونس) وبنفس خط السَّير عبر الأجواء الجزائريَّة والتُّونسيَّة باتِّجاه غير معلوم.. ولكنَّ التَّثبُّت في خط السَّير لاحقا تبيَّن أنَّها اتَّجهت صوب مطار طُبرق (ليبيا، قرب الحدود اللِّيبيَّة المصريَّة)، وثَّم من طُبرق باتِّجاه اللَّذقيَّة (سوريا) ثُمَّ من القاعدة العسكريَّة بشكالوفسكي (ضواحي موسكو، روسيا)”.

وتابع الهاني بالقول "والغريب أنَّ خط السَّير العادي من قاعدة شكالوفسكي أو من اللَّاذقيَّة أو من الخرطوم أو من بنغازي باتِّجاد باماكو لا يمرُّ أبدا عبر الأجواء التُّونسيَّة إطلاقا.. ولا حتى باموكو طُبرق في العودة.. بل إنَّ المرور عبر الأجواء التُّونسيَّة يُطيل من مُدَّة الرَّحلة وليست له أسباب لوجيستيَّة منطقيَّة مفهومة إلَّا غاية في نفس بوتين قضاها”.

وأشار إلى أن "طائرة توبوليف "توبوليف ت.ي.ـ154م” (Tupolev Tu-154M) الحاملة لرقم التَّسجيل الدُّولي "RA-85041” من أبرز قطع سلاج الجو الرُّوسي، تمَّ تصنيعها سنة 1996 وتجهيزها طيلة ستَّة عشر عاما، لتجهيزها بالكامل بأرقى التَّجهيزات العسكريَّة والاستخباراتيَّة، قبل أن تدخل الخدمة رسميًّا سنة 2012، وقاعدة انطلاقها هي القاعدة العسكريَّة "شكالوفسكي” في ضواحي موسكو أين تعتبر ضيف الشَّرف”.

ولم تعلق السلطات التونسية على المعلومات التي أوردها الهاني (مدعومة بالوثائق) حول السَّماح لطائرة من سلاج الجو الرُّوسي باستعمال المجال الجوِّي التُّونسي باتِّجاه مالي.
وقبل أشهر، كشف رمضان بن عمر، الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة مدنية)، عن قبول تونس بمراقبة شواطئها من قبل طائرات دون طيار استوردتها إيطاليا من إسرائيل، بحثا عن المراكب التي تقل المهاجرين السريين.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences