السعودية: الهزات بالبحر الأحمر لا تشكل خطورة

{clean_title}
الشريط الإخباري :  
أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية (حكومية)، أن عدد الهزات التي يتم رصدها في البحر الأحمر لا يتجاوز العشرات أسبوعياً، وهي غير محسوسة ولا تشكل خطورة.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل، في تصريح نقلته إمارة مكة المكرمة، اليوم السبت: إن "مركز المخاطر الجيولوجية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية يتابع باستمرار وعلى مدار الساعة النشاط الزلزالي بمنطقة وسط البحر الأحمر على طول الصدع الأخدودي".

ترجمة باستخدام الكاميرا.. أفضل 6 تطبيقات ترجمة عن طريق كاميرا جوالك

amjd.org

إقرأ المزيد

وأضاف أن "القدر الزلزالي من ضعيف إلى متوسط، حيث تعد منطقة شد تكتوني نتيجة تباعد الصفيحة التكتونية الأفريقية عن الصفيحة التكتونية العربية والتي تتصف بنشاط زلزالي أغلبه ضعيف إلى متوسط".

وبيّن أنه "لا يمكن التنبؤ بتوقيت ومواقع الزلازل"، و"كل ما أثير مؤخراً مجرد اجتهادات شخصية لا تستند إلى دراسات ومتابعات ورصد، بل مجرد توقعات".

وأوضحت أن المساحة الجيولوجية السعودية هي الجهة المعنية والمنوط بها الرصد الزلزالي بالمملكة، مشدداً على "ضرورة أخذ المعلومات الصحيحة من الجهات الرسمية في ما يتعلق برصد الزلازل".

وجاء حديث أبا الخيل، مع تنبؤ نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بقرب حدوث زلزال في البحر الأحمر.

ومنطقة الأخدود المعروفة بصدع البحر الأحمر،‏ هي مركز منتشر بين صفيحتين تكتونيتين، هما الصفيحة الأفريقية والصفيحة العربية، وتشكل بسبب التباعد بين الصفيحتين وتحول الصدع من صدع قاري إلى صدع محيطي.

ويحذّر خبراء الجيولوجيا من زلزال بالبحر الأحمر قد يحدث في أي وقت، نتيجة اتساع الفجوة بين الصفيحتين.

يشار إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أنشئت في عام 1999 بقرار  من مجلس الوزراء، وترتبط الهيئة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences