حزمة مساعدات تصل إلى 3 مليارات دولار لأوكرانيا

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
أعلن البنك الدولي عن إعداده حزمة مساعدات مالية تصل إلى 3 مليارات دولار لأوكرانيا التي تواجه هجوما روسيا منذ 6 أيام، وذلك خلال بيان مشترك مع صندوق النقد الدولي.

وأوضح البيان الصادر عن المديرة العامة لصندوق النقد كريستالينا جورجيفا ورئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، أن "مؤسساتنا تعمل معًا لدعم أوكرانيا على جبهات التمويل والسياسة وتعمل على زيادة هذا الدعم بشكل عاجل".

وأشار إلى أن صندوق النقد "سيستجيب لطلب أوكرانيا للحصول على تمويل طارئ من خلال أداة التمويل السريع، التي يمكن لمجلسنا النظر فيها في وقت مبكر من الأسبوع المقبل".

وإضافة إلى ذلك، تواصل المؤسستان الماليتان "العمل على برنامج الترتيبات الاحتياطية في أوكرانيا، الذي بموجبه يتوفر 2.2 مليار دولار إضافية من الآن وحتى نهاية حزيران/يونيو. وفي مجموعة البنك الدولي نعد حزمة دعم بقيمة 3 مليارات دولار في الأشهر المقبلة، بدءًا من عملية دعم الموازنة سريعة الصرف بما لا يقل عن 350 مليون دولار والتي سيتم تقديمها إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها هذا الأسبوع".

ويتلو ذلك، "200 مليون دولار في دعم الصرف السريع للصحة والتعليم، وستشمل هذه الحزمة تعبئة التمويل من العديد من شركاء التنمية".

وتحدث البيان المشترك عن "صدمة وحزن عميقين من الخسائر البشرية والاقتصادية المدمرة التي سببتها الحرب في أوكرانيا. يُقتل الناس، ويُصابون، ويُجبرون على الفرار، ويلحق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المادية للبلد. إننا نقف إلى جانب الشعب الأوكراني خلال هذه التطورات المروعة".

وتسببت الحرب في "تداعيات كبيرة على البلدان الأخرى. يتم دفع أسعار السلع إلى الارتفاع والمخاطرة بتأجيج التضخم، الذي يصيب الفقراء أكثر من غيرهم" بحسب البيان الذي حذر من "استمرار الاضطرابات في الأسواق المالية في التفاقم في حالة استمرار الصراع".

و"سيكون للعقوبات التي تم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة الماضية تأثير اقتصادي كبير" على ما ذكر البيان الذي أشار إلى أن المؤسستان تقيمان الموقف وتناقش استجابات السياسة المناسبة مع شركائهما الدوليين".

وأبدت المؤسستان استعدادهما لـ "تقديم دعم سياسي وتقني ومالي معزز للدول المجاورة حسب الحاجة".
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences