مهرجان الجونة السينمائي يواجه انتقادات بسبب ....

{clean_title}
الشريط الإخباري :   تعرضت إدارة مهرجان الجونة السينمائي لانتقادات شديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإعلان عن مشاركة الفنانة التونسية، درة، ضمن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في المهرجان، نظراً لقلة خبرتها وضعف مشاركاتها في الأفلام السينمائية، كما قال المعترضون.
وقد ردت درة على المنتقدين بنشر أرشيفها المتنوع من مشاركاتها في عدة مهرجانات عربية وعالمية منذ سنوات طويلة.
وهي في حسب ما نشرت، كالتالي: مهرجان أبو ظبي السينمائي 2013، لجنة تحكيم سينما الغد في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2015، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد 2016، مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عام 2014.
وعلقت درة، على اختيارها عضو لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام القصيرة، في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، بقولها: «يشرفني ويسعدني أن أكون عضوة لجنة تحكيم في مهرجان الجونة السينمائي، في دورته الثالثة، في مسابقة الأفلام القصيرة».
ويذكر أن المهرجان يشارك فيه 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 3 أفلام في البرنامج الخاص. ويعرض المهرجان 21 فيلماً خارج المسابقة، والذي يجعل عدد الأفلام المشاركة في برنامج هذا العام 68 فيلماً. وتُعرض جميع الأفلام بترجمة إنكليزية، ومعظمها مترجم للعربية أيضاً، ويعقب معظم العروض ندوات مع صناع الأفلام، أو طاقم عمل الفيلم، ومن المقرر أن يكشف المهرجان هذا الأسبوع عن 12 فيلماً تنضم إلى قائمة أفلامه. وجه المهرجان في دورته الثالثة الدعوة لعدد من خبراء صناعة السينما الإقليميين والدوليين للمشاركة في الفعاليات المختلفة. واستقبل 133 طلب تقديم، منها 92 مشروعاً في مرحلة التطوير، و41 فيلماً في مرحلة ما بعد الإنتاج من جميع أنحاء العالم العربي. تمت مراجعة هذه الطلبات من قِبل لجنة من السينمائيين المتخصصين، واختير 12 مشروعاً في مرحلة التطوير، منها 7 مشاريع روائية طويلة و5 مشاريع وثائقية طويلة، و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، بينها فيلمان روائيان طويلان، و4 أفلام وثائقية طويلة بناءً على المحتوى، والرؤية الفنية، وإمكانية التنفيذ المالية. وأثنت اللجنة على مستوى المشاريع المُقدمة للمنطلق. يمنح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للممثل المصري محمد هنيدي، والمخرجة الفلسطينية مي مصري، بالإضافة إلى نجم عالمي يكشف عنه المهرجان خلال الساعات القليلة المقبلة.
يطلق المهرجان عدة مبادرات اجتماعية وثقافية تتضمن جائزة مهرجان الجونة في سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، والمهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية في بوينس أيرس، وورشة «فاينال كت» المقامة في مهرجان فينسيا، ومهرجان أرابيان سايتس السينمائى في واشنطن. كما يتعاون مهرجان الجونة السينمائي مع مهرجان تالين بلاك نايتس، من أجل تنظيم برنامج استعادي للسينما العربية، إضافة إلى شراكات المهرجان مع بيروت دي سي، ومهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو.
وفي إطار فعاليات منصة الجونة السينمائية، يتعاون المهرجان مع مؤسسة إيفتا لدعم اثنين من المشاركين في منصته السينمائية لحضور ورش ومهرجانات سينمائية شريكة.
وفي إطار الشراكة مع مؤسسة فيلم إندبندنت، تُعقد جلسة بعنوان «منصات جديدة للتوزيع السينمائي»، من أجل تسليط الضوء على تطور عملية وخريطة التوزيع العالمية، مع صعود منصات البث الإلكترونية. كما تشمل الشراكة ورشة مدتها ثلاثة أيام لكتابة السيناريو، يديرها خبراء أمريكيون، وحفلاً لتوزيع جوائز فيلم إندبندنت، بالتعاون مع السفارة الأمريكية في مصر.
وضمن مساعيه للاحتفال بكل ما يخص السينما، يقيم المهرجان بالتعاون مع السفارة الأمريكية حفلاً موسيقياً خاصاً بالأعمال الموسيقية الخالدة التي صاحبت أعمالاً سينمائية مهمة. ويقود الحفل الموسيقار أحمد الصعيدي، مؤسس ورئيس الجمعية الفيلهارمونية المصرية، بمشاركة العازفين المنفردين جانيت سونج على آلة الكمان، وفيديريكو مونديلشي على آلة الساكسفون، وفيكتوريا كابرالوفا على آلة التشيلو، والأداء الصوتي لأمينة خيرت. وبمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الأديب الراحل إحسان عبد القدوس، ينظم مهرجان الجونة السينمائي معرضاً خاصاً لتخليد ذكراه، ويتضمن المعرض كنزاً من المقتنيات المادية الخاصة بعبد القدوس، مثل قطع الأثاث الرائعة، واللوحات الفنية، وشهادات التقدير المرموقة التي حصل عليها، ووثائق مكتوبة بخط يده من أعماله الروائية والصحفية، وصوراً نادرة له، ويعرض المهرجان ضمن برنامج الأفلام المرممة فيلم بئر الحرمان المأخوذ عن رواية الأديب الراحل وبطولة سعاد حسني ونور الشريف ومحمود المليجي وعبد الرحمن أبو زهرة ومحيي إسماعيل وإخراج كمال الشيخ.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الشريط الإخبارية 2024
تصميم و تطوير
Update cookies preferences